كل ما تحتاج أن تعرفه عن Nokia 8

هل ستطرح Nokia هاتف أفضل من OnePlus 5 وبسعر اعلى قليلاً؟

بعد أن انتهى معرض MWC 2017 بدون الإعلان عن الهاتف الرائد المنتظر Nokia 8 المنتظر فقد أصابنا قليلاً من الإحباط، ولكننا على ما يبدو لا يوجد أمامنا سوى القليل من الوقت قبل قيام شركة HMD الإعلان عن هاتف Nokia القادم.

ولا ينكر أحد أن انطلاقة Nokia في سوق الهواتف جيدة جداً، ولكنها لم تقم حتى الآن بالإعلان عن أي هاتف في الفئة الرائدة من الهواتف التي تعمل بنظام Android، فهل يستطيع هاتف Nokia 8 أن يقدم للمستهلكين خياراً جديداً ومنافساً لهواتف Galaxy Note 8 وLG V30 وiPhone 8 وغيرها من الهواتف الرائدة المنتظرة؟ هذا ما سنعرفه من خلال الجولة التالية التي سنخوض فيها في أهم الشائعات التي انتشرت حول الهاتف.

التصميم

بما أن هاتف Nokia القادم هو هاتف رائد وسيكون مرتفع الثمن فإن هذا يعني بالتأكيد أن Nokia 8 سيأتي بجسم من المعدن، ولن يكون مغطى بطبقة من الزجاج مما يعني إمكانية شحنه لا سلكياً، وسيستخدم الفئة 6000 من الألمونيوم وهي نفس المادة التي تم استخدامها في Nokia 6، لذلك يمكنك توقع نفس القوة والمتانة الموجودة في هاتف Nokia 6.

وكما نعلم فإن كل الشركات حالياً تسعى لإنتاج هواتف بدون حواف للشاشة، ولكن شركة Nokia لديها نهج مختلف لتلبية احتياجات المستخدمين الذين لا يهمهم شكل وتصميم الهاتف أكثر من أداؤه وذلك نفس النهج المتبع في هاتف OnePlus 5، وبالوضع في الاعتبار أن الشركة مازالت في بداياتها في المنافسة في سوق الأندرويد، فإنه سيكون من الصعب للشركة عمل شاشات بدون حواف بسبب التكلفة العالية لها، وسيكون من الغباء أن تقوم الشركة بمحاولة المنافسة مع شركات مثل Samsung وHuawei وApple والذين يسعون لإصدار هواتف بأقل حواف ممكنة ولكن يتسبب ذلك في ارتفاع اسعار أجهزتهم.

ولكن بدلا من ذلك، لماذا لا تقوم الشركة باستخدام تصميم معدني أنيق وغير مكلف؟ فإذا قامت الشركة باتباع هذا النهج فإنها ستضمن إنتاج هاتف رائد قوي وبسعر أقل من منافسيه مثل هاتف Galaxy S8 أو LG G6 مثلاً، فقيام الشركة باستخدام تصميم بسيط مثل المستخدم في هاتف OnePlus 5 فإن هذا يعني إمكانية توفير بعض التكاليف التي تستهلكها عملية إضافة شاشات فرعية في جانبي الجهاز، وأيضاً إمكانية وضع مستشعر البصمة في الأمام بدلاً من الخلف مثل الموجود في هواتف Samsung S8 أو هاتف Samsung Note 8 القادم.

ولا شك في أن التصميم الجذاب هو عامل مهم في بيع المنتج، ولكن لا يجب على شركة Nokia أن تغامر في عمل تصميم مميز وقطع داخلية أقل، ونتوقع للأمانة ألا يكون تصميم الجهاز بالمبهر مقارنة بإمكانياته والتي نتوقع أن تصب عليها الشركة كل تركيزها، لذلك علينا الانتظار لنرى كيف ستتعامل شركة HMD مع هذا الأمر.

المميزات: كاميرا مزدوجة مع عدسات من Carl Zeiss، مساعد افتراضي مدمج والمزيد

وفقا للشائعات المنتشرة، فإن هاتف Nokia 8 سيصدر بالعديد من المزايا التي ستجعله يقوم بأقوى وأهم المهام الممكنة وسيجذب انتباه الملايين حول العالم، وسنسرد هنا بعض المزايا التي تم ذكرها.

كاميرا مزدوجة: تؤكد الشائعات أن الهاتف سيأتي بكاميرتين مزدوجتين في الجانب الخلفي من الهاتف بدقة 12 ميجا بيكسل وستحتوي على عدسات Carl Zeiss، ولم نعلم حتى الآن كيف سيكون العدسات في التصوير ولكننا سنعرف ذلك بمجرد ظهور أول الصور الملتقطة باستخدام هذه العدسات، وكما نعلم فإن وظيفة الكاميرتين المزودجتين تختلف من هاتف لآخر، فمثلا في هاتف G6 فإنه يأتي بكاميرتين مزدوجتين حيث تعمل الكاميرا الثانوية كعدسة لالتقاط صورة بزاوية أعرض والتي تتيح للمستخدم التقاط المزيد من المساحة بدون تغيير موضعه، أما في هاتف iPhone 7 Plus فإن العدسة الثانوية تعمل كعدسة مقربة والتي توفر تقريب بصري بنسبة 2X وتصل نسبة التقريب الرقمي إلى 10X، ونحن لسنا متأكدين حتى الآن من كيفية استغلال هاتف Nokia 8 لميزة الكاميرتين المزدوجتين.

