كل ما نعرفه عن تاريخ إصدار، مواصفات وسعر iPhone 8

بعد أن جاءت الذكرى السنوية العاشرة للـ iPhone وانتهت، ووضعاً في الحسبان قيام Apple بالسير على استراتيجيتها المعتادة في إصدار الـ iPhone في وقت معين من السنة، فإننا قد ننتظر لمدة 60 يوم قبل إصدار ال iPhone القادم، ولكن هذه السنة فهناك العديد من التساؤلات حول هذه الخطة.

فقد أعرب العديد من الموردين والمحللين التقنيين عن شكوكهم في قدرة Apple في إصدار الـ iPhone 8 (أو أيا كان اسمه) في النصف الأول من شهر سبتمبر، وأكد المحلل المخضرم والمعني بمنتجات الشركة – Ming-Chi Kuo – أن الهاتف لن يصدر قبل نهاية العام، ولكن أكدت تقارير أخرى أن الهاتف سيصدر في موعده المعتاد.

ويقال أن التأخير المحتمل هو نتيجة لعملية إعادة التصميم الكبيرة في الجهاز والتي تشمل شاشة OLED ، الشحن اللاسلكي ودمج بعض مميزات الـ AR في نظام تشغيل الهواتف القادم لشركة Apple ، ولكن من الواضح أن السبب الرئيسي للتأجيل هو محاولة الشركة لدمج مستشعر البصمة في زر الـ Home الافتراضي الخاص بالهاتف والذي سيكون جزء من الشاشة.

ولقد شاهدنا في الأسابيع الماضية مجموعة من التصاميم التي تميل إلى الواقع ومقاطع فيديو وحافظات لهاتف iPhone 8، وظهرت بعض التقارير الأخرى التي تؤكد أنه تم زيارة بعض المواقع من خلال هواتف iPhone 8 والذي كان دليل على قرب صدور الهاتف في وقت سابق من العام.

وبغض النظر عن الموعد المؤكد لصدور الهاتف، فإن كل التقارير قد تكون اتفقت أن الهاتف سيصدر قبل نهاية عام 2017، وفي ظل انتظارنا لصدوره فإننا سنقوم بجمع أهم الإشاعات الخاصة بـ iPhone 8 في التقرير التالي:

مواصفات الهاتف المحتملة:

  • سيتم الإعلان عن ثلاثة إصدارات مختلفة للهاتف، اثنان منهم بإمكانيات أعلى بقليل من iPhone 7 يحملوا حرف الـ “S” والهاتف الرئيسي iPhone 8.
  • دمج زر الـ Home مع مستشعر البصمة في الشاشة الرئيسية أو في الجانب الخلفي من الهاتف.
  • بصمات جديدة للحماية تشمل ماسح قزحية العين و/أو التعرف على الوجه باستخدام تقنية الحساس ثلاثي الأبعاد من LG.
  • شاشة منحنية من نوع OLED مع تقنية الألوان True Tone الخاصة بالـ iPad مع طبقة زجاج Ion-X.
  • خاصية الشحن اللاسلكي (شحن مغناطيسي كما هو مستخدم في Apple Watch)
  • عدستين للكاميرا بترتيب عمودي و/ أو مميزات AR.
  • دعم قلم Apple Pencil.
  • شاحن USB- C (والذي يؤدي إلى موصل الـ Lightning الموجود في الهواتف الحالية).
  • تحسين الحماية ضد الماء.
  • سماعات أذن ذات جودة أعلى وصوت أنقى.
  • الجيل القادم من معالجات Apple والمشاع اسمه (A10X أو A11)
  • جسم من المعدن مغطى بطبقة من الزجاج.
  • مساحة تخزين وذاكرة أكبر ، قد تبدأ من مساحة تخزين 64 جيجا بايت وذاكرة 3 جيجا بايت.
  • مودم من Intel أو Qualcomm
  • نظام تشغيل iOS 11
  • السعر سيتراوح بين 850 دولار و 1099 دولار أمريكي (حوالي ما بين 650 إلى 900 جنيه إسترليني أو ما بين 1150 إلى 1500 دولار أسترالي)

