كيف تستخدم ميزات المشاركة الجديدة الموجودة في iCloud

تعرف على التحسينات التي قامت أبل بها في iCloud على أنظمة تشغيل iOS 11 وMacOS High Sierra

أخيراً يمكننا القول أنه مع تحديث أنظمة التشغيل iOS 11 وMacOS High Sierra أصبح iCloud يتمتع بنفس إمكانيات المشاركة الموجودة في Dropbox وGoogle Drive، ولكنك ستحتاج لمجهود كبير لإقناع أصدقائك ومن ستقوم بالمشاركة معهم في البدء باستخدام iCloud Drive حيث أن خدمات المشاركة متاحة منذ فترة لدى المنافسين Google Drive وDropbox.

ولكن إذا كان لديك العديد من الأصدقاء وأفراد العائلة الذين يمتلكون هواتف iPhone أو حواسيب Mac فإنك ستتمتع بالعديد من المزايا الجديدة في تطبيق iCloud الجديد، بالإضافة إلى إمكانية مشاركة حساب iCloud واحد مع عائلتك بأشياء أكثر من مجرد عمليات الشراء عبر المتجر وiTunes.

ما هي ميزة المشاركة الجديدة في iCloud Drive؟

مع نظام تشغيل MacOS High Sierra ستجد الآن خيار مشاركة جديد يسمى Add People والتي ستسمح لك بإرسال رابط للملف الخاص بك بدلاً من إرفاقه في بريد إلكتروني أو رسالة نصية، بهذه الطريقة سيستطيع جميع من لديهم رابط الملف أن يقوموا بالتعديل عليه في الوقت الحقيقي بدلاً من القيام بعمل أكثر من نسخة من الملف وقيامك أنت وأصدقائك بإرسالها ما بينكم لتقوموا بالتعديل عليها.

كيف تعمل ميزة المشاركة؟

من خلال حاسب Mac قم بفتح Finder، واختر iCloud Drive أو مجلد تقوم بمزامنته مع iCloud مثل سطح المكتب أو المستندات، قم بتحديد ملف ثم اضغط على زر Share في الجزء العلوي من النافذة، أو قم بالضغط بزر الفأرة الأيمن على الملف ثم اختر Share، بأي من الطريقتين سترى خيار Add People في قائمة المشاركة.

وتزودك قائمة Add People بمعظم طرق المشاركة الشهيرة – بريد إلكتروني، رسائل نصية، تويتر (Twitter)، فيس بوك (Facebook)، AirDrop – والتي يمكنك اختيار واحداً منها لتقوم بإرسال رابط للملف.

ويوجد أيضاً زر Copy Link في قائمة Add People والتي ستسمح لك بنسخ رابط للملف في الحافظة لديك لتقوم بلصقه في المكان الذي تريده.

هل تعمل هذه الميزة مع المجلدات أيضاً؟

للأسف لا، فيمكنك فقط مشاركة الملفات، ولا يمكنك أيضاً مشاركة أكثر من ملف واحد في نفس الوقت.

ماذا عن أذونات المشاركة؟

يمكنك أيضاً إدارة أذونات المشاركة وتحديد من يستطيع فتح الملف (سواء الشخص الذي قمت بدعوته أو أي شخص آخر يمتلك الرابط) وماذا يمكنهم أن يقوموا به في الملف (هل يستطيعوا تغيير البيانات أم رؤيتها فقط).

هل يمكنني إلغاء مشاركة ملف؟

يمكنك معرفة الملفات التي تمت مشاركتها لأنه سيكون مكتوب باللون الرمادي بأسفل أو جانب الملف (على حسب طريقة العرض المفضلة لديك) إما Shared by Me أو اسم الشخص الذي قام بمشاركة الملف معك، ولإلغاء إمكانية الوصول إلى ملف قمت بمشاركته قم بتحديده ثم افتح قائمة المشاركة وستجد أن قائمة Add People تم تغيير اسمها إلى Show People، قم بتحديد الشخص من القائمة وقم بالضغط على الثلاث نقاط الموجودين على يمين اسم الشخص ثم قم باختيار Remove Access، ويمكنك أيضاً تغيير أذونات المشاركة من هنا.

هل تعمل خاصية المشاركة أيضاً على الأجهزة التي تعمل بنظام تشغيل iOS؟

نعم تعمل هذه الخاصية أيضاً على أجهزة iOS، حيث ستجد نفس خيار Add People عندما تقوم بمشاركة ملف من تطبيق الملفات الجديد في iOS 11.

ماذا عن مشاركة اشتراك iCloud مع العائلة؟

تم تقديم iCloud Family Sharing لأول مرة في نظام تشغيل iOS 8، ولكنها كانت تتيح فقط مشاركة المشتريات من متجر التطبيقات أو iTunes أو iBooks بالإضافة إلى عمل مزامنة للتقويمات والتنبيهات، ولكن الآن يتيح iCloud Drive إمكانية مشاركة مساحة التخزين السحابية للملفات والصور والنسخ الاحتياطية والمزيد أيضاً.

يمكنك الاشتراك في مساحة تخزين سحابية من iCloud لتتم مشاركتها مع عدد يصل إلى 6 أشخاص من أفراد العائلة بدلاً من القيام باشتراكات فردية، ولكن الاشتراكين المتاحين للمشاركة فقط هما مساحة تخزين 200 جيجا بايت مقابل 2.99 دولار في الشهر أو مساحة تخزين 2 تيرا بايت مقابل 9.99 دولار في الشهر، ولتقوم بإعداد المشاركة العائلية على حاسب Mac اذهب إلى System Preferences > iCloud واضغط على زر Set Up Family، أما للقيام بذلك على هاتف يعمل بنظام iOS قم بفتح الإعدادات واضغط على Apple ID profile ثم اضغط على Set Up Family Sharing.

اقرأ أيضاً:

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك رد