المساعد الافتراضي Viki: مع زيادة عدد المساعدين الافتراضيين في الهواتف الذكية في الفترة الأخيرة، فهاتف iPhone لديه Siri، وهاتف Pixel لديه Google Assistant، وهاتف Samsung Galaxy S8 لديه Bixby، وتسعى شركات مثل Huawei وXiaomi لتوفير مساعد خاص بهم لهواتفهم أيضاً، وقد تردد أن هاتف Nokia 8 سيأتي بمساعد يدعى Viki ومثله مثل باقي المساعدين، فسيكون قادر على التكيف مع المستخدم ومعرفة عاداته في استخدام هاتفه لتقديم أفضل نتيجة ممكنة.

ونعتقد أن وجود مساعد شخصي مخصص هو أمر يعادل إعطاء الهاتف الذكي هويته الخاصة، وكما نعلم فإن المساعدين الشخصيين يتطورون مع مرور الوقت ونتوقع صدور تحديثات في المستقبل لتحسين من أداء المساعد، ولكن على أية حال إذا لم تكن راضي بأداء Viki، فيمكنك في أي وقت التحويل إلى المساعد Google Assistant.

مقاومة ضد المياه IP68: على الرغم من أن هذه الميزة كانت موجودة لبعض الوقت في أجهزة Samsung الرائدة، إلا أن تصنيف الحماية يجرى الآن اعتماده على نطاق واسع من قبل الشركات المصنعة الأخرى، ولكن يوجد شيء مهم في هذه الجزئية هو أنه إذا قررت تفكيك هاتف Nokia 8 أو تصليح شاشته على سبيل المثال فإنك ستضطر إلى إزالة لاصق لزج محيط بالجانب المعدني للهاتف والذي يمنع دخول أي سائل للأجزاء الداخلية للهاتف، فاحرص على عدم خراب هاتفك.

السعر: على الرغم من عدم الإعلان عن السعر حتى الآن، إلا أن التوقعات تشير إلى أن الهاتف سيكلف حوالي 600$ وهو سعر اقل بكثير من الهواتف الرائدة الأخرى والتي تصل إلى 1000 دولار وهو السعر المتوقع لهاتف Samsung Galaxy Note 8 القادم، ومن المتوقع الإعلان عن هاتف Nokia 8 في 16 أغسطس القادم لذلك نتوقع معرفة كل التفاصيل خلال اليومين القادمين.

عموما فإننا نرى هاتف Nokia 8 كنسخة محسنة من هاتف OnePlus 5 والذي يأتي ببعض المميزات الحصرية والتي تعني سعر أعلى من OnePlus 5، ولكن إذا تم تسعير الهاتف بطريقة سليمة وتم إصدار الهاتف في أهم الأسواق العالمية والتي يقوم المستهلكين فيها بالاتجاه إلى الهواتف الرائدة ذات السعر المناسب، فإننا من الممكن أن نرى الهاتف الرائد القادم من Nokia أن يصبح منجم ذهب للشركة.

أخيراً قمنا بإعداد ملخص لأهم الإمكانيات المتوقعة للجهاز وسيتم تحديثها باستمرار حتى يتم الإعلان الرسمي.

الإمكانيات المتوقعة لهاتف Nokia 8:

  • الشاشة: 5.3 أو 5.5 بوصة من نوع IPS LCD
  • دقة الشاشة: 2560 X 1440 Pixels.
  • رقاقة المعالج: Qualcomm Snapdragon 835
  • سرعة المعالج: 4 X 2.45 GHz Kryo + 4 X 1.9 GHz Kryo
  • المودم: Qualcomm Snapdragon X16
  • الذاكرة: 4 أو 6 جيجا بايت (ومن الممكن أيضاً وصولها إلى 8 جيجا بايت)
  • المساحة الداخلية: 64 أو 128 جيجا بايت.
  • الكاميرا الخلفية: كاميرتين مزدوجتين بدقة 12 ميجا بيكسل بعدسات Carl Zeiss.
  • فتحة ذاكرة خارجية تدعم حتى 256 جيجا بايت.
  • اتصال بلوتوث 5.0
  • الاتصال اللاسلكي: 11ac
  • فتحة سماعات رأس 3.5 مم
  • فتحة شحن : USB-C
  • مقاومة ضد المياه: IP68
  • يدعم الشحن السريع.
  • نظام تشغيل Android 7.1 Nougat.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك رد