متى يتم إصدار iPhone 8؟

هناك العديد من النقاشات حول هذا السؤال، فكما هي العادة فإننا نشاهد هواتف Apple الجديدة في خريف كل عام وهناك العديد من التقارير أن الهاتف قادم في موعده ، ولكن هناك العديد من الخبراء والمحللين المتشائمين بقدرة الشركة على إصدار الهاتف في موعده ، فقد سمعنا بعض الإشاعات بوجود مشاكل في تصنيع القطع الداخلية في الهاتف وذلك بسبب النقلة الكبيرة على مستوى عتاد الهاتف والمخطط لها في الهاتف القادم، وأكد المحلل المعني بمنتجات Apple بأن الهاتف لن يرى النور قبل أكتوبر أو نوفمبر، ولكن هناك بعض السيناريوهات الأخرى  تتوقع أنه سيتم الإعلان عن الهاتف في سبتمبر ويتبعه نقص حاد في المنتج في المتاجر لحين إنتاج المزيد، ومن المحتمل أيضا أن تقوم الشركة بالإعلان عن عائلة ال “S” من هواتف iPhone 7 في سبتمبر وتقوم بإصدار iPhone 8 لاحقاً هذا العام.

ما اسم iPhone القادم؟

على الرغم من أننا ندعوه iPhone 8 ولكننا لا نعلم هل سيكون هذا هو اسمه الحقيقي أم لا، وكما شاهدنا مؤخرا مع iPad الجديد والذي تبعه إصدار iPad Air 2، فقد تأخذ Apple طريق جديد لتسمية هواتفها، وعلى ما يبدو أننا سنحصل على هاتفي iPhone 7S وiPhone 7S Plus بالإضافة إلى الهاتف الرائد القادم، وبالنسبة للإصدار الخاص بالاحتفال بالسنة العاشرة فهناك إشاعات بأن يكون اسمه iPhone 10 أو iPhone X ، وهناك شائعات أخرى بأن يصبح اسم الهاتف iPhone Edition فقط.

استعراض نظام تشغيل iOS 11:

في معرض WWDC قدمت Apple النسخة الجديدة من نظام تشغيل الهواتف الخاص بها iOS 11 ، معطياً بعض التلميحات لما سيبدو عليه نظام التشغيل في هاتف iPhone القادم ، فمع الجيل القادم من الهواتف يمكننا أن نتوقع رؤية تحديثات جديدة التي ستجعل Siri – المساعد الصوتي الخاص بالشركة –  أكثر ذكاءً وتقوم بمهام أكثر، وكذلك تصميمات وخيارات جديدة لشاشة القفل ومتجر التطبيقات ومركز التحكم بالإضافة إلى برنامج خاص بالـ AR والذي سيقوم بدمج العالم الافتراضي بالعالم الحقيقي.

الكاميرات العمودية والـ AR:

أوضحت العديد من الصور المسربة التي رأيناها للهاتف القادم أنه يحمل كاميرتين في وضع عمودي مع وجود فلاش LED في المنتصف، ووفقا لـ Korean Economic Daily فإن شركة LG تقوم بإنتاج تقنية التعرف على الوجه ثلاثية الأبعاد والتي قد تستخدم في مجال البصمات للهواتف، مثل مستشعر اللمس ولكن هذه المرة باستخدام وجهك بدلا من إصبعك ، وإذا جاء هاتف iPhone 8 بهذه البصمة فمن المؤكد أن الهاتف سيدعم تطبيقات الواقع المعزز AR.

النقلة الأكبرفي تاريخ الـ iPhone تقنيا:

على ما يبدو أنه يوجد هاتف واحد على الأقل من الثلاثة إصدارات القادمة سيستخدم شاشة OLED (على ما يبدو أن هاتفي iPhone 7S وiPhone 7S Plus سيحتفظوا بشاشات LCD التقليدية الحالية)

ووفقا لتقارير من The Wall Street Journal وNikkei Asian Review فإن الهاتف سيأتي بشاشة منحنية والتي ستكون نقلة كبيرة في الـ iPhone على الرغم من وجودها لسنوات في هواتف Samsung ، وأوضحت تقارير من Bloomberg أن شاشة الهاتف الجديد تغطي جميع الجوانب الأمامية من الهاتف وأوضح الخبير Kuo أن الشاشة ستكون أكبر شاشة تستغل الجانب الأمامي على مستوى الهواتف حاليا.

ولكن على الجانب الآخر قد تكون هذه الشاشة هي السبب في تأجيل إصدار الهاتف لوقت متأخر من العام.

