شركتي Google وWalmart يتحدان لمنافسة Amazon: Prime

بالإضافة إلى قيام Google بإيقاف العضوية السنوية Google Express والتي تكلف 95 دولار

قامت شركتي Google و Walmart بعقد صفقة شراكة قوية لمنافسة Amazon.

حيث أعلنت الشركتين يوم الأربعاء عن اتفاقية بموجبها سيقوم متجر Walmart في وقت متأخر من شهر سبتمبر ببيع مئات الآلاف من المنتجات عبر موقع وتطبيق Google Express، بالإضافة إلى إمكانية الشراء باستخدام التسوق الصوتي الخاص بـ Google Home.

بالإضافة إلى ذلك، قامت Google بإيقاف العضوية السنوية لـ Google Express والتي تكلف 95 دولار، وبدلاً من ذلك ستسمح بالشحن المجاني للطلبات التي تصل إلى الحد الأدنى المسموح به من المتجر.

وتأتي هذه الشراكة في وقت مهم لكلا الشركتين، حيث لا تزال Amazon مسيطرة على التجارة الإلكترونية، محققة نسبة 43% من إجمالي المبيعات عبر الانترنت في الولايات المتحدة، وذلك وفقاً لـ Slice Intelligence، ويعود الفضل في جزء من هذه النسبة لبرنامج عضوية Prime الخاص بالموقع، كما أنها أصبحت تنافس في سوق محلات البقالة عن طريق قيامها بشراء Whole Foods مقابل 13.7 مليار دولار.

ويتعرض Walmart – أكبر متاجر التجزئة في العالم – للمنافسة المباشرة من قبل Amazon، وخصوصاً لأن Walmart يعد أكبر محلات بقالة في الولايات المتحدة، وتتعرض Google أيضاً للمنافسة من قبل Amazon بعد قيام Amazon بتوسيع مخزونها من المنتجات بالعديد من العناصر التي جعلته محرك بحث أساسي للتسوق، وعلاوة على ذلك، فإن Amazon تقوم بتنمية عملها في الإعلانات على شبكة الانترنت والتي تعد أحد أهم أدوات الربح في شركة Google.

ومع ذلك لا تزال Google Express – والتي سبق أن أبرمت شراكة مع Target وCostco – هو مجرد موقع آخر للشراء عبر الانترنت، ويحتل Walmart المركز الثاني بمسافة بعيدة عن المتصدرة Amazon في الولايات المتحدة، ولكن تسعى Walmart بقوة لتوسيع مجالها عبر الانترنت عن طريق زيادة مخزونها، وتسريع شحن منتجاتها وقامت بشراء موقع Jet.com وغيره من المتاجر عبر الانترنت، ويمكن للشراكة الجديدة أن توفر للعملاء المزيد من خيارات التسوق وفتح الطريق للتسوق الصوتي.

يذكر أن قرار Google بإيقاف رسوم عضويتها يتبع قراراً مماثلاً من قبل Walmart في يناير الماضي وشركة Jet أيضاً بعد فترة وجيزة من إطلاق الخدمة، ومن المرجح أنهم يرون أنه لا يوجد أي عضوية سنوية قد تمثل ميزة تنافسية ضد Amazon، والتي تحصل من أعضائها على 99 دولار للحصول على شحن مجاني وغيرها من المزايا.

وقال Marc Lore – الرئيس التنفيذي لشركة Walmart – في مدونة يوم الأربعاء أن شركته بدأت للتو في مجال التسوق الصوتي، وقال أن الشركة تعمل على طرق جديدة لاستخدام متاجر Walmart البالغ عددها 4700 متجر في الولايات المتحدة لاستخدام التسوق الصوتي، بما في ذلك الاختيار إما الحصول على المنتج من فرع المتجر أو توصيل طلبات البقالة الطازجة للمنزل.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك رد