تخفيض ضخم على سعر خوذة HTC Vive، ولكن هل هذا الخصم كافٍ؟

أصبحت الخوذة أرخص بنسبة 200 دولار

قامت اليوم الاثنين شركة HTC بتخفيض سعر خوذة HTC Vive لتصبح سعرها 600 دولار مع يد التحكم الخاصة بها، وهو سعر أقل 200 دولار عن سعرها السابق والذي كان يبلغ 800 دولار.

وتعد هذه هي المرة الأولى التي تقوم فيها الشركة التايوانية من خفض سعر خوذة الواقع الافتراضي الخاص بها، ولكن قد يراها البعض أنها إشارة على عدم انجذاب الجمهور بعد إلى نظارات الواقع الافتراضي، فعلى سبيل المثال قامت شركة Facebook بتخفيض سعر نظارتها Oculus Rift إلى النصف بعد أن أشارت معظم التقارير إلى قلة الوحدات المباعة منها.

ومازالت الشركات غير مستعدة بعد للإعلان عن أرقام حقيقية للمبيعات الخاصة بخوذات الواقع الافتراضي، فعلى الرغم من قيام Samsung بالإعلان عن شحن أكثر من 5 مليون سماعات Gear VR لكنها لم تعلن عن أن معظمها تم شحنه مجاناً مع هواتف Samsung Galaxy، وتعرضت خوذة Google Daydream للعديد من الخصومات أيضاً.

الشركة الوحيدة التي أعلنت عن مبيعاتها هي شركة Sony التي أعلنت أنها باعت أكثر من مليون خوذة بسعر أعلى من 100 دولار، ولكن ذكرت تقارير من صحيفة Wall Street في أبريل الماضي أن خوذة Playstation VR تواجه بطء في حركة المبيعات.

ولعل ذلك هو ما يتفق عليه الشركات والخبراء على حد سواء أن هذه التخفيضات في الأسعار ليست من أجل المنافسة مع بعضها البعض ولكنها محاولة “لاختراق السوق” وذلك على حد تعبير المحلل بـ SuperData السيد “Stephanie Llamas”، ويرى محلل IDC السيد “Ryan Reith” أنه من المرجح أن خفض السعر يحافظ على تفوق HTC Vive على نظارة Facebook.

أما من وجهة نظر شركة HTC فيرى مدير قسم الواقع الافتراضي السيد “Dan O’Brien” أن خفض أسعار خوذة Facebook لم يؤثر على قرار شركة HTC بخفض سعر خوذتها على الإطلاق، وأضاف O’Brien لموقعنا: “لقد كنا نخطط لذلك من فترة، من الضروري أن نقوم بضبط سعر الخوذة قبل موسم الأعياد لزيادة عدد الجمهور.”

يذكر أن هذا هو ما قالته لنا شركة Facebook أيضاً، ولكن شركة HTC لا تعاني من نفس سوء الموقف لدى شركة Facebook، فبمجرد طرح خوذة HTC Vive في أبريل 2016 نالت إعجاب واستحسان المراجعين، واستغرق الأمر حوالي ثمانية أشهر من شركة Facebook لمحاول اللحاق بها.

ولكن مع افتراض أنك تريد شراء HTC Vive، فهل هذا السعر كافي لقيامك بشراؤها؟ يرى المحلل Anshel Sag أن هذا السعر جيد لكي تستطيع شراء الخوذة، ولكنه لا يزال غير مناسب في ظل وجود العديد من البدائل بسعر 299 إلى 399 دولار.

ولا تنسى أنك بحاجة إلى جهاز كمبيوتر قوي لاستخدام نظارات HTC Vive أو Oculus Rift، فهذه الخوذات مازالت تستخدم العديد من الوصلات لتشغيلها ولا يوجد أي تطبيق أو لعبة تدفعك لشراؤها أو تفضيل واحدة على الأخرى.

وفي النهاية نوجه سؤالنا للقراء: ما الذي قد يدفعك لشراء خوذة واقع افتراضي؟

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك رد