كيف تصور كسوف الشمس باستخدام هاتفك

هل أنت غير متأكد من الوضع المناسب لتصوير الكسوف؟ سنساعدك في ذلك

 

ينتظر الكثيرين الكسوف الكلي للشمس الذي سيحدث في الولايات المتحدة يوم الاثنين 21 أغسطس، وإذا كنت من المهووسين بهذه الظواهر وتخطط للانتقال للولايات المتحدة لالتقاط صور حية للحدث، ولكن مكان تواجدك أثناء حدوث الظاهرة بالطبع سيؤثر على حجم الكسوف الذي تراه، وحتى إن كان الجزء الذي ستراه من الكسوف صغيراً فبكل تأكيد تريد التقاط صور له، أليس كذلك؟

وبعدما أصبحت هواتفنا هي كاميراتنا الشخصية أيضاً، فنقدم لك هنا بعض النصائح لالتقاط أفضل صور للكسوف يمكنك تصويرها باستخدام هاتف iPhone أو Android.

يفضل ارتداء النظارات الواقية

أعتقد أن هذا الأمر بديهي، ولكنني سأشعر بالتقصير إن لم أذكر ذلك: فإذا كنت تخطط للنظر مباشرة للشمس أثناء الكسوف، فيجب عليك ارتداء نظارات واقية، فعدم قيامك بذلك قد يسبب ضرر دائم لعينيك، وبالطبع لا أحد يريد ذلك.

أما وضع هذه النظارات الواقية على هاتفك أيضاً فهو أمر اختياري، فبالطبع لن يسبب الكسوف الضرر للكاميرا الخاصة بهاتفك، ولكن ستسمح لك النظارات بالحصول على أفضل صورة ممكنة عن طريق تقليل الوهج، ويمكنك الاستعانة بقطعة صغيرة من شريط لاصق لوضع النظارة على عدسات هاتفك.

حامل ثلاثي

قم باستخدام حامل ثلاثي أو عصا السيلفي لتثبيت هاتفك، فسيضمن لك ذلك التقاط صورة بأفضل النتائج الممكنة بالإضافة إلى إعطائك الفرصة لرؤية الكسوف بدون الحاجة إلى حمل هاتفك.

قفل التركيز والتعرض

تأتي معظم الهواتف بتطبيق كاميرا يسمح بقفل كل من النقطة المحورية والتعرض العام، فبعد أن تقوم بوضع هاتفك على الحامل الثلاثي، اضغط مطولاً على الشاشة لقفل التركيز على الشمس نفسها، وسوف تحتاج إلى تحريك إصبعك لأعلى ولأسفل على الشاشة لضبط كمية التعرض.

ولكن في حالة الكسوف، فإنك ستحتاج لخفض التعرض من أجل تحقيق التوازن مع سطوع الشمس.

التقط لقطات الفاصل الزمني

تعد هذه هي أسهل طريقة للكثيرين لالتقاط الكسوف بأكمله، وذلك عن طريق تصوير فيديو الفاصل الزمني.

وتأتي الهواتف الشهيرة مثل iPhone وSamsung Galaxy بنمط فاصل زمني جاهز، كل ما عليك فعله هو فتح تطبيق الكاميرا، واختر الفاصل الزمني واضغط زر الغالق، وسيقوم الهاتف بباقي العمل من أجلك.

أما لباقي هواتف Android، مثل Google Pixel والذي يأتي التطبيق الخاص به بدون نمط فاصل زمني، فستحتاج إلى تثبيت تطبيق من أحد تطبيقات الطرف الثالث الموجودة على المتجر، وأوصي هنا باستخدام تطبيق Camera FV-5 ولكن يوجد العديد من الخيارات الأخرى على المتجر، فقط كل ما عليك القيام به هو البحث عن تطبيقات الفاصل الزمني واختر أفضل تطبيق يناسبك.

Remote Shutter

هل تود متابعة الكسوف باستخدام عينيك مباشرة بدلاً من شاشة الهاتف، فبدلاً من قيامك بالذهاب إلى هاتفك في كل مرة تريد فيها التقاط صورة، قم باستخدام زر غالق عن بعد لالتقاط الصور على هاتفك.

وبإمكان مالكي ساعة Apple Watch أن يستخدموا تطبيق الكاميرا الموجود على الساعة لفتح والتقاط الصور، وتذكر أنه يتم تشغيل مؤقت لثلاثة أو 10 ثواني، لذلك اختار الوقت بعناية.

أما مالكي Android Wear يمكنهم استخدام العديد من التطبيقات الموجودة على Play Store لأداء نفس الوظيفة، ولكن معظم التطبيقات الموجودة على المتجر لم تحصل على تحديثات في الفترة الأخيرة، لذلك لن أوصي بأي تطبيق بعينه، ولكن أنصحك بتحميل أكثر من تطبيق منهم وتجربتهم لمعرفة الأفضل لهاتفك.

إذا كنت لا تملك ساعة ذكية، فقم باستخدام سماعات رأس وقم بالضغط على زر تعلية أو خفض الصوت أثناء فتح تطبيق الكاميرا لالتقاط الصورة.

مقالات ذات صلة

اترك رد