خمسة طرق للاحتفاظ بمنزلك بارداً في الصيف

احتفظ بمنزلك بارداً وأجهزة الـ HVAC الخاصة بك هادئة مع هذه النصائح.

مع قدوم فصل الصيف وارتفاع درجة الحرارة، فقد تتعرض أقوى أنظمة التبريد المركزية للخراب إذا لم تجد العناية اللازمة، ولذلك تزداد أهمية قيامك بالصيانة الدورية والترقيات لأجهزة المكيف الخاصة بك في هذه الفترة من العام، وأيضا تتبعك لحالة أجهزة الـ HVAC الخاصة بك يقلل من قيمة فواتير الكهرباء التي تدفعها شهرياً ويزيد من العمر الافتراضي لهذه الأجهزة.

ولكن دعنا أولاً نوضح: ما هو مصطلح HVAC؟

إن مصطلح HVAC هو اختصار لـ “التدفئة والتهوية وتكييف الهواء” وتعد وحدات الـ HVAC أعجوبة حقيقية في الهندسة، والتي يشار إليها باسم “التكييف المركزي”، فتتكون هذه الوحدات من قطع وأدوات متعددة وربما أجهزة منفصلة، ولكنها تعمل معاً كجهاز واحد، ويشتركوا معاً في شبكة تبريد واحدة من خلال الأنابيب المعدنية المنتشرة عبر المنازل الحديثة.

ويمكنك أثناء الشتاء استخدام خاصية السخان الموجودة في هذه الوحدات، والتي عادة ما تعمل بالغاز الطبيعي (ويمكن أيضاً استخدام الكهرباء أو أنابيب الغاز)، مما يساعد على الحفاظ على البيت دافئاً، فأثناء أجواء الطقس الباردة ومع انخفاض معدلات الرطوبة، فبإمكان وحدة الترطيب أن تقوم بإضافة الرطوبة إلى منزلك لتشعرك بالدفء، وفي الأجواء الساخنة في الصيف يقوم مكيف الهواء بتبريد الهواء وإخراج الرطوبة الزائدة من المنزل أيضاً.

وما يتحكم بكل هذه العمليات هو أداة تحكم ومنظم حرارة معلق في الحائط والذي يقوم بمعاينة الجو في المنزل ويقوم بإعطاء الأوامر لنظام الـ HVAC الخاص بك بناءً على هذه المعاينة، ولكن عليك الحذر أنه إذا تعطل أحد هذه القطع والمكونات سواء الميكانيكية أو الالكترونية، فإن النظام بأكمله سيتعطل وستتصبب عرقاً في دقائق معدودة.

لذلك نقدم لك خمسة طرق تضمن لك سلامة هذه الأجهزة وحمايتها من الخراب:

1- استخدم منظم حرارة ذكي:

إن ترقية المنظم الحراري الخاص بك لمنظم حرارة ذكي يعد أسهل طريقة وأكثرها توفيراً للمال، وهو ما سيجعلك تستفيد أفضل استفادة ممكنة من وحدة الـ HVAC الخاصة بك، فتستطيع أجهزة مثل أجهزة Nest وEcobee من التحكم بذكاء في أداء مكيف الهواء الخاص بك، فيمكن لهذه الأجهزة مثلاً عن طريق مستشعر الحركة الموجود بها من معرفة وقت وجودك بالمنزل وتشغيل الأجهزة وفقاً لذلك، وتقوم هذه الوحدة أيضاً بمعرفة الطقس المحلي وتنظيم الحرارة بناءً على ذلك، لذلك فوجود مثل هذا المنظم في المنزل سيوفر عليك كثيراً في فواتير الكهرباء والضرائب بنسبة قد تصل إلى 10% وذلك وفقا لوزارة الطاقة الأمريكية.

