أدوات جديدة للتعامل مع تقنية الصور الجديدة بـ iOS 11

ما هو امتداد HEIC؟ خاصية جديدة لضغط الصور في هواتف iPhone لكنه جاء بمزيد من التعقيدات، إليك أدوات جديدة للمساعدة في التعامل معها

جاء نظام التشغيل الجديد لشركة أبل (Apple) المخصص للهواتف iOS 11 بتقنية جديدة من شأنها أن تقوم بضغط صورك إلى نصف المساحة، وعلى الرغم من أهمية هذا الأمر ولكنه جلب المزيد من التعقيدات.

ولكن لحسن الحظ، بدأ في الظهور أدوات جديدة لمساعدتك على تجنب هذه المتاعب والاستفادة بشكل أفضل من التغيير.

وتأتي تقنية ضغط الصور الجديدة مع صيغة صور جديدة HEIC في نظام تشغيل iOS 11 والموجود في هواتف iPhone والحواسيب اللوحية iPad والذي صدر في سبتمبر، وتعد صيغة HEIC هي إصدار من تقنية تسمى HEIF – اختصاراً لتنسيق الصور عالية الكفاءة – والتي تستخدم مساحة تخزين أقل من الصيغة التقليدية JPEG، وتجلب المزيد من التقنيات المتقدمة للتصوير أيضاً.

وتعاملت شركة أبل (Apple) بحرص لتجنب مشاكل التوافق لصيغة HEIC وحذرت مطوري التطبيقات ليتخذوا احتياطات مماثلة، وتعد صيغة HEIC هي صيغة تستخدم داخلياً في نظام التشغيل والتي يتم تحويلها إلى JPEG تلقائياً عند مشاركتها على فيس بوك (Facebook) أو البريد الإلكتروني على سبيل المثال.

ولكن تكمن المشكلة عندما تخرج صور HEIC خارج حدود نظام تشغيل أبل (Apple)، فعلى سبيل المثال عندما تتعامل مع هذه الصيغة، فإنه لا يمكنك عرض صورة بصيغة HEIC على الأجهزة غير المتوافقة مع الصيغة مثل أجهزة الحاسب المحمولة التي تعمل بنظام تشغيل Windows، وهواتف Android وأجهزة Mac التي لا تعمل بأحدث نظام تشغيل MacOS.

وتمثل تقنيتي HEIF وHEIC مثالين للتقدم الحذر في التقنية، ففي كثير من الأحيان لا تستطيع أن تستفيد من التقنية الجديدة حتى تنتشر على نطاق واسع، ولكن تخشى دائماً شركات التقنية من تبني تقنية جديدة حتى يقتنعوا أنه سيتم تبني هذه التقنية على نطاق واسع.

تمهيد الطريق

ولكن لحسن الحظ فهناك أدوات ستسهل كثيراً من عملية التعامل مع ملفات HEIC سواء لتجنب مساوئها أو للاستفادة من مميزاتها.

فهناك أدوات مجانية عبر الشبكة والتي تسمح لك بتحويل الصور بصيغة HEIC إلى JPEG إذا واجهت ملف لا تستطيع تحويل صيغته، حيث قام المطور الفيتنامي Tran Dang Khoa بإضافة أداة تحويل HEIC converter مع مجموعة أخرى من أدوات التحويل، وقام المطور Beamr – مطور برنامج JPEGmini لتنظيم أحجام الصور ومقاطع الفيديو – بإضافة خدمة التحويل عبر الشبكة HEIC-to-JPEG converter والتي تستطيع التعامل مع 30 صورة في وقت واحد، أما إذا أردت تحويل صور HEIC من حاسب شخصي يعمل بنظام تشغيل Windows أو Mac، فيمكنك استخدام تطبيق free iMazing app لمساعدتك في ذلك.

ولكن ماذا لو أردت العكس وأردت تحويل صور JPEG إلى HEIC؟ يمكنك استخدام تطبيق Half الموجود على هواتف iOS وثمنه 3 دولار، ويوجد نسخة أخرى من التطبيق بسعر 5 دولار لأجهزة Mac، أما مستخدمي Windows يمكنهم استخدام أداة HEIF Utility.

