كيف تدبر ميزانية لشراء نظام صوت

إليكم هذا الدليل لتحديد المبلغ الذي يجب عليك أن تنفقه وكيفية الحصول عليه

قبل أن تفكر كم هو المبلغ الذي ستحتاج أن تنفقه لشراء نظام صوت جيد، يجب عليك أولاً التفكير في الغرض الذي ستشتريه من أجله، هل ستشتريه ليصبح نظام صوت للموسيقى فقط، أم نظام صوت للأفلام والتلفاز فقط أم تريد نظام صوت للغرضين معاً؟ أعتقد الإجابة الأسهل هي للنظامين، ولكن احذر أنك قد تضحي قليلاً في جودة الصوت مع هذا الاختيار.

فعلى سبيل المثال فإن أفضل خيار لأنظمة الصوت المخصصة للأفلام، وخصوصاً إذا كانت ميزانيتك محدودة هو شريط الصوت، فهذه الأنظمة تعمل بصورة رائعة مع الأفلام ولكن جودتها مقبولة في الموسيقي، أما أنظمة الصوت المخصصة للموسيقى في نفس التكلفة الخاصة بشريط الصوت فهي ستكون جيدة مع الموسيقى، ولكنها تفتقد لجودة الجهير الموجودة في أشرطة الصوت ومضخم الصوت أيضاً، وتظل نسبة السعر مقابل الأداء هذه صحيحة لأنظمة المسرح المنزلي حتى تصل إلى سعر 2000 دولار.

لذلك فإذا كنت تشاهد العديد من الأفلام والمسلسلات ولا تسمع الموسيقى كثيراً، فأنصحك بشراء نظام صوت مسرح منزلي، أما إذا كنت مثلي تستمع للموسيقى أكثر من مشاهدة الأفلام فإنني أنصحك بشدة بشراء نظام صوت مخصص للموسيقى.

أما بالنسبة للمبلغ الذي يجب عليك أن تنفقه، فهذا يتوقف على ما يمكنك تحمله وما إذا كنت تريد شيئاً يمكنك ترقيته بعد سنة أو سنتين، وتبدأ الأسعار من 150 دولار لأشرطة الصوت الجيدة والموصى بها أو أنظمة قاعدة الصوت من شركات مثل ياماها (Yamaha) ، سامسونج (Samsung) ، سونوس (Sonos) وفيزيو (Vizio).

ولكن إذا أردت خياراً أفضل من أنظمة قاعدة الصوت وأشرطة الصوت فإن الأمر لن يكون مكلفاً للدرجة، فكل من شركات دينون (Denon) ومارانتز (Marantz) وأونكيو (Onkyo) وياماها (Yamaha) ..إلخ، تقوم بإنتاج أجهزة استقبال للصوت والصورة تبدأ بسعر 300 دولار، بينما تبدأ أنظمة مضخم الصوت ذي الخمس سماعات 5.1 من سعر 450 دولار، لذلك فيمكنك بمبلغ 750 دولار فقط أن تمتلك أنظمة صوت لكل غرفة في منزلك، وتمتلك صوت أفضل من المتاح في أنظمة شريط الصوت وقاعدة الصوت.

ولكن لعلك تتسائل ما الذي ستحصل عليه إذا أنفقت أكثر من ذلك؟ ستحصل على العديد من الأشياء، مثلاً جودة تصنيع أفضل مما يترتب عليه صوت أفضل بصوت جهير أنقى، وستحصل أيضاً على قوة أفضل في الصوت لذلك يمكنك تشغيل الصوت بصوت أعلى بدون أي تشوش في الصوت، وكذلك جودة صوت أفضل في المناطق والغرف المفتوحة.

ولتحصل على هذا النقاء والجودة في الصوت فإنك ستحتاج إلى شراء أجهزة استقبال رائدة من الماركات التي قمنا بذكرها بالأعلى، مع سماعات أكبر وأفضل من شركات باورز أند ويلكنز (Bowers & Wilkins)، دينوديو (Dynaudio)، إيموتيفا (Emotiva)، كيف (KEF) ..إلخ، وتبدأ أسعار أجهزة الاستقبال والسماعات التي قمنا بذكرها هنا بسعر يبدأ من 2000 دولار، ولا يوجد حدود لسعر أفضل مسرح منزلي يمكنك شراؤه.

أنظمة الصوت

تبدأ أسعار أنظمة الصوت العادية من 300 دولار، ويمكنك بهذا المبلغ شراء سماعتين من نوع Pioneer SP-BS22 بالإضافة إلى جهاز استقبال ستيريو  Yamaha R-S202 على سبيل المثال.

وإذا كنت من الأشخاص الذين يستخدمون أسطوانات الموسيقى Vinyl، فيمكنك إضافة 100 دولار لشراء طاولة الصوت Technica AT LP60، وهي جيدة جداً بالنسبة لسعرها، أما إذا كنت خيار أفضل لسماع الموسيقى فيمكنك شراء طاولات U Turn أو Rega turntable.

وإذا كنت تستمع لملفات الموسيقى، فقم بالوضع في اعتبارك بإنفاق المزيد من الأموال لشراء واحدة من محولات الصوت الرقمية من شركات أركام (Arcam)، كورد (Chord)، ميريديان (Meridian)، أو ماي تيك (MyTek).

وإذا كنت تفكر في شراء سماعات أكبر فإنني أفضل سماعات إيلاك أميركا (ELAC America)، إيموتيفا (Emotiva)، دينوديو (Dynaudio)، وكليبش (Klipsch) حيث تمتلك هذه السماعات جودة ونقاء أفضل، بالإضافة إلى جهير أفضل وتبلغ سعر السماعتين 300 دولار، ويمكنك شراء سماعات التي توضع على الأرض إذا كنت شغوفاً بصوت الجهير، وتمتلك غرفة كبيرة أو تقوم بعمل الحفلات.

في النهاية فإنه حتى تحصل على أفضل أجهزة لإخراج الصوت فإنك ستحتاج لإنفاق المزيد من الأموال، ولكن يوجد أنظمة جيدة جداً بمبلغ زهيد ورائع، ولكن يجب عليك أولاً تحديد ما هو الأهم لك ، مشاهدة الأفلام أم سماع الموسيقى حتى تستطيع الاختيار بشكل صائب.

اقرأ أيضاً:

الوسوم

اترك رد