الأروع والأفضل والأغرب في عالم التقنية في معرض IFA 2017

CNET الشرق الأوسط يقدم لكم الأجهزة الأكثر إثارة في أكبر معرض تقني تجاري في أوروبا

إذا كنت تريد أحدث الأجهزة التقنية وأفضلها في مكان واحد، إذاً فيجب عليك متابعة معرض IFA.

حضر معرض IFA 2017 العديد من الشركات التقنية والتي قدمت العديد من الأجهزة الذكية والأجهزة التي تعمل عن طريق التحكم الصوتي بشكل كبير، وهيمنت تقنية المساعد الصوتي Alexa من شركة Amazon على المعرض من خلال الظهور في العديد من المنتجات التي تستطيع إعطاءها الأوامر الصوتية، وتنوعت أجهزة المنازل الذكية أيضاً ما بين الأجهزة المفيدة جداً إلى الأجهزة الحمقاء أيضاً.

تقنية التحكم الصوتي

كانت Alexa حديث المعرض هذا العام كما كان الحال مع معرض CES في بداية العام، حيث تم تقديم حوالي 24 منتج يدعم المساعد الصوتي Alexa، وزاد دعم أجهزة الطرف الثالث لـ Alexa ، فيمكنك الآن أن تعطي الأوامر للسماعات الذكية وأجهزة التلفاز فيمكنك إعطاء الأوامر لسماعة Lenovo Home Assistant أو تلفاز Toshiba 4K tellies لتشغيل الموسيقى أو الأفلام، ويمكنك أيضاً إعطاء الأوامر لروبوتات مثل المكنسة Bosch Roxxter أو جزازة LG Lawn Mower لرعاية الأعمال المنزلية الخاصة بك.

وأعلنت Amazon أيضاً هذا الأسبوع أن Alexa ستتمكن قريباً من التحدث إلى Cortana – المساعد الصوتي لـ Microsoft – ، وتم الإعلان أيضاً عن مجموعة من الهواتف التي ستأتي بأكثر من مساعد صوتي مثل Moto X4 وهاتف LG V30 اللذان سيقدمان المساعد الصوتي Alexa مع Google Assistant.

وقامت شركة الصوتيات Harman بدمج المساعد Alexa في سماعتها الرائدة Harman Kardon Allure ، بينما ستدمج المساعد Google Assistant في سماعتها الأرخص JBL Link.

الهواتف

إذا كنت من صانعي المحتوى وتستخدم YouTube أو Instagram بكثرة، إذاً قد يكون هاتف LG V30 المفضل لك وذلك بفضل ميزاته الرائعة للصور والفيديو.

أما لباقي المستخدمين، فتم الإعلان عن الهاتف Moto X4 والذي يقدم ميزات رائعة، فهو يمتلك كاميرتين مع فلاش لالتقاط صور السيلفي، ومقاوم للمياه، ويحتوي على المساعد الصوتي Alexa ويمكن ربط أربعة سماعات به عن طريق تقنية البلوتوث.

وعلى الرغم من انتقال معظم الهواتف حالياً لاستخدام الأوامر الصوتية والتي تعد الجيل القادم في الهواتف الذكية، فقد يسرك معرفة أن شركة BlackBerry تحاول اللحاق بالجيل الحالي عن طريق إعلانها عن هاتف يعمل باللمس في وقت لاحق من هذا العام.

الواقع الافتراضي والمعزز والمختلط

تم تقديم العديد من خوذات الواقع الافتراضي VR والواقع المعزز AR والواقع المختلط MR في معرض IFA 2017، حيث قامت شركات Asus, Acer, Dell و HP بعرض منتجاتها للواقع المختلط، ولكن ما جذب انتباهنا أكثر هي خوذة شركة Lenovo المسماة Explorer ، والتي قامت بعقد صفقة لصنع وحدة تحكم تشبه سيف lightsaber من سلسلة Star Wars وذلك لاستخدامها في معارك السيوف للعبة الواقع الافتراضي Star Wars Jedi.

المنازل الذكية

أما بالنسبة لقسم الأجهزة المنزلية فقد شهد بعض المفاجآت أيضاً، وكانت غسالات الملابس هي الواجهة الرئيسية لقسم الأجهزة المنزلية في المعرض، حيث قدمت Samsung الغسالة QuickDrive والتي تدعي الشركة على قدرتها على غسيل الملابس في نصف الوقت تقريباً واستهلاك طاقة أقل من الغسالات التقليدية، بينما ترى شركة Electrolux أن غسالتها PerfectCare قادرة على غسيل وتجفيف الملابس التي تحتاج لإرسالها عادة لمراكز التنظيف الجاف لصعوبة تنظيفها.

