دليلك لشراء غسالة ملابس جديدة في 2017

هل تفكر في شراء غسالة جديدة؟ إليك هذا الدليل لأهم المميزات التي يجب أن تضعها في حسبانك

تعد غسالة الملابس أحد أهم أساسيات أي منزل حالياً، ومع تعدد أنواع الغسالات وماركاتها، يتعرض المشتري للحيرة حيث يوجد أكثر من نوع للغسالات فيوجد غسالات تعبئة أفقية أو رأسية وغيرها الكثير، وتتعدد الماركات أيضاً والشركات المصنعة الكبيرة منها والصغيرة، ولذلك فيسعى المشتري للبحث عن أفضل خيار حسب ميزانيته التي يمتلكها لشراء الغسالة.

وتسعى معظم الشركات اليوم في سوق الغسالات لإضافة خيارات إضافية لغسالتها لتمييزها عن باقي الشركات، فنجد الآن غسالات بمصارف مدمجة أو غسالات بحوضين، ولذلك نسعى هنا لمساعدتك في اختيار غسالتك بتقديم هذا الدليل والذي نتمنى أن يساعدك في شراء الغسالة المثالية لمنزلك.

طريقة تعبئة الغسالة: أفقية أم رأسية

تتميز الغسالات ذات التعبئة الأفقية بوجود الباب الخاص بها من الأمام أما التعبئة الرأسية فيوجد باب الغسالة من الأعلى، ولكن ليس هذا الاختلاف الوحيد بين النوعين ويجب أن تضع في اعتبارك بعض الأشياء قبل أن تقرر ما نوع الغسالة التي ستشتريها.

  • هل ستناسب الغسالة الجديدة منزلك؟

يبلغ عرض معظم الغسالات سواء ذات التعبئة الأفقية أو الرأسية من 27 إلى 28 بوصة ويبلغ العمق الخاص بها من 30 إلى 35 بوصة، ولكن تختلف الغسالات ذات التعبئة الأفقية عن الرأسية في الارتفاع، وذلك لأن الغسالات ذات التعبئة الأفقية تمتلك شاشة تحكم أمامية، أما الغسالات ذات التعبئة الرأسية تمتلك شاشات تحكم في الخلف.

وتأتي العديد من الغسالات ذات التعبئة الأفقية بأدوات إضافية لإضافة مجفف بتعبئة أفقية فوق الغسالة (دائماً قم بوضع المجفف فوق الغسالة وليس العكس بسبب خفة وزنه مقارنة بالغسالة)، وتعد هذه الميزة ضرورية إذا كانت المساحة التي ستضع فيها الغسالة والمجفف ليست واسعة بالشكل الكافي.

ملحوظة: لا تأتي كل الغسالات ذات التعبئة الأفقية بهذه الأدوات الإضافية لذلك تأكد من توافق الغسالة مع هذه الميزة قبل الشراء.

  • ضع في اعتبارك حجم حلة الغسالة

يجب عليك أن تضع في اعتبارك حجم حلة الغسالة بالإضافة إلى أبعاد الغسالة، وتأتي معظم الغسالات ذات الحجم القياسي بحلة بحجم يتراوح ما بين 4 إلى 5 قدم مكعب، وهذا نطاق يسمح بحمولة تصل إلى 8 رطل تقريباً.

فبالنسبة لاستخدامي الشخصي فإن الحمولة العادية تتكون من فوطتين للاستحمام كبيرتين، وأربعة بناطيل بالإضافة إلى بعض الملابس الداخلية، ولذلك كلما اقتربت سعة الحلة إلى 5 قدم مكعب كلما كان أفضل، ويختلف حجم الحلة أيضاً من الغسالات ذات التعبئة الأفقية من الرأسية، فمعظم غسالات التعبئة الأفقية يبلغ حجم الحلة الخاصة بها من 4.2 إلى 5 قدم مكعب (ولكن يوجد بعض الغسالات بحجم أصغر من 4 قدم مكعب مثل غسالات Frigidaire، GE وهناك غسالات بحجم أكبر من 5 قدم مكعب مثل LG، Samsung)

أما بالنسبة لغسالات التعبئة الرأسية فتأتي الحلة الخاصة بها بأحجام من 3.5 إلى 6.2 قدم مكعب، ومازالت الأنواع الرخيصة منها تستخدم قضيب Agitator تقليدي – وهو عمود بلاستيكي يمتد من قاع الحلة إلى أعلى الغسالة –، لذلك فإن هذه الأنواع تبلغ حجم الحلة الخاصة بها 4.5 قدم مكعب أو أقل بسبب المساحة التي يأخذها القضيب.