ومن خلال تطبيق Half تقوم بإخبار التطبيق بالصور التي تريد تحويلها إلى HEIC وسيقوم التطبيق بإخبارك بحجم هذه الصور بصيغة HEIC وما إذا كنت تريد حذف الصور الأصلية بصيغة JPEG، ويعمل المطور حالياً على تحويل أكثر من صورة في نفس الوقت وأيضاً في أداة جديدة للتحويل إلى صيغة HEVC الخاصة بالفيديو والشبيهة بصيغة HEIC للصور.

إصلاح مزامنة الملفات

أحد المشاكل الأخرى التي ستواجهها مع الصور بصيغة HEIC هي مزامنتها مع تطبيقات مزامنة الملفات المختلفة مثل Dropbox، Microsoft OneDrive وGoogle Drive، ولكن لحسن الحظ فإن الشركات المطورة لهذه التطبيقات قامت بحل هذه المشكلة.

فيقوم تطبيق Dropbox بالتعرف على صورك بشكل تلقائي، ولكنه يقوم بتحويل صورك على نظام تشغيل iOS من HEIC إلى JPEG، وإذا أردت الاحتفاظ بالصور بصيغة HEIC، قم بفتح التطبيق واضغط على تبويب “recents” الموجود في الجانب الأيسر السفلي من الشاشة ثم اضغط على رمز الإعدادات في الجانب الأيمن العلوي واختر “Camera uploads” وقم بتغييرها إلى “save HEIC photos”.

ويقوم تطبيق Microsoft OneDrive أيضاً بتحويل الصور إلى JPEG حيث تقول الشركة: “هذا الأمر يحفظ صور المستخدم في أكثر صيغة متوافقة مع كل الأجهزة وسيسمح لهم برؤية صورهم على تطبيقات الهواتف الخاصة بـ OneDrive وعلى موقع OneDrive.com وأجهزة Windows 10 أيضاً.”، وإذا لم يعجبك هذا الأمر فيمكنك إيقاف عملية التحويل التلقائي عن طريق فتح الإعدادات واختيار “advanced” ثم قم بإغلاق “Upload Most Compatible”.

ويقوم تطبيق PhotoSync – والذي يقوم بمزامنة صورك عبر مختلف الأجهزة وخدمات مشاركة الصور مثل Flickr و 500px – بالتحويل من HEIC إلى JPEG.

بينما يقوم تطبيق Google Drive بترك ملفات HEIC كما هي، ويمكنك رؤية هذه الصور أيضاً من خلال نظام تشغيل iOS أو Android ومن خلال موقع drive.google.com.

إعدادات أبل (Apple)

إذا كنت تعمل على نظام تشغيل iOS 10 أو نسخة أقدم أو تمتلك هاتف iPhone قديم فلن تجد خيار حفظ الصور بصيغة HEIC في الأساس، أما إذا كنت تستخدم هاتف حديث فيمكنك تشغيل هذا الإعداد من خلال تطبيق الإعدادات الموجود في نظام التشغيل، اذهب إلى “Camera” واضغط على “Formats” واختر “most compatible” لحفظ الصور بصيغة JPEG أو “High Efficiency” لصيغة HEIC.

ويمكن ضبط تطبيق Apple Photos أيضاً ليقوم بالتحويل من HEIC إلى JPEG، اضغط على “Photos” في شاشة الإعدادات، وابحث عن قسم “Transfer to Mac or PC” ثم قم باختيار “automatic”.

يذكر أن تطبيق Lightroom من شركة Adobe System والمسؤول عن تنظيم وتحرير الصور أصبح الآن يسمح بتحويل صور HEIC إلى JPEG عندما تقوم باستيراد الصور، وتعد هذه خطوة في غاية الأهمية وخصوصاً أنه يمكنك الآن تحميل التطبيق على هاتفك ومزامنة مكتبة الصور الخاصة بك ما بين الهواتف والحواسيب اللوحية والمكتبية وموقع الانترنت أيضاً.

ولكن ماذا عن دعم ملفات HEIC بتطبيق Lightroom للاستفادة من مميزاتها؟ قال Josh Haftel من شركة Adobe حول هذا الأمر قائلاً: “نحن نسعى لدعم سير العمل الذي يستخدمه عملاؤنا فعلياً، ومن الصعب التكهن بمستقبل هذه الصيغة بعد، فالأمر ليس سهلاً لدعم هذه الصيغة على مختلف المنصات والأجهزة.”

اقرأ أيضاً:

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك رد