إعلان مزيف على جوجل يرسل المستخدمين لموقع احتيالي عند البحث عن Amazon

في وقت ما من يوم الخميس كل من كان يبحث عن "Amazon" على موقع جوجل كان يظهر له إعلان كاذب يوجه المستخدمين لموقع احتيالي

ظهر لبعض مستخدمي محرك البحث جوجل (Google) يوم الخميس إعلان مزيف يوجههم لموقع احتيالي عند قيامهم بالبحث بكتابة كلمة Amazon، وذلك قبل يوم واحد فقط من أكبر يوم للتسوق في العالم.

وقد ظهر الإعلان في الجزء العلوي من صفحة نتائج البحث لعدد غير معلوم من المستخدمين يوم الخميس.

وقالت شركة جوجل (Google) لموقع CBS News أن الإعلان انتهك سياسة الموقع وتمت إزالته وقال ممثل الشركة بخصوص هذا الأمر: “لقد كان هذا إساءة استخدام لمنصتنا، فنحن نحظر بشدة الإعلان عن نشاط غير قانوني وأزلنا هذه الإعلانات وأوقفنا الحساب.”

وعلى الرغم من أن الإعلان يبدو أنه رابط لموقع أمازون (Amazon)، إلا أنه بدلاً من ذلك يقوم بإعادة توجيه المستخدمين الذين نقروا على الإعلان إلى عنوان URL لتطبيق يتم تشغيله عبر صفحة فيس بوك (Facebook)، ويمكن استخدام إعادة التوجيه هذه لتجاوز أدوات الكشف التلقائي عن عمليات الاحتيال من جوجل (Google).

ولكن ليس من الواضح بعد كيف أعاد التطبيق توجيه المستخدمين خارج فيس بوك (Facebook).

يذكر أن التطبيق الذي يبدو أنه قد أزيل أو تم إغلاقه مساء الخميس كان يقوم بإعادة توجيه المستخدمين إلى موقع دعم زائف يزعم أنه يدار من قبل فريق دعم مايكروسوفت (Microsoft) مع رسالة تقول بأن الحاسب كان مصاباً ببرامج ضارة، بينما يشير عنوان URL الخاص بالموقع أنه لا ينتمي لمايكروسوفت (Microsoft).

وقد قمنا بالاتصال على الرقم الموجود على الموقع الاحتيالي مساء الخميس، وقام بالرد على المكالمة رجل يتحدث بلكنة جنوب آسيا وقال أن اسمه روبرت، وطلب رمز الخطأ الموجود على النافذة المنبثقة وقال أنه سيحتاج إلى الوصول عن بعد بالحاسب الخاص بك لحل هذه المشكلة، وقال أنه عمل لصالح مايكروسوفت (Microsoft) ولكنه رفض الإجابة عندما سئل عن مكان وجوده.

وسرعان ما أصبحت نبرة صوته قلقة عندما سئل عما إذا كان الموقع عبارة عن عملية احتيال مصممة لجذب المستخدمين لدفع المال لاستخدام أحد البرامج الخاصة بمكافحة البرامج الضارة، وفي مكالمة أخرى قال رجل آخر أجاب على الهاتف أن هذه المشكلة من الممكن حلها عن طريق دفع 149.99 دولار مرة واحدة.

وغالباً ما يقوم المحتالين على الانترنت باصطياد المستخدمين غير المطمئنين من خلال إقناعهم بشراء برامج لإزالة البرامج الضارة أو الفيروسات الغير موجودة في الأساس، ويعد أمازون (Amazon) الوجهة الأكثر شعبية للتسوق عبر الانترنت على مستوى العالم.

اقرأ أيضاً:

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك رد