مستقبل زر Home:

أكد Kuo أن هاتف iPhone 8 أن الهاتف سيحتوي على زر Home افتراضي مدمج في الشاشة ولكنه لن يدعم مستشعر اللمس، وهناك إشاعات بأن Apple ستقوم بوضع الزر في الجانب الخلفي من الهاتف وذلك وفقا لصور مسربة من الموقع الصيني Weibo وعبر تويتر من خلال المسرب الشهير لمنتجات الشركة Sonny Dickson، واقترح أحد المحللين أن هناك فرصة كبيرة أن تقوم الشركة بوضع الزر في الجانب الخلفي ، أو قد تتخلص الشركة نهائيا من الزر كما فعلت Samsung.

هل يمثل مستشعر البصمة عقبة في إصدار iPhone؟

في الأسبوع الماضي أعلنت Qualcomm عن تقنيتها الجديدة بوضع مستشعر البصمة أسفل الشاشة في هاتف ViVo في مؤتمر MWC في شنغهاي، وهذا يؤكد أن الموضوع ليس مستحيلا ووفقا لبعض التقارير أن Apple قامت بالفعل بدمج مستشعر البصمة في الشاشة ، على الرغم من قيام الشركة بدمج زر  Home الافتراضي مع مستشعر البصمة في الشاشة قد يكون تحدياً صعباً من الناحية التقنية،  فهناك خيارات أخرى متاحة أمام الشركة مثلا أن تقوم بوضع مستشعر البصمة في الجانب الخلفي من الهاتف أو التخلي عن المستشعر تماما أو تأجيل إصدار الهاتف حتى تتأكد من عمل الميزة بكفاءة إذا تم دمجها في الشاشة.

الإشاعات لا تنتهي بخصوص جسم الجهاز وتصميمه:

على ما يبدو أننا لن نرى iPhone جديد قبل شهرين من الآن ، ولكن على الرغم من ذلك بدأ مصنعي الملحقات الخاصة بالهواتف باستقبال الطلبات المسبقة لحافظات الهاتف وواقيات الشاشة الخاصة بالهاتف ، وقد تكون هذه علامة على أن Apple استقرت على التصميم النهائي للهاتف.

وأوضح العدد الأكبر من الصور والتصميمات المسربة أن حجم الهاتف سيكون ما بين حجمي هاتف iPhone 7 وiPhone 7 Plus مع الوضع في الحسبان بأن شاشة iPhone 8 ستأخذ حيز الجانب الأمامي بالكامل فبالتالي قد تقارن بحجم شاشة iPhone7 Plus.

وبخصوص جسم الجهاز فإن أحد النماذج الأولية للجهاز كان يحتوي على زجاج منحني وجسم معدني وذلك وفقا لـ Bloomberg، وهذا يؤكد صحة الإشاعات السابقة من DigiTimes وNikkei Asian Review مقترحين بأن تستبدل الشركة الألومنيوم المستخدم في تصنيع الهواتف السابقة بالزجاج وجسم معدني، وعلى ما يبدو أن الإشاعات المنتشرة منذ فترة بأن يتم تصنيع جسم الجهاز من السيراميك أثبتت كذبها تماما.

الشحن  اللاسلكي وUSB-C

اكتشف موقع MacRumors صوت جديد في نظام تشغيل iOS 11 تم ربطه بالشائعات المرتبطة بقدرة iPhone 8 على الشحن اللاسلكي، وأكدت العديد من المصادر الأخرى على احتواء الهاتف على ميزة الشحن اللاسلكي بالإضافة إلى الشحن السريع عن طريق USB-C.

صوتيات محسنة:

وفقا للمسرب JPMorgan فإن Apple قد تزود الهاتف بسماعة داخلية أفضل والتي ستتواجد في مقدمة الهاتف في الفتحة التي تستمع منها للمكالمات ، وستقدم هذه السماعة صوت أعلى وأفضل وأنقى بالإضافة لمقاومتها القوية للمياه.

الجهاز سيأتي مع سماعات AirPods:

توقع JPMorgan أيضا أن الهاتف سيأتي مع سماعات AirPods والتي يبلغ ثمنها حاليا 159 دولار أمريكي ، ولذلك تعد هذه السماعة إضافة لقيمة الجهاز، ويمكننا توقع أن يتم إضافتها للجهاز إذا قامت الشركة بتسعير الجهاز بمبلغ مرتفع ، والذي يقودنا إلى التحدث عن سعر الجهاز في الفقرة التالية.

