احترس من سرقة الـ Hoverboard الخاص بك من قبل المخترقين

بالطبع هي ليست بنفس خطورة سرقة سيارة متصلة بالشبكة، ولكن اختراق الـ Hoverboard قد يكون أمراً مسلياً ولكن مؤلماً

في إحدى المشاهد من فيلم “The Fate of the Furious” قامت أحد القراصنة الأشرار بسرقة مجموعة من السيارات المتصلة بالشبكة وقامت بعملية مطاردة مجنونة بالتحكم في هذه السيارات عن طريق الحاسب الخاص بها، فتخيل كيف سيكون المشهد أكثر بلاهة إذا تم اختراق مجموعة من الـ Hoverboards بدلاً من السيارات.

لعبة الـ Hoverboard الشهيرة والتي فازت بأفضل لعبة في عام 2015 – والتي حل محلها حالياً fidget spinners – ولكنها سقطت سريعاً من القمة وذلك بعد تقارير متعددة بخصوص بطارياتها الغير مطابقة للمواصفات وتعرضها للسخونة الشديدة والانفجار في بعض الأحيان، ومازالت هناك بعض الشركات مثل شركة Segway تسعى لجلب العديد من المميزات الجديدة للعبة، ولكن انتهى بهم الحال بأنهم جعلوا الـ Hoverboards قابلة للاختراق أيضاً، فكلما كانت الأجهزة تستخدم الاتصال بالإنترنت أكثر، فإنها في نفس الوقت تكون أكثر عرضة للهجمات الإلكترونية، وهذا هو السبب الذي يجعلنا دائماً متخوفين من استخدام كل أجهزتنا عبر الشبكة، حيث يستطيع المخترقين دائماً إيجاد بعض نقاط الضعف في أي جهاز تستخدمه.

وعرضت شركة Segway مجموعة من المميزات في أحد إصداراتها من ألعاب الـ Hoverboards والتي تأتي تحت اسم MiniPro، والتي تسمح لك بالتحكم في الـ Hoverboard عن بعد باستخدام هاتفك عن طريق تطبيق تقوم بتحميله وباستخدام اتصال بلوتوث.

ولكن على جانب آخر قام الباحثون في شركة الأمن الالكتروني IOActive العام الماضي باكتشاف كيفية اختراق اتصال البلوتوث والتحكم في الـ Hoverboard من على بعد يصل إلى 200 قدم، وقد قام الباحثون باستعراض نتائجهم اليوم الأربعاء، ومن غير المرجح أن تتسبب هذه الهجمات المحتملة في سخونة أو انفجار الـ Hoverboards لأن شركة Segway قامت بوضع تدابير للسلامة البدنية للبطاريات الخاصة بها.

وقال أحد الباحثين بالشركة: “يمكن أن يقوم المخترق بإيقاف اللعبة وإغلاقها أثناء ركوب أحدهم، وهذا قد يؤدي إلى وقوع حوادث لمستخدمي اللعبة.”

واعترف الباحث باستخدامه اللعبة، ولكنه تخيل مشهد يقوم فيه أحد المخترقين بإيقاف لعبة يقودها أحد الأشخاص وهو يحمل كوبا ساخنا من القهوة كم سيكون الأمر بشعاً، وأكد الباحث أيضاً أن الهجوم يحدث من خلال اتصال البلوتوث، ولا يوجد طريقة لإيقاف تشغيل البلوتوث باللعبة.

واستطاع الباحثون بشركة IOActive بعكس هندسة كود التطبيق الخاص باللعبة، ووجدوا أنهم يمكنهم إرسال الأوامر يدوياً إلى اللعبة من خلال تحديثات البلوتوث بدون الحاجة إلى المصادقة، ويمكنهم من خلال ذلك أيضاً تغيير كلمة مرور التطبيق، الأمر الذي أعطاهم التحكم الكامل في اللعبة.

وهذا يعني قدرتهم على إبطاء، تسريع أو إيقاف اللعبة فجأة، وسيتمكن المخترقين أيضاً من تعقب مالك اللعبة، من خلال تطبيق Segway، حيث يقوم التطبيق بتسجيل مكان الـ Hoverboard من خلال خاصية تحديد المواقع الخاصة بالهاتف.

وستقوم الشركة بالكشف عن بحثها بالكامل في مؤتمر Black Hat للأمن الالكتروني في 26 و27 يوليو في لاس فيجاس، وقامت شركة الأمن بالإبلاغ عن هذا الخلل في ديسمبر الماضي لشركة Segway، وقامت شركة Segway بحل المشكلة في أبريل الماضي.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك رد