2- قم بتغيير فلتر الهواء:

يجب عليك أن تقوم بتغيير فلتر الهواء بصفة دورية لوحدة الـ HVAC الخاصة بك، يمكنك أيضاً تنظيف الفلاتر، وعلى أية حال فإن معظم أنظمة الـ HVAC تستخدم فلتر واحد فقط ويتواجد ما بين أنبوبة الإرجاع الرئيسية ومنفذ الهواء الرئيسي للنظام، وتم تصميمها من أجل امتصاص الأتربة والأوساخ وغيرها من الحبيبات المتطايرة في الهواء، لذلك فإن تنظيف الفلاتر من هذه الأوساخ سيجعل الهواء يتدفق بصورة أفضل ويجب على الأقل تغيير الفلتر مرتين سنوياً، مرة في بداية فصل الربيع ومرة في بداية فصل الخريف.

وإذا لم تقم بتغيير الفلاتر بصفة دورية فإنها قد تتعرض للانسداد بسبب الأتربة المتراكمة عليها، مما يبطئ من دخول الهواء النقي والبارد للمنزل، وهو ما سيترتب عليه عمل جهاز التكييف لفترة أطول وقد يضر هذا الأمر بمكونات وحدة الـ HVAC كلها وقد تتعرض للخراب التام.

3- تأكد من تدفق الهواء بحرية:

يجب عليك مراعاة التوازن أثناء تصميم وبناء وحدة التكييف المركزي الخاصة بك، فبناء نظام متزن يعني أن وجود تدفق للهواء أو ضغط سلبي من منطقة معينة يجب أن يقابله  طرد للهواء أو ضغط إيجابي في الاتجاه المعاكس.

ويستطيع المحترفين في أنظمة HVAC تحقيق هذا التوازن بسهولة عن طريق عمل هذه الأنظمة في مناطق لا يوجد بها أبواب مغلقة أو أي شيء يعيق تدفق الهواء في المنزل، لذلك فإذا قمت باتباع إرشادات التوازن بطريقة سليمة ولكنك مازلت تشعر بعدم التوازن في أجواء المنزل – ما بين الطوابق على سبيل المثال – ، فقد يكون السبب في ذلك شيء آخر وهو ما سنتحدث عنه في النقطة التالية.

4- تأكد من عدم وجود صمامات هواء مغلقة:

تأتي بعض أنظمة الـ HVAC مزودة بصمامات الهواء والتي تتحكم في درجة تدفق الهواء في غرف أو طوابق معينة، ولكنها غير ظاهرة وتكون عادة مختفية داخل مجاري الهواء، ابحث عن شيء مثل مقبض والتي يمكنك تدويرها من الخارج، وهو ما سيسمح لك بفتح أو إغلاق صمامات الهواء كما تريد.

5- قم بالاتصال بمتخصص:

إذا فشلت جميع محاولاتك لإصلاح نظام الـ HVAC الخاص بك فيجب عليك في هذه الحالة أن تتصل بمتخصص في هذه الأجهزة ، لأنه سيستطيع القيام بأشياء لا يمكنك القيام بها مثل:

  • فحص النظام بأكمله واكتشاف أي تسريب متواجد فيه.
  • ملاحظة ضغط أو حركة الهواء الغير طبيعية.
  • تنظيف الأجزاء التي لا يمكنك الوصول إليها مثل لفائف المبخر الخاصة بوحدة التكييف الخاصة بك.
  • يقوم بقياس وتحليل استهلاك الكهرباء الغير طبيعي.
  • إذا استلزم الأمر يقوم بتجديد مستويات التبريد المنخفضة.

يجب عليك أيضا الوضع في الاعتبار أن تتعاقد مع إحدى شركات الصيانة لعمل صيانة سنوية لوحدة الـ HVAC الخاصة بك، وهو ما سيكلفك حوالي 100 دولار في السنة وتعتبر صفقة ممتازة مقارنة بالآلاف من الدولارات التي ستضطر إلى دفعها إذا تعرض نظام الـ HVAC الخاص بك للخراب بشكل كامل.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك رد