انطباعاتنا الكاملة عن هاتفي Galaxy S9 , S9 Plus

أحدث هواتف سامسونج تحصل على فتحات عدسات كاميرا متغيرة وإصلاح مشكلة موقع قارئ بصمة الإصبع، ولكنها حافظت على مظهرها المألوف

كاميرا جديدة مميزة، معالج فائق الأداء وإصلاح أحد أهم المشاكل المزعجة ولكن بجسم مقارب جداً لهواتف العام الماضي.

ما قرأتموه بالأعلى هو وصف مبسط لهاتف Samsung Galaxy S9 (بشاشة 5.8 بوصة) وأيضاً أخيه الأكبر Galaxy S9 Plus (يبدأ سعره من 3499 درهم) والذي يأتي بشاشة أكبر بحجم 6.2 بوصة.

ويمكنك الطلب المسبق لكلا الهاتفين الآن بأسعار تبدأ من 3099 درهم بالإمارات للنسخة العادية من S9 و3499 درهم لهاتف S9 Plus.

على الورق، يبدو للوهلة الأولى أن سامسونج (Samsung) قامت فقط بتحديث هاتفي Galaxy S8 وGalaxy S8 Plus الصادرين بالعام الماضي، ولكن في الواقع فإن هاتفي العام الحالي يقدمون كاميرا ممتازة وتعد خطوة كبيرة للأمام والتي تشمل عدستين في هاتف S9 Plus وفتحات عدسات متغيرة لكلا الهاتفين والتي تم تصميمها لالتقاط صور أفضل في أوضاع الإضاءة المنخفضة. (وسنختبر الكاميرات بصورة أكبر بكل تأكيد في مراجعتنا قريباً.)

أما التحسين الآخر فهو يمكن اعتباره إصلاح مشكلة بصورة أكبر، حيث قامت الشركة بتغيير موقع قارئ بصمة الإصبع من مكانها السابق بجانب الكاميرا الخلفية إلى منتصف الجانب الخلفي من الهاتف، لتقوم بذلك إصلاح أكبر مشكلة في تصميم هاتف Galaxy S8 بالعام الماضي.

وبكل تأكيد يجب أن أدعم وجود فتحة سماعات الرأس بهاتف S9، وهي ميزة أصبحت مهددة بالانقراض في الهواتف الرائدة الأخرى، وأضافت الشركة أيضاً صوت محيطي استيريو محسن وذلك بفضل الميكروفون الذي يعمل كسماعة ثانية، وأيضاً معالج Qualcomm Snapdragon 845 الموجود بداخل الهاتف يقدم أداء أسرع بنسبة 25% من هواتف أندرويد الصادرة بالعام الماضي بالإضافة إلى تقديم عمر بطارية أطول. (ملحوظة: كالعادة قد يختلف معالج الهاتف بالإقليم الذي تقوم بالشراء منه، فقد تجد المعالج Samsung Exynos 9810 بدلاً من هذا المعالج بالطبع).

ولقد أحببت بشدة الألوان الجذابة الجديدة المتمثلة في الأزرق المرجاني واللون الأرجواني، والذي خرج بهواتف Galaxy عن المألوف من هذه الهواتف التي غالباً ما تأتي أحادية اللون، (ومازال بإمكانك بالطبع امتلاك الهاتف باللون الرمادي أو الأسود)، وحافظ كلا الهاتفين على ميزات الهواتف الرائدة الأخرى مثل مقاومة المياه (بدرجة IP68)، الشحن اللاسلكي ودعم بطاقة التخزين الخارجية.

samsung-galaxy-s9-2400-6039

لذلك يمكنك أن تجد كل شيء تتوقعه من هذه الهواتف بها، مما جعلني أترك الهاتفين بعد تسجيل انطباعاتي عنها وأنا أشعر أن هذه الهواتف هي شيء عظيم حقاً، ولكن مع ذلك فإنني شعرت بأن سامسونج (Samsung) فشلت بتقديم ميزتين كبيرتين موجودة بالمنافس الرئيسي iPhone X، فخيار الفحص الذكي لفتح قفل الهاتف الموجود بهاتف Galaxy S9 لا يستطيع أن ينافس ميزة Face ID، وأيضاً ميزة تعبيرات الواقع المعزز AR Emoji الموجودة بهواتف سامسونج (Samsung) تفتقر للسحر والحيوية الموجودة بميزة الأنيموجي Animojis الموجودة بهواتف iPhone، فشعرت أن هاتين الميزتين كانتا بحاجة لمزيد من الوقت، وسنذكر بعض التفاصيل بخصوص هذا الأمر بالأسفل.

