القرص الصلب الخارجي Lacie d2 Thunderbolt 3 – 6TB

التصميم - 8
الميزات - 8
الأداء - 7.5
التقييم - 7.5

7.8


الإيجابيات: مخزن سعة على مستوى المؤسسات، سرعة في الاتصال السلبيات: السرعة المكانيكية لمحرك الأقراص ليست كسرعة القرص الصلب نوع SSD ، لا يتضمن كبل Type-C إلى Mini-DP

تقييم القراء: كن أول المصوتين

على الرغم من أن محركات الأقراص الصلبة (SSD) متوفرة منذ بعض الوقت، إلا أنها لا تزال مرتفعة الثمن عندما يتعلق الأمر بالسعة الكبيرة. ويستخدمها مصنعو الحواسب المحمولة للتخزين الرئيسي بسعة 128GB أو 256GB، لكن أية سعة أكبر من ذلك تصبح مكلفة للغاية. وإلى حين تصبح أسعار الـ 1 تيرا بايت أو أقراص SSD الأكبر سعة مقبولة أكثر، سنستمر باستخدام الأقراص الصلبة التقليدية للتخزين، وحتى نتمكن من هذا نستخدم الأقراص الصلبة الخارجية التقليدية. وأنا أنظر الآن إلى أحد هذه الأقراص: Lacie d2 Thunderbolt.

وتعد Lacie أحد العلامات الراقية والمتطورة التي تندرج تحت مظلة Seagate، والتي تعد أحد أكبر الشركات المصنعة لأجهزة التخزين في العالم. ويأتي Lacie d2 Thunderbolt بشكل صندوق أنيق متوسط الحجم مجهز بمزود طاقة وكبل توصيل  USB Type-C  إلى  Type-C وكبل  توصيل  USB Type-A إلى  Type-C. وفي حين أنها تلائم أي حاسب حديث تقريباً، إلا أني كنت أود لو أنه يتضمن أيضاً كبل Type-C  إلى  Mini-DP الذي يتيح لي استخدام الـ Lacie d2 مع منفذ الـ Thunderbolt على جهاز MacBook Pro القديم.

ويأتي الـ Lacie d2 بتصميم معدني ثقيل مع حواف حادة وهيكل مصنوع من الألمنيوم، ما يعطيه مظهراً أنيقاً للغاية. ويقبع زر أزرق اللون على الواجهة الأمامية بيضاء اللون، في حين تجد في الخلف أماكن وصلة الطاقة ومأخذ USB 3.1 ومنفذ الـ Thunderbolt. ويدعم الـ Lacie d2 السلسلة التعاقبية (daisy chaining) باستخدام الـ Thunderbolt حتى لا تفقد أية منافذ توصله مع حاسبك. كما يدعم حواسب الـ Mac والـ Windows، وقد جاء النموذج الذي حصلت عليه من أجل المراجعة مع قرص صلب بسعة 6TB 7200RPM .

ولقد قمت بوصله بجهاز MacBook Pro خاصتي الذي حصلت عليه منذ عامين واستخدمت مأخذ USB 3.1 لأجل ذلك. وبعد ذلك قمت بتشغيل LaCie Setup Assistant الذي أتاح لي إعادة تهيئة القرص بصيغة FAT32 أو HFS+ أو كمزيج من الاثنين. وقد اخترت الصيغة الأخيرة لتقسيم القرص إلى حجم 2TB FAT32 وحجم 4TB HFS+ ما أتاح لي مشاركة القرص مع زملائي باستخدام الـ Windows وفي نفس الوقت استخدام الـ HFS+ على جهاز الـ Mac خاصتي للحصول على الأداء الأفضل والقيام بالنسخ الاحتياطي Time Machine Backups.

وما أن انتهيت من هذا، ظهر القسمان على سطح المكتب وقمت بتشغيل برنامج Time Machine Backup على الـ HFS+   والذي استغرق حوالي 40 دقيقة من أجل النسخ الأحتياطي لأول مرة لما يقارب حجم 14 جيجا بايت. لقد أجريت أيضاً اختبارBlackmagic  من أجل قياس سرعة القرص والذي يظهر سرعة القراءة والكتابة والتي تصل إلى 200 ميجا بايت في الثانية وهذا يطابق السرعة المعلن عنها على صندوق القرص. وفي حين أن هذه السرعات ليست بالضرورة فائقة السرعة، ولكنها جيدة بما فيه الكفاية لتخزين البيانات الخاصة بك والوصول إليها.

الأكثر أهمية من ذلك هو موثوقية البيانات الخاصة بك وحقيقة أن Lacie d3 Thunderbolt 3 مزود بقرص صلب نوع Seagate Barracuda Pro enterprise-class مع كفالة لمدة خمس سنوات، مما يعطيني راحة البال. وتأتي إصدارة Lacie d2 Thunderbolt3 6TB  بسعر 1999 درهم إماراتي وهو سعر عادل بالنظر إلى سعته وموثوقيته وتصميمه.

الوسوم

اترك رد