أفضل شركات التقنية في حماية خصوصياتك

شركات (Adobe – Dropbox – Pinterest) من ضمن أكثر الشركات سعياً لحماية بياناتك من الجهات الحكومية

صدر تقرير من مؤسسة – Electronic Frontier Foundation – الإثنين الماضي يحتوي على تقييم 26 شركة تقنية لدرجة حمايتها لعملائها من التجسس عن طريق الجهات الحكومية.

وكما نعلم فإن خصوصية المستخدم أصبحت من أكبر المشكلات التي تؤرق الملايين من الأشخاص المستخدمين لوسائل التقنية المختلفة، فمع تقدم وسائل التقنية أصبح بإمكان شركات التقنية معرفة اهتماماتك وأصدقائك وعائلتك ومكانك الحالي بكل سهولة، فتعتبر الأجهزة والتطبيقات التي تستخدمها كنز من المعلومات، تتحكم فيه إحدى الشركات بينما تسعى الوكالات والهيئات الحكومية والقانونية للوصول إليها.

ونذكر على سبيل المثال المعركة القانونية التي خاضتها شركة Apple في 2016 مع وكالة الأبحاث الفيدرالية FBI وذلك بسبب محاولة وكالة الابحاث لفتح هاتف iPhone لأحد الإرهابيين، وعلى الجانب الآخر قامت Amazon بتسليم تسجيل صوتي تم تسجيله عبر أداة Echo الخاصة بالشركة لمحاولة ارتكاب جريمة في ولاية Arkansas، وتحاول المحكمة العليا حالياً اتخاذ قرار حول ما إذا كان يجب على الشرطة أن تحصل على موافقة من قبل الشركات المصنعة للهواتف لمعرفة موقع أحد الهواتف أم لا.

وكما نعلم فإننا نتوقع عند شراء أحد الاجهزة التكنولوجية درجة معينة من الخصوصية، ولكن دائما ما تقوم أجهزة الرقابة الحكومية بوضع شركات التقنية في موقف صعب في بعض القضايا القانونية، ولكن تحاول بعض الشركات (وليست كلها) مواجهة هذه المواقف وترفض تزويد الحكومة بالبيانات.

ولهذا قامت مؤسسة EFF بتصنيف الشركات وفقاً لخمسة معايير:

  • مدى اتباع الشركات لأفضل ممارسات الخصوصية.
  • قيام الشركة بإعلام المستخدم بطلب الحكومة لبياناته.
  • الوعد بعدم بيع بيانات المستخدم.
  • قيامهم بالتصدي لأوامر الحكومات.
  • دعم تعديل المادة 702 الخاصة ببرنامج الرقابة التابع لوكالة الامن الوطني.

وقد استطاعت تسعة شركات فقط من الحصول على خمسة نجوم لتطبيقها جميع المعايير وهي: (Adobe – Credo – Dropbox – Lyft – Pinterest – Sonic – Uber – Wickr – WordPress)

بينما فقدت نجمة واحدة كلا من شركات (Google – Microsoft – Facebook) لخضوعهم للأوامر الحكومية، وفقدت Apple نجمة واحدة لعدم دعمها تعديل المادة 702 من برنامج الرقابة.

وحصلت شركة Amazon – والتي تعد من أكبر خمس شركات للتقنية – على نجمتين فقط، واحدة منها لاتباعها أفضل ممارسات الخصوصية بينما حصلت على النجمة الأخرى لدعمها تعديل المادة 702.

وعلى جانب آخر فتذيل ترتيب القائمة كل شركات الاتصالات الكبرى بنجمة واحدة وهي شركات (T-Mobile – Verizon – AT&T) وذلك لاتباعهم أفضل ممارسات الخصوصية.

ويمكنك إلقاء نظرة على القائمة كاملة من هنا:

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك رد