وبلا شك فإن قيام الشركة بمنافسة ميزات هواتف iPhone غاية في الأهمية وذلك لأن هواتفها الجديدة تقف في تنافس مباشر مع هواتف iPhone X, 8 وأيضاً 8 Plus، وذلك في سوق تنافسي تجد فيه الهواتف الرائدة أشبه ببعضها البعض ولا يوجد اختلافات كبيرة بينها، وصارعت سامسونج (Samsung) كثيراً لكي تحصل على نفس درجة الولاء من عملائها الموجودة لدى عملاء أبل (Apple)، وأيضاً حاولت أن تقدم ابتكارات لأول مرة مشابهة لما قامت به أبل (Apple) مع Face ID والإيماءات، وبالتأكيد فإنها لو كانت قد قدمت قارئ البصمة بالشاشة كان سيكون لها السبق في ذلك قبل شركة أبل (Apple) ولكنها لم تكن موجودة بالهاتف الجديد.

فهل سينافس هاتفي Galaxy S9, S9 Plus مع هواتف iPhone X وGoogle Pixel 2 والآخرين؟ هل يستحق الأمر الترقية من هواتف Galaxy S8 والإصدارات الأقدم؟ استمر في قراءة المقال لمعرفة السعر، الطلب المسبق وبقية التفاصيل.

samsung-galaxy-s9-plus-unboxing-21

سعر Galaxy S9 وGalaxy S9 Plus

يمكنك الطلب المسبق للهواتف الآن وسيتم الشحن في بعض المتاجر بدءاً من 11 مارس، أما بالنسبة للسعر فيتراوح سعر Galaxy S9 من 3099 درهم إلى 3499 درهم حسب مساحة التخزين أما هاتف S9 Plus فيتراوح سعره ما بين 3499 درهم إلى 3899 درهم إماراتي.

ولكن يجب أن تعلم أن الشركة تسعى للتشجيع على التحديث لأجهزتها الجديدة عن طريق إطلاق برنامج عالمي تحت اسم Trade Up and Save، حيث ستقوم الشركة بإعطائك خصم على الهاتف الجديد عند شرائك هاتف Galaxy S9 واستغنائك عن هاتفك القديم أيضاً.

وسيتم بيع هاتفي Galaxy S9, S9 Plus بالألوان الأزرق المرجاني، والأرجواني والأسود الليلي والرمادي، ولكن لن يتم توافر كل الألوان في كل الدول.

ما الاختلاف بين Galaxy S9 وGalaxy S9 Plus؟

بخلاف الحجم، فإن الاختلاف الرئيسي بين الهاتفين يكمن في وجود كاميرتين في الجانب الخلفي بهاتف Galaxy S9 Plus.

وتعمل العدسة الثانية كـ Telephoto وذلك لإنشاء نمط البورتريه والتي تقوم بإضافة تأثير ضبابي على الخلفية لكي يتم التركيز أكثر على الأشخاص أو الأشياء التي يتم تصويرها، ويعد هذا الهاتف هو ثاني هواتف الشركة الذي يحتوي على هذه الكاميرا بعد هاتف Galaxy Note 8.

اختلافات أخرى بين S9 وS9 Plus:

  • الحجم: يأتي هاتف Galaxy S9 بشاشة 5.8 بوصة، بينما يأتي هاتف Galaxy S9 Plus بشاشة 6.2 بوصة.
  • سعة البطارية: 3000 مللي أمبير والآخر 3500 مللي أمبير.
  • السعر: سيكلفك هاتف S9 Plus مبلغ أكثر حوالي 400 درهم إماراتي.

