حافظ على صورك بأمان مع أفضل خدمات تخزين الصور عبر الشبكة

قمنا بتجربة 11 خدمة تخزين الصور عبر الشبكة للعثور على أفضلهم والتي تناسب احتياجاتك

ستواجه مشكلتين عندما تقوم بتخزين كل صورك على هاتفك: تأخذ الصور الكثير من مساحة التخزين، وإذا فقدت هاتفك لأي سبب فإن صورك ستضيع للأبد، لذلك يجب عليك أن تقوم بعمل نسخة احتياطية من صورك على السحابة، لأن التخزين السحابي يعطيك مساحة كبيرة وراحة تامة مجاناً (أو بمبلغ زهيد).

ولكي نقوم بعمل هذا الدليل، قمنا بتجربة عشرات الخدمات الخاصة بحفظ الصور عبر الشبكة، وعلى الرغم أنه لا يوجد أي منهم يقدم التشكيلة المثالية من مساحة التخزين، السهولة، والسعر، إلا أننا قمنا باختصار هذه القائمة لأفضل 4 خدمات، والتي تتميز في أشياء مختلفة، وسنترك لك حرية اختيار الأنسب لك.

كم صورة يمكنني حفظها على السحابة؟

أولاً، دعنا نفترض أننا سنقوم بتخزين صور عادية – ليست صور HDR أو Live – والتي يبلغ حجمها تقريباً 3 ميجا بايت لكل صورة، بذلك ستجد أن خدمة Apple المجانية iCloud التي توفر لك مساحة تخزين 5 جيجا بايت ستقوم بتخزين 1667 صورة، ولكن يمكنك زيادة ذلك إلى 16000 صورة إذا قمت بزيادة المساحة إلى 50 جيجا بايت عن طريق اشتراك شهري، أما خدمة Google Photos المجانية توفر لك مساحة تخزين 15 جيجا بايت مما يسمح لك بتخزين 5000 صورة، ويمكنك زيادة المساحة إلى 100 جيجا بايت مقابل اشتراك شهري ليوفر لك تخزين حوالي 33000 صورة، أما بالنسبة لـ Flickr فهو يوفر مساحة تخزين 1 تيرا بايت أي ما يصل إلى 333000 صورة.

 

هل تقوم جوجل بضغط الصور المخزنة في Google Drive؟

لا تقوم الشركة بذلك بصورة افتراضية، حيث توفر جوجل لك الخيار لضغط صورك على السحابة، وهي خدمة سحابة مجانية توفر لك 15 جيجا بايت للصور المخزنة بالحجم الأصلي ومساحة تخزين غير محدودة للصور باستخدام إعداد الضغط عالي الجودة من جوجل، ومع هذا الإعداد فإن جوجل لا تقوم بضغط الصور التي تكون أصغر من 16 ميجا بيكسل، ولكنها تضغط الصور الأكبر من ذلك.

ولكن انتبه أن مساحة الـ 15 جيجا بايت التي توفرها لك جوجل تغطي كل شيء تقوم بتخزينه على Google Drive، أو Gmail وأيضاً Google Photos.

 

ما هي خدمات الصور الأخرى التي قمتم بتجربتها؟

لقد قمنا بتجربة 500px وهو موقع ومتجر الكتروني تستعرض فيه أفضل أعمالك، Backblaze وهي خدمة نسخ احتياطي شهيرة للمصورين، Dropbox والذي بعد أن قام بإلغاء منتج Carousel للصور عاد ليصبح خدمة مشاركة ونسخ احتياطي عادية، iCloud Photo Library وهو خيار جيد لمستخدمي أجهزة أبل فقط، Snapshots وهي خدمة موجهة للمحترفين مع التركيز على إدارة الصور والتجارة، SmugMug وهي خدمة مدفوعة جيدة التي تلبي احتياجات المحترفين، وأخيراً Zenofolio وهي خدمة مدفوعة مع أدوات للتسويق والتجارة.

 

أخيراً نأتي لأهم نقطة وهي…

أفضل خدمات تخزين الصور عبر السحابة

 

Google Photos: الأفضل في تحرير الصور عبر الشبكة

مع خدمة Google Photos فلا داعي للقلق إذا قمت برفع صورك أم لا: فكلا من تطبيقات الهواتف وسطح المكتب تقوم تلقائياً بمزامنة صورك عبر السحابة.

ستحصل على مساحة تخزين غير محدودة للصور إذا استخدمت إعداد ضغط الصور عالي الجودة من جوجل (جوجل لا تقوم بضغط الصور التي تكون أصغر من 16 ميجا بيكسل، ولكنها تضغط الصور الأكبر من ذلك)، أما إذا أردت حفظ صورك بدون ضغطها، فإنك ستحصل على 15 جيجا بايت مجانية، وإذا أردت مساحة إضافية فيمكنك زيادة المساحة بدءاً من 90 درهم بالسنة لمساحة 100 جيجا بايت، ملحوظة: هذه المساحة تشمل محتويات Google Drive الخاصة بك وGmail أيضاً.