سعر الجهاز:

كثرت الإشاعات بخصوص هذا الموضوع ، فمصادر مثل Morgan Stanley و Fast Company وبالإضافة إلى Goldman Sachs يتحدثون عن تسعير iPhone 8 قد يكلف أكثر من 1000 دولار أمريكي (حوالي 800 جنيه إسترليني – 1350 دولار أسترالي)، وتوقع محللين آخرين بأن نسخة ال64 جيجا بايت ستكلف 850 دولار أمريكي (حوالي 655 جنيه استرليني – 1110 دولار أسترالي) وهو نفس سعر Samsung Galaxy S8 Plus، وأنه سيتم تسعير iPhone 7S وiPhone 7S Plus بتكلفة تقدر 649 دولار أمريكي و749 دولار على التوالي.

دعم Gigabit LTE

قد تكون النقطة الوحيدة التي لن يستطيع iPhone 8 اللحاق بـSamsung Galaxy S8 فيها هي سرعة الشبكات الخلوية، فهاتف سامسونج يحتوي على معالج Qualcomm Snapdragon 835 وفي بعض الأسواق الأخرى معالج Exynos 8895 وكلا منهم يدعم سرعة 1 جيجا بت في شبكات الجيل الرابع ، ووفقا لمحرر CNET (Roger Cheng) فإن شركة Apple تستخدم مودم من Qualcomm وآخر من Intel وفي الوقت الحالي لا يستطيع المودم الخاص بإنتل بالوصول لسرعة 1 جيجا بت ، وقد يجبر هذا الأمر Apple بتأخير إصدار نسخة Qualcomm حتى تضمن أن كل إصدارات الهاتف تعمل بنفس الكفاءة.

هل يعود مخرج السماعات الخارجية؟

وفقا لمحلل من Barclays أن قيام Apple بالإبقاء على فتحة Lightning Connector – وأن يتم إصدار محول إلى فتحة سماعة خارجية 3.5 مم – هو أمر محل شك كبير، وذلك على الرغم من سخرية المنافسين من الموضوع مثل هاتف OnePlus  والذي يحتوي أحدث إصداراته على فتحة سماعات 3.5 وعلى ما يبدو أن Apple لن تتراجع عن قرارها الذي اتخذته في الماضي بإزالة هذه الفتحة.

حماية أفضل ضد المياه:

أكد نفس التقرير من Nikkei Asian Review على أن أحد الإصدارات القادمة من iPhone على الأقل ستكون ضد الماء، وهذا يؤكد التقارير السابقة من Korea Herald وآخرون أن هواتف iPhone القادمة ستحتوي على مستوى حماية أفضل ضد الماء IP68 بمعدل أعلى من المتاح حاليا IP67 وهذا يعني أن الهاتف يمكنه أن يبقى تحت الماء لفترة أطول وعمق أكثر.

مساحة تخزين أكبر:

قد تتخلى Apple عن هواتفها ذات مساحة التخزين 32 جيجا بايت وتقوم بإصدار هواتفها بمساحة تخزين تتراوح ما بين 64 و256 جيجا بايت وذلك وفقا لتقارير من TrendForce، وأوضحت نفس التقارير أن الشركة ستقوم بزيادة مساحة الذاكرة الداخلية لتصل إلى 3 جيجا بايت، وذلك كما فعلت الشركة بعدم إصدار هاتف iPhone 7 بمساحة تخزين 16 جيجا بايت.

إضاءة هاتفك تبعا لحالتك المزاجية

أوضحت تحاليل من Barclays أن جميع هواتف iPhone القادمة وهي – iPhone 7S, iPhone 7S Plus, iPhone 8 – ستحتوي على تقنية Apple True Tone ، والتي ستقوم بضبط إضاءة الهاتف مثلما تفعل حاليا في iPad Pro الجديد .

هل يتم تزويد الهاتف ببطاقات الرسوميات المصنعة داخليا؟

كما نعلم أن Apple تقوم بتصنيع بطاقات الرسوميات الخاصة بها لاستخدامها في أجهزتها المستقبلية بما فيهم iPhone، ولكنها ستصدر بعد مدة من 15 إلى 24 شهر ، لذلك أعتقد أننا لن نرى هاتف iPhone القادم ببطاقة رسوميات من تصنيع الشركة داخليا، وقد نرى ذلك في الإصدار القادم في 2018 أو 2019.

والآن ماذا عن iPhone 9؟

توقعت تقارير قادمة من The Bell أن Apple ستقوم بزيادة حجم شاشات هواتفها القادمة ، وأن هاتف iPhone 9 سيأتي بإصدارين بشاشة OLED بأحجام – 5.28 بوصة و6.46 بوصة على التوالي –

وسنقوم بإضافة المزيد من الإشاعات والتقارير في الفترة القادمة.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك رد