تغييرات من هاتف Galaxy S8 إلى Galaxy S9

استعار هاتف Galaxy S9 كثيراً من ميزات Galaxy S8 الرئيسية وتصميمه أيضاً، وقام فقط ببعض الضبط والتعديلات البسيطة في التصميم بدلاً من تغيير التصميم بالكامل، وهذا ليس أمر سيء على أية حال، حيث كان تصميم S8 مميز بالفعل.

فعلى سبيل المثال حافظت الشركة على نفس سعة البطارية في هواتف العام الماضي، ولكن من المفترض أن يساعد معالج Snapdragon 845 الجديد على توفير طاقة البطارية أكثر، وأيضاً على الرغم من حفاظ الكاميرات على نفس عدد الميجا بيكسل المتمثلة في 12 ميجا بيكسل في الجانب الخلفي و8 ميجا بيكسل في الجانب الأمامي إلا أن هناك ميزات إضافية وتحسينات من المؤكد أنها ستحسن من جودة الصورة أكثر.

  • حواف أرفع قليلاً بنسبة 1.2 مم.
  • درجة سطوع أفضل بنسبة 15%.
  • ذاكرة عشوائية بحجم 6 جيجا بايت في هاتف Galaxy S9 Plus (مقارنة بذاكرة 4 جيجا بايت في هاتف S8 Plus).
  • تسمح الكاميرا بدخول كمية ضوء أكثر بنسبة 28% في ظروف الإضاءة الضعيفة.
  • السماعات المزدوجة تقدم صوت أعلى بنسبة 40% من سماعة S8.
  • يمكنك رؤية المقارنة الكاملة في نهاية المقال.

أهم الميزات في الكاميرا الجديدة: فتحة ميكانيكية، صور سيلفي بورتريه، فيديوهات تصوير بطيء

على الرغم من أن كاميرا هاتف Galaxy S9 هي في الظاهر نفس كمية الميجا بيكسل الموجودة في الإصدارات السابقة، إلا أن الكاميرا ذات نفسها تأتي معها بعض الميزات الجديدة، ولعل أفضلها هو الفتحة الميكانيكية التي تنتقل تلقائياً ما بين إعدادين لفتحة الكاميرا – F2.4 للإضاءة القوية و F1.5 للإضاءة المنخفضة – لإعطائك خيارات أفضل للإضاءة المنخفضة.

قد تشعر أن هذا الجزء مكرر: إلا أن الفتحة ميكانيكية بالفعل، يمكنك مشاهدة الكاميرا وهي تنتقل من إعداد لآخر بعينك المجردة، وهذه الميزة كنا نراها فقط في السابق بكاميرات DSLR، وتتم هذه العملية بشكل تلقائي إلا أنه يمكنك تحديد هذا الإعداد يدوياً في إعدادات الكاميرا، وبكل تأكيد فإننا متحمسين فعلاً لرؤية كيف ستمثل هذه الميزة نقطة تفوق أمام كاميرات هواتف iPhone X، وGoogle Pixel 2 وهما أفضل هاتفين بالإضاءة المنخفضة حتى الآن.

وتستمر الكاميرات الخلفية في دعم مثبت الرؤية البصري OIS، والتي تساعد في تقليل الضبابية والاهتزاز في الصور والفيديو.

صور سيلفي بورتريه

بكل تأكيد فإن العدستين الموجودتين في الجانب الخلفي من الهاتف تساعد في الوصول إلى عمق المجال الذي تحتاجه لصور البورتريه، ولكن يمكن للوصول للخلفية الضبابية أيضاً من خلال عدسة واحدة مع تعديل برمجي، كما هو الحال في هواتف Pixel 2، ويقدم هاتف Galaxy S9 إمكانية التقاط صور بورتريه باستخدام الكاميرا الأمامية كما هو الحال في هاتف iPhone X.

فيديوهات بالتصوير البطيء جداً

تعمل ميزة التصوير البطيء في هاتف Galaxy S8 بسرعة 720 إطار في الثانية بجودة HD، ولكن في هاتف Galaxy S9 يمكن التصوير الآن بسرعة 960 إطار في الثانية، ولذلك فيمكنك على سبيل المثال تسجيل 0.2 ثانية ويتم تشغيلها لمدة 6 ثواني مثلاً.