يقوم Google Photos تلقائياً بعمل المجلدات للصور، وترتيبها حسب الأشخاص، الأماكن والأشياء، ولكن لا يمكنك صنع الإشارات بنفسك حتى يسهل عليك تنظيمها وتبحث عنها بسهولة، وتوفر الخدمة مجموعة مفيدة من أدوات التحرير والفلاتر لجعل صورك أفضل.

حمل التطبيق من هنا: Android / iOS

Flickr: الأفضل لمشاركة صورك مع المجتمع

يقدم لك Flickr العديد من المزايا الرائعة، بدءاً من مساحة تخزين مجانية تبلغ 1 تيرا بايت، وعلى الرغم من أن هذا لن يكون أفضل من مساحة تخزين غير محدودة بالطبع، لكنها مساحة كافية لتخزين أكثر من 300000 صورة، أيضاً صفحات عرض الصور الخاصة بـ Flickr تجعل عملية عرضها أكثر جمالية، وإمكانية عمل إشارات على الصور يسهل عليك عملية البحث عنها.

يقوم تطبيق Flickr Uploadr على الهواتف برفع صورك تلقائياً من هاتفك، إلا إن إصدارة سطح المكتب ستتطلب منك دفع 5.99 دولار شهرياً لرفع مجموعات الصور لديك.

يستطيع Flickr التعامل مع الصور الكبيرة، والتي يصل حجمها إلى 200 ميجا بايت، ولكنها لا تتعامل مع صور RAW، والتي قد تكون نقطة غاية في الأهمية مع المحترفين وبعض هواة التصوير أيضاً الذين يريدون تخزين الصور بمساحتها الكاملة.

وتحاول Yahoo – والتي قامت بشراء Flickr في 2005 – إلى دعم موقع الصور الخاص بها بكل قوة، وهو أمر تسبب في إثارة ضجة مجتمع Flickr القوي، بينما وعد مالك Flickr الجديد وهو SmugMug والذي قام بشراء الموقع في 2018 بإعادة تطوير خدمة الصور من جديد بشكل أفضل.

حمل التطبيق من هنا: Android / iOS

Microsoft OneDrive: الأفضل إذا كنت تتعامل مع الصور على أكثر من منصة

قد يكون تطبيق OneDrive من مايكروسوفت يقدم لك حرية أكبر في التعامل مع الصور على أكثر من منصة بدءاً من Xbox وصولاً إلى MacOS.

فمن خلال تطبيق OneDrive البسيط يمكنك مزامنة صورك بالدقة الكاملة تلقائياً وتقوم بتنظيمها بعد ذلك.

ولكن هذا التطبيق تشعر أنه جامد تماماً، فعلى الرغم من أنه يمكنك ترتيب الصور عن طريق الإشارات التي يقوم بصنعها تلقائياً، إلا أنه يمكنك فقط إضافة أو تغيير الإشارات من خلال الموقع الالكتروني، ويفتقر التطبيق إلى أدوات التحرير ولكنه يقدم لك طرق أخرى لمشاركة الصور، ويمكنك تحرير الصور عبر خوادم OneCloud.

وستحصل على 5 جيجا بايت كمساحة تخزين مجانية، ويمكنك زيادتها إلى 50 جيجا بايت مقابل 1.99 دولار في الشهر، وإذا قمت بالاشتراك في Office 365 (مقابل 6.99 دولار في الشهر) فإنك ستحصل على مساحة تخزين 1 تيرا بايت بالإضافة إلى تطبيقات مايكروسوفت أوفيس.

حمل التطبيق من هنا: Android / iOS

Amazon Prime Photos: الأفضل لمساحة تخزين غير محدودة

يوفر لك Cloud Drive من أمازون مساحة تخزين غير محدودة ويسمح لك بمزامنة صورك تلقائياً عن طريق تطبيق الهواتف Amazon Prime Photos أو تطبيق سطح المكتب Amazon Cloud Drive.

ولكن مع ذلك، فإذا حاولت أن تقوم برفع صورة أكبر من 13 ميجا بيكسل، ستقوم الخدمة تلقائياً بضغط الصورة، وتقوم معظم كاميرات الهواتف حالياً بالتقاط صور بحجم أقل من 13 ميجا بيكسل (الكاميرات الخلفية لهواتف iPhone 8, 8 Plus, X تلتقط الصور بحجم 12 ميجا بيكسل، كما هو الحال مع كاميرا Samsung Galaxy S8) ولذلك فإنك لن تصل إلى هذا الحد إلا إذا قمت بالتقاط صورك بكاميرا DSLR، وأيضاً واجهة التطبيق وموقع الويب سطحية وبسيطة جداً، ولكنها توفر أدوات جيدة لتنظيم ومشاركة وتحرير الصور.

ستحصل على مساحة تخزين 5 جيجا بايت مجاناً لحفظ الصور، الفيديو والملفات مع خطة Amazon Digital Storage.

ولكن إذا اشتركت في Amazon Prime (مقابل 12.99 دولار في الشهر أو 119 دولار في السنة)، فإنك ستحصل على مساحة تخزين غير محدودة لـ Prime Photos، بالإضافة إلى 5 جيجا بايت لباقي ملفاتك، ويمكنك زيادة المساحة حتى 100 جيجا بايت مقابل 11.99 دولار في السنة.

حمل التطبيق من هنا: Android / iOS

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك رد