اختراق CCleaner أصاب 2.27 مليون مستخدم فهل أنت منهم؟

معلومات هامة للنجاة من الفيروس

نعلم سابقاً بأمر الاختراق الكبير الذي تعرض له برنامج تنظيف مخلفات البرامج الأخرى CCleaner ، ولا يبدو أنه يقوم بأي تنظيف في الوقت الحالي.

بل العكس تماماً، فقد صرحت شركة Avast أن عملية الاختراق التي حدثت للبرنامج ربما تعود بدايتها إلى 3 من يوليو الماضي، وقد أصابت 3% من مستخدمين البرنامج أي نحو 2.27 مليون شخص تقريباً، وبالتحديد مستخدمين نظام Windows 10 من نوع 32-bit .

قبل أن تشعر بالذعر نطمئنك بأن الشركة أكدت معالجة المشكلة والتخلص من فيروس التجسس، ولكن كيف تستطيع معرفة إن كنت واحد من الضحايا؟

حسب التقارير الرسمية فإن فيروس التجسس أصاب إصدار v5.33.6162 من البرنامج وإصدار v1.07.3191 بالنسبة  لنسخة CCleaner Cloud  ، ولحسن الحظ نسخ الهواتف الذكية للأندرويد لا يبدو أنها تعرضت لأي ضرر.

صرحت الشركة بأنها تتوقع وجود 730 ألف مستخدم يعتمد على الإصدار المتضرر في الوقت الحالي، وتستطيع الخروج من هذا المأزق عبر اتباع خطوات بسيطة.

في البداية ننوه إلى أن نسخة  CCleaner Cloud تعمل على تحديث نفسها تلقائياً فلا خوف بالنسبة لها، أما باقي الإصدارات فعلى مستخدميهم حذف البرنامج فوراً وتنصيب الإصدار الجديد الذي صدر في 12 سبمتبر (يمكنكم تحميله من هنا) .

بعد إنهاء هذه الخطوات قم بتنزيل برنامج مضاد فيروسات وخاصة التجسسية منها، لفحص الجهاز وضمان عدم وجود أي فيروسات عالقة أو مختبئة.

المزيد من CNET :

الوسوم

اترك رد