ولكن يجب أن نذكر هنا أنه لن يتم تشغيل كامل الفيديو بالتصوير البطيء، حيث سيبدأ وينتهي الفيديو بالسرعة العادية وهي 30 إطار في الثانية، ويمكنك ضبط ذلك يدوياً أو أن تجعلك البرنامج يضبطها لك.

وبمجرد تسجيلك للفيديو بصيغة MP4، سيقوم الهاتف بإنشاء صورة متحركة GIF والتي يمكنك مشاركتها من خلال تطبيق مراسلات، ويمكنك أيضاً تعديل تشغيل الفيديو من النهاية للبداية وأيضاً ضبط الصورة المتحركة كخلفية لشاشة هاتفك.

يمكن لأداة Bixby Vision أن تقوم بتطبيق تجميل للوجه وحساب السعرات الحرارية

إن أداة Bixby Vision هي أداة ستجدها في تطبيق الكاميرا، ويمكنك تشغيلها عن طريق الضغط على رمز العين، ويمكنها أن تقوم بالترجمة، التسوق وغيرها من الأدوات من خلال ميزة التعرف على الصور.

وأضافت سامسونج (Samsung) حاسبة سعرات حرارية داخل Bixby Vision (ويمكنك بالطبع التقاط صورة لوجبة طعامك ومن ثم تقوم الأداة بحساب السعرات الحرارية الخاصة بالوجبة)، وأيضاً تطبيق للتجميل والتي تضيف العديد من الألوان الجديدة للتجميل، ومن ضمن الشركات التي تشاركت مع سامسونج في هذا التطبيق هي شركتي Sephora وCover Girl الشهيرتين لمستحضرات التجميل.

صور أوضح

وقامت الشركة ببعض الإضافات الأخرى بالكاميرا والتي ستعمل على تقديم صور بنسبة ضوضاء أقل 30%، مما يعني أن الصور ستكون أوضح عند التقريب مثلاً، وذلك لأن الكاميرا تمتلك الذاكرة الخاصة بها وتسمى DRAM والتي تعمل بصورة أسرع 4 مرات لاختيار أفضل الصور من أكثر من لقطة يتم تصويرها في ذات الوقت، يذكر أيضاً ان هذه الذاكرة هي التي تساعد في الوصول إلى ميزة التصوير البطيء جداً الموجودة بالهاتف.

مازالت تعبيرات الواقع المعزز بحاجة لمزيد من الوقت لتصبح مسلية أكثر

لا شك أن هاتف iPhone X جذب المستخدمين لفكرة مميزة وهي تحويل وجوههم إلى تعبيرات متحركة سواء على شكل أرنب أو روبوت.

ولكي تنافس هذه الميزة قامت سامسونج بإطلاق تعبيرات الواقع المعزز AR Emoji وهي ميزة تقوم بمسح وجهك الغير مبتسم لإعداد مكتبة من 18 ملصق يمكنك استخدامها للتعبير عن نفسك في تطبيقات المراسلة أو أي منصة تدعم صيغة الصور المتحركة GIF، وهي شبيهة قليلاً بـ Bitmoji وتسمح لك بتخصيص شعر وملابس صورتك الرمزية.

ويمكنك أيضاً تسجيل رسالة فيديو لنفسك، سواء باستخدام صورتك الرمزية سواء بشكلك الشخصي أو شكل آخر مثل أرنب أو أحد شخصيات ديزني مثلاً، ولكي تبدأ بالعمل يجب عليك التمرير من واجهة تطبيق الكاميرا، ولكن تخطط الشركة لفتح هذه الميزة لتطبيقات الطرف الثالث، ويتم حفظ الصورة التعبيرية بصيغة MP4.

وحتى الآن، قام 6 من محررينا بتجربة هذه الميزة، وكانت التجربة بكل تأكيد غير جيدة، فتعبيرات الواقع المعزز مازالت بحاجة لمزيد من الوقت لزيادة الدقة بها لتشعر كأنها أنت، وهي بحاجة أيضاً لتتبع ابتسامتك، وكانت الصور الشخصية الخاصة بنا بداخل هذه التعبيرات غير متطابقة مع لون بشرتنا أو لون شعرنا، ولم تكن قادرة على تتبع ابتسامتنا بشكل طبيعي عندما حاولنا القيام بذلك.

