تعديلات ضخمة قادمة قريباً لخدمة Gmail وحزمة G Suite

تعرفوا عليها جميعاً

الكثير سيصل قريباً لمن يستخدم G Suite الإصدار الاحترافي من خدمة البريد Gmail وتطبيقات جوجل (Google) الأخرى المساعدة.

حيث أكدت الشركة أن التغييرات الكبيرة بدأت بالانطلاق هذا اليوم وسوف تساعد أكثر من أربعة مليون جهات أعمال تدفع مقابل هذه الخدمات، كي تنفذ أعمالها بأمان وذكاء واحترافية أكثر.

الشائعات حول هذه التغييرات الجديدة بدأت منذ عدة أيام، ولحسن الحظ بعض التعديلات الكيبرة سوف تتوفر أيضاً لمستخدم Gmail العادي وليس فقط للجهات المدفوعة.

أبرز الميزات الجديدة تتعلق بالخصوصية والأمان، مع ميزة تواريخ معينة لانتهاء الصلاحية، حيث سيكون بإمكانكم إلغاء بعض المحتوى من الرسائل الإلكترونية وحتى عمليات المصادقة التي تتم عبر SMS، وذلك ضمن ميزة جديدة تدعى confidential mode.

بينما تتعلق الميزات الأخرى في Gmail حول إيصالك إلى المحتوى الذي تريده دون الحاجة للقيام بالكثير من النقرات والخطوات، حيث ستستخدم الشركة الذكاء الاصطناعي الخاص بها لفحص بريدك الإلكتروني ودفعك لرؤية الرسائل الهامة أولاً في حال فاتتك أو يمكنه الحد من عملية الإشعارات المنبثقة فقط للرسائل الإلكترونية المهمة كثيراً.

فيما يخص Confidential mode :

يقوم Confidential mode بإضافة العديد من الميزات الجديدة إلى خدمة البريد ليمنح المستخدم تحكم أكبر وأفضل على ما يجري فيه وتحديداً على المعلومات بعد مغادرتها لبريدك.

تستطيعون مثلاً إرسال بريد إلكتروني وتحديد تاريخ لإنتهاء صلاحيته ليتم حذفه مباشرة في هذا الموعد، كما ويمكن تعطيل وإلغاء الرسائل التي أرسلتها.

كما ستحتاج إلى نوع من المصادقة بخطوتين للتعامل مع بعض الرسائل الفردية في البريد، وتعدنا الشركة بأية حال أنها ستحمي الملفات والبيانات حتى لو تم اختراق حساب المُستلم.

gs-gmaill-confid-mode-tw-1

يمكن حماية الرسائل أيضاً عبر نظام إدارة حقوق المعلومات أو اختصاراً بالرمز IRM، ويمكن من خلاله مثلاً منع رسالة أرسلتها عبر البريد أن يتم إرسالها لشخص أخر من جديد، ويمكن أيضاً منع تحميلها أو طباعتها.

تؤكد الشركة في النهاية -فيما يخص الموضوع- أن التحذيرات من رسائل خطرة سوف تكون أكبر وأوضح وأسهل للرؤية والتعامل معها.

أدوات لأكثر فعالية بأقل نقرات :

screen-shot-2018-04-24-at-1-58-12-pmGoogle

من المعروف أنه في السابق، تحتاج خدمة البريد هذه حتى في الإصدار المدفوع منها إلى عمليات نقر كثيرة، ولهذا هنالك أدوات جديدة ستجدونها في صندوق البريد مباشرة لتقوموا بالتعديلات المرغوبة ورؤية خيارات مفيدة بدلاً من الحاجة إلى الدخول للرسائل والقيام بنقرات عديدة لتنفيذها، فيمكنكم القيام بعدة نشاطات روتينية متعلقة بإرسال الرسائل الإلكترونية بنقرار قليلة ومختصرة، بجانب القدرة على فتح المرفقات المختلفة التي تصل مع الرسائل دون الحاجة لفتح نافذة خاصة بهذه الرسالة.

ذكرت الشركة أن الميزة هذه ستصل أيضاً بطريقة مشابهة إلى تطبيقات أخرى مثل Google Calendar وغيرها.

الذكاء الاصطناعي في البريد :

أثرت ميزات الذكاء هذا على خدمات Gmail كثيراً، فظهرت خدمة مثل الرد الذكي والتي تسمح الرد المباشر على الرسائل عبر اختيار ردود سريعة وبسيطة، والآن تؤكد الشركة أن الميزة سوف تصبح متوفرة على إصدار المتصفحات العادية من الخدمة.

وكما ذكرنا سابقاً خدمة الذكاء هذه سوف تساعدك عبر تسليط الضوء لرسائل مهمة من أجل قرائتها والرد عليها، ويمكنك أيضاً اختيار تجاهل بعض الرسائل لفترة معينة من الوقت، بجانب وجود خيار لجعل الإشعارات المنبثقة محدودة فقط على الرسائل الهامة كثيراً.

كما وستقوم خدمة البريد من الآن وصاعداً باقتراح عليك إلغاء الاشتراك في بعض الجهات التي قليل ما تهتم برسائلها أو تشاهدها، وذلك لتخفيض كمية الفوضى في رسائل البريد.

screen-shot-2018-04-24-at-1-59-42-pmGoogle

ستقدم خدمة Gmail أيضاً ميزة العمل بدون إنترنت، حيث بإمكان المستخدمين قراءة الرسائل والرد عليها حتى ولو لم يكن لديهم اتصال في الإنترنت، ويمكنك حتى أن تبحث في الرسائل القديمة منذ 90 يوماً على إرسالها بفضل وجود ذاكرة كاش محلية.

وضحت الشركة في النهاية أن الميزات سوف تتوفر للمشتركين في G Suite أولاً ولاحقاً لباقي الناس، ولكن بشكل عام لن تأتي كافة هذه الميزات في نفس اليوم بل سيتم إطلاقها بالتدريج على مدى الأسبابيع التالية.

المزيد من CNET :

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك رد