وقدمت شركة Bosch جهاز يدعى X-Spect، وهو عبارة عن ماسح ضوئي محمول يقوم بمسح الملابس وأدوات الطعام وتحديد المادة المصنوعة منها، ثم يقوم بإعطاء الأوامر لباقي الأجهزة المنزلية للقيام بغسيل الملابس أو بطهي الطعام وخلافه.

وبالحديث عن المطبخ، فكان الفرن Dialog من شركة Miele هو أحد أكثر المنتجات التي أبهرتنا في المعرض، حيث يقوم باستخدام مزيج من الموجات الكهرومغناطيسية ومروحة نقل حراري وعناصر تدفئة تقليدية مشعة لطهي الطعام بدقة مثيرة للإعجاب، وتم تقديم نسخة تجريبية من الفرن والتي قامت بطهي سمكة سلمون بالكامل.

وقامت شركة Haier بتقديم ثلاجة تتكون من خمسة أبواب وهو أمر غريب جداً.

ولعل أحد أكثر المنتجات انتشاراً في المعرض هي الروبوت المكنسة، فرأينا Miele Scout RX2 و Bosch Roxxter واللذان يحتويان على كاميرا مدمجة، فبالإضافة لقيامهم بتنظيف منزلك فهم يعملون أيضاً كأجهزة أمن الذين يقومون بنقل مقاطع فيديو حية لما يحدث داخل منزلك.

سماعات الأذن

يبدو أن سماعات الأذن العادية التي تعمل بمدخل 3.5 مم أصبحت شيء من الماضي، وبدأت هذه الثورة شركة Apple بالتشجيع لهذا عن طريق إزالة المدخل التقليدي من هواتف iPhone الجديدة الخاصة بالشركة، وقامت العديد من الشركات في معرض IFA بتقديم مجموعة كبيرة من السماعات اللاسلكية وسماعات الأذن أيضاً.

وقدمت مجموعة من السماعات ميزات غير موجودة في سماعة Apple الشهيرة AirPod، وكانت أولها سماعة Samsung الجديدة Icon X earbuds والتي تقدم عمر بطارية أفضل ورصد معدل ضربات القلب أيضاً.

وقدمت سماعة Sony WF-1000X ميزة إلغاء الضوضاء والتي لم تكن موجودة في سماعة AirPod أيضاً.

وإذا كنت لا تحب السماعات من نوع earbud وتحب أن ترتدي السماعات التي تلتف حول العنق أو ما يطلق عليها neckband، فتم طرح العديد من السماعات الجيدة أيضاً مثل Sony WI-1000X و Jabra Elite 25e والذين يعملون بكفاءة مع تقنية المساعد الصوتي Siri و Google Assistant .

الحاسبات الشخصية والمحمولة والمتنقلة

تم الإعلان عن مجموعة من الحاسبات المحمولة التي تعمل بالجيل الثامن من معالجات Intel Core ، بما فيهم حاسبات من شركات Asus, Acer و Dell.

وتم تقديم الحاسب الشخصي الجديد Acer Predator Orion 9000 أيضاً والذي يمتاز بتصميم وشكل جذاب للغاية ويمتاز بإمكانيات قوية أيضاً.

وبالحديث عن Acer فقد قدمت الشركة أيضاً الحاسب المتنقل Switch 7 black edition والذي يمتاز بمعالج رسومي من Nvidia MX150، وتم الكشف عن حاسبات متنقلة من شركات أخرى أيضاً مثل Lenovo Yoga 720 و Asus Zenbook Flip 14.

منتجات أخرى تم الكشف عنها

  • ساعات Samsung للياقة والسباحة Samsung Gear Fit 2 Pro و Gear Fit Sport.
  • أجهزة تلفاز من نوع OLED والذين يأتوا بحامل مدمج و شريط صوت مدمج Bang & Olufsen BeoVision Eclipse.
  • كاميرا 360 درجة Acer Holo360.
  • طائرة بدون طيار DJI Mavic Pro Platinum مع مراوح معدلة لتقليل الضوضاء وزيادة وقت الرحلة.
  • لوحة مفاتيح من Logitech مع أداة dial خاصة للرسم في تطبيقات Photoshop, InDesign و Illustrator.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك رد