ميزة الفحص الذكي أقل أماناً من ميزة Face ID

حاولت سامسونج (Samsung) من جديد في منافسة أداة بصمة الوجه لهاتف iPhone X، ولكنها تعثرت أيضاً.

حيث لا تقوم هذه الميزة من سامسونج (Samsung) برسم وجهك عن طريق عشرات الآلاف من النقاط المرسومة بالأشعة تحت الحمراء كما تعمل ميزة iPhone X، إلا أن هذه الميزة تقوم بدمج أداتين لفتح الهاتف موجودتين في Galaxy S8 بميزة واحدة: وهاتين الميزتين هما ماسح قزحية العين والتي تعد آمنة، أما الأخرى هي ميزة التعرف على الوجه والتي لم تكن آمنة.

في البداية اخبرتنا الشركة أن الهاتف سيحاول فتح هاتفك باستخدام عينيك، وإن لم يستطع ذلك لارتدائك نوع ما من النظارات الشمسية أو أن الإضاءة مظلمة جداً، فستعمل ميزة الفحص الذكي بصورة تلقائية لفتح الهاتف بميزة التعرف على الوجه، ولكن عادت الشركة لتقول الآن أن الميزة ستحدد بصورة تلقائية الوضع المثالي للمصادقة (سواء ماسح قزحية العين أو التعرف على الوجه أو الاثنين معاً).

ولكن المشكلة هنا تكمن في أن ميزة التعرف على الوجه ليست آمنة، وهو ما يعني أنك لا تستطيع الاعتماد على ميزة الفحص الذكي أن تكون آمنة معظم الأوقات، ومازلت لا أفهم الحقيقة ما الغرض من الترويج لميزة غير آمنة، فكان من الأفضل أن تحافظ على قارئ بصمة الإصبع وماسح قزحية العين فقط.

ما هو DeX Pad وهل أنا في حاجة إليه؟

إن DeX هو عبارة عن منصة من سامسونج (Samsung) لكي تقوم بتحويل هاتف Galaxy إلى تجربة شبيهة بحاسب شخصي، فكل ما عليك أن تقوم به هو وضع الهاتف بالـ Dock ومن ثم ستشاهد محتويات الهاتف بشاشة أكبر.

وتستهدف سامسونج (Samsung) من خلال هذه الميزة قطاع الأعمال، مثل البنوك والفنادق والتي قد تستفيد من هذه الميزة عن طريق عرض المعلومات للعملاء من خلال شاشة صغيرة وشاشة كبيرة بذات الوقت، مثل عرض تقديمي ما أو شيء من هذا القبيل.

وتعد DeX Pad هو الإصدار الأحدث من DeX dock الصادرة بالعام الماضي، حيث تقوم بتوصيلها عن طريق كابل USB-C.

ويسمح التصميم الجديد لـ DeX Pad أن تستخدم شاشة الهاتف كلوحة لمس أو لوحة مفاتيح رقمية بدلاً من استخدام فأرة ولوحة مفاتيح خارجية، ويمكنك ضبط الدقة والحساسية أيضاً، وتتوافق DeX Pad أيضاً مع هواتف Galaxy S8, S8 Plus وNote 8.

أخيراً هل يجب أن أقوم بالطلب المسبق على هاتف Galaxy S9 أم ماذا؟

لقد قضيت وقت كافي مع هاتفي Galaxy S9 وGalaxy S9 Plus حتى أستطيع التعرف على الميزات الجديدة، ولكنها ليست بالمدة الكافية لاختبار الهاتف بصورة جيدة، فمازلت لا أمتلك رأي نهائي بخصوص هذا الهاتف ولكن لدي بعض الاقتراحات العامة.

قم بالطلب المسبق للهاتف إذا كنت من محبي سامسونج (Samsung) وتمتلك هاتف أقدم

ستشعر بكل تأكيد بالسرعة الفائقة للهاتف، والتصميم وتحسينات الكاميرا إذا كنت ستقوم بالترقية من هاتف صادر بعام 2016 أو قبل ذلك، وخصوصاً إذا كنت من المهووسين بالتقاط صور بورتريه، ففي هذه الحالة فإن أفضل خيار بالنسبة لك سيكون S9 Plus، أما إذا كنت تستطيع التعايش بدون صور بورتريه فيمكنك الاتجاه لشراء S9 الذي يأتي بحجم أصغر ولكنه في ذات الوقت سيوفر لك المزيد من الأموال.

