توقعاتنا لما سيعلن عنه في مؤتمر أبل شيغاكو هذا الشهر : أجهزة أيباد جديدة والمزيد

توقع أن تكون أجهزة الآيباد الجديدة هي محور حدث أبل (Apple) الكبير للتعليم هذا العام، وهو في الواقع ما كان تخميننا في الساعات التي تلت إعلان الشركة عن مؤتمرها الصحفي في 27 مارس الماضي منذ أكثر من أسبوع، وما زالت جميع الأخبار منذ ذلك الحين تشير إلى هذا الاتجاه.

آخر حدث للشركة ركز على التعليم بحتة كان في يناير 2012 في مدينة نيويورك، وكان عن إطلاق كتب رقمية، ولم يكن فعلياً حول الأجهزة على الإطلاق.

استحوذت جوجل (Google) على قطاع ضخم من سوق التعليم في الولايات المتحدة باستخدام نظامي Chromebook و Google Classroom ولكن تتطلع شركة أبل (Apple) إلى تحويل هذا المد إلى صالحها.

ومع ذلك ، فمجرد أن يكون التركيز على المدارس والتعليم ، لا يعني ذلك أن أبل (Apple) لا تستطيع أن تقوم ببضع إعلانات أخرى أثناء عرضها في مؤتمر شيكاغو. وعلاوة على ذلك ، فإن أي شيء لا يصادف يوم 27 مارس يمكن الاحتفاظ به على منصة مؤتمر الشركة العالمية للمطورين (WWDC)، والذي يبعد عنا أكثر من شهرين تقريباً (4 يونيو في سان خوسيه)، مع أخذ ذلك في الاعتبار، هنا أفضل تخمين لدينا لما يمكن أن تكشف عنه الشركة في شيكاغو يوم الثلاثاء.

ipad-pro-12-33

أجهزة iPad جديدة : من المفترض أن تعمل شركة أبل (Apple) على طرازات iPad Pro المحدثة التي تقترض تقنية التعرف على الوجوه Face ID الموجودة على iPhone X، ولكننا لا نتوقع أن تصل هذه الأجهزة الجديدة إلا في وقت لاحق من العام الحالي، هذا إذا وصلت في عام 2018 بالأصل، وبدلاً من ذلك، نتوقع إطلاق إصدار جديد من جهاز iPad بحجم 9.7 إنش الذي تم إطلاقه قبل عام تقريباً، فهو مرشح مثالي لسوق التعليم، تحديث المعالج على الأقل لابد منه، ولن يضر وجود كاميرات جديدة أيضاً.

قلم رصاص، ربما؟ : يعتبر Apple Pencil أداة رائعة، لكنه يقتصر على أجهزة iPad Pro باهظة الثمن، ولكن نتوقع أن تجد أبل (Apple) طريقة لتضمين دعم Pencil في أجهزة iPad الأقل تكلفة، لدعم العمل الفني وغيره من الرسومات على أجهزة iPad في المدارس. ربما يعني ذلك أن قلم رصاص (الجديد) مصمم بشكل أكثر ملائمة للمدرسة، يسهل حمله في أيد صغيرة  ولا ينزلق عن الطاولات، ووظيفة الممحاة الإلكترونية من شأنها أيضاً أن تكون مثيرة للاهتمام.

swift-playground-robots-education-programming-ios-3200.jpg

مبادرات الترميز: كانت شركة أبل (Apple) تعتزم نشر Swift إلى الأطفال، عبر تطبيق iPad Swift Playgrounds ومن خلال مشاريع أخرى، وفي شهر ديسمبر الماضي وسعت الشركة برنامجها الخاص بتعليم البرمجة والترميز Everyone Can Code  إلى مدارس شيكاغو لتعليم Swift، وهو ما يمكن أن يكون أمراً ستتحدث عنه الشركة في هذا الحدث. ربما يكون تطبيقاً جديداً أو مجموعة أدوات ترميز وبرمجة، وعلى الأغلب نتوقع طبيعة التقنيات الجديدة أن تركز على مرحلة التعليم ما قبل الجامعة.

لوحة مفاتيح جديدة؟ : إذا كانت الشركة تريد فعلاً تحويل أجهزة الأيباد إلى كمبيوتر كامل، فيجب عمل شيء ما لمساعدة جهاز iPad الأقل تكلفة على تحقيق هذا الهدف، هناك الكثير من لوحات المفاتيح الرائعة التي تعمل بتقنية البلوتوث، ولكن الشركة لم تصنع ملحقات لوحة المفاتيح الخاصة بها، وإنما يعمل غطاء لوحة المفاتيح الذكي الخاص بها فقط مع iPad Pros عبر Smart Connector. ربما يمكن أن تحصل على أجهزة iPad منخفضة التكلفة أيضًا على الرابط الذكي … أو ربما لا.

مفاجآت تقنيات الواقع الافتراضي المعزز : تعتبر الشركة بالفعل مساهم رئيسي في مجال الواقع المعزز، وهذا قد يظهر في الجهود التعليمية، استخدمت مبادرة Google AR Expeditions بالفعل هواتف مع عصا السيلفي لاستكشاف الأنظمة الشمسية في الفصول الدراسية، ويمكن أن تفعل أبل (Apple) الشيء نفسه مع أجهزة iPhones و iPad، خصوصاً لأن حزمة أدوات ARKit من المقرر تحديثها بمزيد من الوظائف.

خطط أسعار التعليم: تقدم الشركة بالفعل خصومات للمعلمين، لكن زيادة الصفقات المغرية حول أجهزة الأيباد وماكينتوش والبرمجيات والخدمات، من شأنه أن يساعد الشركة على استعادة قوتها في سوق التعليم، والتي – كما لوحظ أعلاه – كانت متجهة نحو منصة Chromebook من Google بطريقة كبيرة على مدار السنوات القليلة الماضية.

ما الذي لا نتوقع الإعلان عنه؟

بجانب أجهزة iPad Pros، قد يكون من المبكر جداً على الشركة أن تعرض أجهزة MacBook جديدة، ويشمل هذا تحديثاً لجهاز MacBook Air الذي يُقال إنه قيد العمل بالفعل، وتشير التقارير إلى عدم قدرة الشركة الكشف عن جهاز حاسب محمول جديد في الأسبوع القادم لأنه بحاجة للمزيد من العمل حسب ما ذكر.

لا تتوقعوا منتجات أبل أخرى أيضاً، وتحديداً لوحة AirPower التي تم الإعلان عنها في سبتمبر الماضي والتي لم يتم إطلاقها بعد، وأيضاً هاتف iPhone SE 2.

نذكركم في النهاية أن هذه توقعاتنا المحتملة ولا يوجد شيء رسمي بعد، المؤتمر ينتظركم في 27 مارس الحالي.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك رد