السعر

بغض النظر عن مواصفات الغسالة التي ستقوم بشراؤها، فإنه يجب على الأقل أن تمتلك مبلغ 500 دولار عند شراؤك لغسالة جديدة، ولكن هناك أيضاً تفاوت كبير في الأسعار ما بين الغسالات ذات التعبئة الأفقية والغسالات ذات التعبئة الرأسية، وستجد هنا جدول لمساعدتك في توجيه ميزانيتك.

  Front-load washers Top-load washers
GE $800-$1,400 $500-$1,200
LG $800-$1,800 $800-$1,600
Samsung $800-$1,700 $550-$1,500
Whirlpool $900-$1,400 $550-$1,400

فكما ترى فإن أسعار الغسالات ذات التعبئة الأفقية تبدأ من 800 دولار بينما تبدأ الغسالات ذات التعبئة الرأسية بسعر 500 دولار (بغض النظر عن ماركة LG)، كما يكلفك شراء أغلى غسالة ذات تعبئة رأسية مبلغ أقل 200 دولار من شراء أغلى غسالة ذات تعبئة أفقية.

نظرة على أداء الغسالات

لقد قمنا باختبار 21 غسالة حتى الآن، 11 منها ذات تعبئة أفقية و10 ذات تعبئة رأسية، وكانت النتائج الأفضل للغسالات ذات التعبئة الرأسية، والنتائج الأقل أيضاً

فمعظم الغسالات ذات التعبئة الأفقية التي قمنا باختبارها وقعت في منطقة المنتصف، ويمكنك رؤية الرسم البياني بالأعلى لإلقاء نظرة على النتائج.

ولكننا وجدنا أن الغسالات ذات التعبئة الرأسية أقل كفاءة إجمالاً عن الغسالات ذات التعبئة الأفقية وذلك لاستهلاكهم كمية مياه أكثر أثناء دورات الغسيل المختلفة، واكتشفنا ذلك اثناء اختباراتنا وذلك عند استخدامنا دورات غسيل بمياه باردة وساخنة لمعرفة مقدار المياه التي ستحتاجه الغسالة في دورة الغسيل العادية في الحالات المختلفة.

وكان متوسط استهلاك الغسالات ذات التعبئة الأفقية للمياه هو 8.78 جالون من المياه، بينما استهلكت الغسالات ذات التعبئة الرأسية حوالي 16.15 جالون من المياه، وهي نسبة تقترب من الضعف وهي نسبة كبيرة حقاً مقارنة بفارق الأدء حيث أنه ليس بالفارق الكبير.

 مزايا خاصة

تقدم كل الغسالات اليوم نفس الوظائف الرئيسية تقريباً، ولذلك تجد تشابه كبير في لوحات التحكم الخاصة بهم، فستجد دائماً دورة الغسيل العادية وهناك حوالي 8 أو 9 دورات مخصصة إضافية وإمكانية ضبط درجة الحرارة وغيرها.

ولكن تقدم الغسالات أيضاً المزيد من الوظائف التي لم تقم بها في الماضي، وخصوصاً في الأنواع الرائدة، وإليكم مجموعة من المميزات الرائعة التي تقوم بها الغسالات المتقدمة:

  • التوزيع التلقائي: تمتلك الغسالة الرائدة لشركة GE وهي (GTW860SPJMC) ميزة تسمى (تقنية التوزيع الذكي) حيث تمتلك هذه الغسالة خزان لمسحوق الغسيل مصمم لتخزين ما يكفي من شهرين للمسحوق، فعندما تكون على استعداد لغسل مجموعة من الملابس، فإن الغسالة ستشعر تلقائياً بكمية المسحوق التي تحتاجها هذه الملابس، وترسلها من الخزان تلقائياً وتحفظ الباقي لدورات الغسيل القادمة.
  • حوض داخلي: تمتلك غسالة Samsung WA52J8700 حوض مدمج، فإذا كانت غرفة غسيل الملابس الخاصة بك ليست كبيرة بالحجم الكافي لاستيعاب حوض مستقل، فيمكنك استخدام هذا الحوض المدمج في معالجة البقع الصعبة وغسل اليدين أيضاً.
  • أحواض غسيل متعددة: قدمت إل جي (LG) تقنية جديدة في غسالاتها وهي صناعة غسالات ذات تعبئة أفقية ورأسية في نفس الوقت، وهو ما يعني إمكانية قيامك بتقسيم ملابسك على حوضي الغسيل مما يوفر لك المزيد من الوقت والجهد، ويمتلك كل حوض خط المياه الخاص به حتى لا يؤثر على كفاءة الحوض الآخر في الغسيل، واتبعت سامسونج (Samsung) خطى شركة إل جي (LG) في هذه الفكرة ، حيث تعتمد على صناعة حلة كبيرة للتعبئة الأفقية مع حلة أصغر للتعبئة الرأسية.
  • سعات تحميل ضخمة: تسعى شركات إل جي (LG) وسامسونج (Samsung) وكين مور (Kenmore) إلى إنتاج غسالات بسعة تحميل ضخمة، وبدأوا بالفعل في ذلك في الولايات المتحدة، حيث أنتجت إل جي (LG) غسالات تعبئة أفقية بسعة 5.2 قدم مكعب وتعبئة رأسية بسعة 5.7 قدم مكعب، بينما قامت سامسونج (Samsung) بإنتاج غسالات بسعة تحميل 5.6 قدم مكعب للتعبئة الأفقية والرأسية، ولكن قدمت شركة كين مور (Kenmore) السعة الأكبر والتي تصل إلى 6.2 قدم مكعب.

تطبيقات الهواتف الذكية

تعمل بعض الغسالات الموجودة في الفئات المتوسطة والعليا مع تطبيقات للهواتف الذكية، والتي تسمح لك ببدء أو إيقاف دورة الغسيل، وتعرض لك تقدم عملية الغسيل على هاتفك، وتدعم شركة GE أيضاً تقنية المساعد الصوتي Alexa، حيث يمكنك استخدامها لإعطاء الأوامر للغسالة الخاصة بك وبدء وإيقاف دورة الغسيل.

ومع تطور تقنية المساعد الصوتي يوماً بعد يوم فإننا نتوقع أن تتطور عملية استخدامها في الغسالات مع تقدم الوقت، حيث أنها حتى هذه اللحظة محدودة للغاية وتدعم أنواع قليلة للغاية من الغسالات هذه التقنية، ومازالت تطبيقات الغسالات للهواتف الذكية تحتاج للمزيد من العمل حيث واجهتنا العديد من المشاكل مع تطبيقي إل جي (LG) وسامسونج (Samsung) أيضاً، ولعل أفضلهم هو تطبيق غسالة Whirlpool الموجود على هواتف Android وiPhone.

مستقبل صناعة الغسالات

تشهد صناعة الغسالات أحد أزهى عصورها على الإطلاق فتسعى شركات مثل سامسونج (Samsung) وإل جي (LG) لتقديم مميزات وتقنيات جديدة باستمرار في غسالاتهم، مثل سعات التحميل الضخمة أو الأحواض الإضافية أو دعم التطبيقات الذكية وغيرها الكثير، ولذلك تسعى دائماً الشركات للابتكار وتتجه معظم الشركات الآن تجاه إضافة تقنية المساعد الصوتي في غسالاتهم وفي مقدمتهم شركة GE.

لذلك في النهاية قبل أن تقوم بشراء غسالتك القادم قم بأخذ مقاسات غرفة الغسيل الخاصة بك جيداً وقم بحساب سعة التحميل التي ستحتاجها وتختار ما بين غسالات التعبئة الأفقية أو الرأسية، وضع في حسبانك ميزانيتك أيضاً، فإذا كنت تستطيع دفع أكثر من 1000 دولار في غسالتك ففكر في بعض الميزات الإضافية مثل الأحواض الإضافية أو دعم التطبيقات الذكية وخلافه.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك رد