إذا كنت حائراً، فعليك الانتظار

إذا لم تكن في حاجة شديدة لهاتف جديد في هذه اللحظة وعند صدور الهاتف لأول مرة، انتظر مراجعتي الكاملة لمعرفة ما هي السلبيات التي يجب أن تتعايش معها في هذا الهاتف وما هي المميزات التي ستجعلك تختاره عن أي هاتف آخر.

أما إذا كنت تريد ميزة Face ID أو animojis الموجودة في هاتف iPhone X فإنه …

لا تنتظر أن يعوضك هاتف S9 عن هذه الميزات، فبكل وضوح فإن ميزتي تعبيرات الواقع المعزز والفحص الذكي من سامسونج (Samsung) مازالوا بحاجة لمزيد من الوقت، أما إذا لم تلقى بالاً بهاتين الميزتين، فإنهما يعتبرا إضافتين بسيطتين يمكنك تجاهلهما إن أردت ذلك ولن تؤثر على حياتك اليومية بكل تأكيد.

مقارنة هاتفي Galaxy S9 وGalaxy S9 Plus مع iPhone X وGoogle Pixel 2 XL.
  Samsung Galaxy S9 Samsung Galaxy S9 Plus Apple iPhone X Google Pixel 2 XL
حجم الشاشة والدقة 5.8-inch; 2,960×1,440 pixels 6.2-inch; 2,960×1,440 pixels 5.8-inch; 2,436×1,125 pixels 6-inch; 2,880×1,440 pixels
معدل البيكسل 570ppi 529ppi 458ppi 538ppi
الأبعاد (بالبوصة) 5.81×2.70×0.33 in 6.22×2.91×0.33 in 5.7×2.79×0.30 in 6.2×3.0x0.3 in
الأبعاد (بالملليمتر) 147.7×68.7×8.5 mm 158.1×73.8×8.5 mm 143.6×70.9×7.7 mm 157.9×76.7×7.9 mm
الوزن (بالجرامات 163g 189g 174 g 175 g
نظام التشغيل Android 8.0 Oreo Android 8.0 Oreo iOS 11 Android 8 Oreo
الكاميرا 12-megapixel Dual 12-megapixel Dual 12-megapixel 12-megapixel
الكاميرا الأمامية 8-megapixel 8-megapixel 7-megapixel 8-megapixel
تسجيل الفيديو 4K 4K 4K 4K
المعالج Octa-core Qualcomm Snapdragon 845 processor (2.8GHz + 1.7GHz), or Octa-core Samsung Exynos 9810 (2.7 GHz + 1.7 GHz) Octa-core Qualcomm Snapdragon 845 processor (2.8GHz + 1.7GHz), or Octa-core Samsung Exynos 9810 (2.7 GHz + 1.7 GHz) Apple A11 Bionic Octa-core Qualcomm Snapdragon 835 (2.35Ghz + 1.9Ghz)
مساحة التخزين 64GB, 128GB, 256GB 64GB, 128GB, 256GB 64GB, 256GB 64GB, 128GB
الذاكرة العشوائية 4GB 6GB Unlisted 4GB
مساحة تخزين خارجية Up to 400GB Up to 400GB None None
البطارية 3,000mAh 3,500mAh Unlisted 3,520mAh
مستشعر بصمة الإصبع Back Back None (Face ID via TrueDepth camera) Back
الشحن USB-C USB-C Lightning USB-C
فتحة سماعات الرأس Yes Yes No No
ميزات خاصة Dual-aperture camera, water-resistant (IP68); super slo-mo video; wireless charging; iris scanning Dual-aperture camera, water-resistant (IP68); super slo-mo video; wireless charging; iris scanning Water resistant (IP67), wireless charging, Face ID Google Assistant; unlimited cloud storage; Daydream VR-ready
         

اقرأ أيضاً:

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك رد