كيف تقوم بوضع اختصار لمؤقت وضع السبات على سطح المكتب الخاص بحاسب Mac

انسى الجدولة أو الانتظار لإيقاف تشغيل حاسبك الـ Mac، فقط قم باستخدام هذه الحيلة لعمل مؤقت إيقاف تشغيل خاص بك

إذا كنت تريد إيقاف تشغيل حاسبك الـ Mac أو تفعيل وضع السبات بعد عملية تأخذ بعض الوقت، مثل عملية تنزيل وتنصيب التحديثات أو إخراج فيديو، فإن كل ما ستحتاجه هو مؤقت إيقاف التشغيل.

وهناك القليل من التطبيقات في متجر Mac App Store التي تنفذ هذا الغرض مثل Timer Boom والتطبيق الشهير Shutdown Timer، ولكن في الحقيقة لن تحتاج لأي برامج مخصصة، فكل ما ستحتاجه هو حيلة بسيطة.

برنامج طاقة مدمج

يوجد برنامج طاقة مدمج في نظام تشغيل Mac لجدولة مواعيد التشغيل والإيقاف، وستجدها أسفل إعدادات Energy Saver.

ولتشغيل هذه الخاصية وجدولة موعد ما، اذهب إلى System Preferences > Energy Saver ثم اضغط على Schedule… في الجانب الأيمن السفلي من النافذة، ويمكنك من هنا ضبط الوقت واليوم (وأيضاً يمكنك اختيار عطلات نهاية الأسبوع) وسيقوم Mac في هذا الوقت بالعمل، ويمكنك ضبط المواعيد التي سيقوم فيها الجهاز بعملية إعادة التشغيل أو إيقاف التشغيل أو الدخول في وضع السبات.

وعلى الرغم من أن هذه الميزة مفيدة جداً لعمل جدولة لتشغيل وإيقاف تشغيل الحاسب، إلا أن خياراته محدودة، ولكن مع ذلك يمكنك استخدامه لإيقاف تشغيل الحاسب في وقت ما، فقط قم باختيار الوقت المحدد لوضع السبات أو إيقاف التشغيل وقم بتحديده بعد موعد انتهاء الإجراء الذي يتم عمله (سواء عملية تنزيل تحديثات أو إخراج فيديو) ثم سيقوم الحاسب بعدها بإيقاف التشغيل.

قم بتصميم مؤقت إيقاف التشغيل الخاص بك

إذا كنت تريد مؤقت إيقاف تشغيل أكثر ملائمة لك، فكل ما تحتاج إليه هو معرفتك ببعض الأوامر الطرفية.

فأمر إيقاف التشغيل الذي ستقوم بكتابته في نافذة Terminal هي shut down your Mac، ولكن هناك بعض الخيارات الهامة والتي ستحتاجها لجعل مؤقت إيقاف التشغيل أكثر ملائمة لك.

  • لإيقاف نظام التشغيل في وقت محدد قم باستخدام -h
  • لإعادة تشغيل النظام في وقت محدد -r
  • لوضع النظام في وضع السبات قم باستخدام -s

ويوجد خيارات أخرى والتي يمكنك قراءتها في هذا المستند من الشركة، ولكن كل ما تحتاجه الثلاثة أوامر أعلاه لمؤقت إيقاف التشغيل.

وإليك بعض الأمثلة لتطبيق هذه الأوامر:

  • لضبط المؤقت لإيقاف تشغيل الجهاز بعد 15 دقيقة: sudo shutdown -h +15
  • لضبط المؤقت لإعادة تشغيل الجهاز بعد 30 دقيقة: sudo shutdown -r +30
  • لضبط المؤقت لوضع الجهاز في وضع السبات بعد ساعة: sudo shutdown -s +60

وعند قيامك بإدخال أحد هذه الأوامر سيتطلب منك إدخال كلمة السر الخاصة بالمستخدم ثم الضغط على زر return، وبعدها سيتم تفعيل المؤقت وسيعطي لك الوقت الفعلي الذي سيتم فيه إما إيقاف تشغيل أو إعادة تشغيل أو وضع الجهاز في وضع السبات، وستعطي لك أيضاً Process ID والتي تعرف أيضاً باسم pid وهي عبارة عن ثلاثة أو أربعة أرقام.

أما إذا أردت إلغاء مؤقت إيقاف التشغيل، فيجب أن تعرف الـ pid الخاص بها ثم اكتب الأمر التالي في Terminal: sudo kill [pid number].

إنشاء اختصار سطح المكتب لمؤقت إيقاف التشغيل

إذا كنت تستخدم وقت معين لإيقاف تشغيل الجهاز في العادة، فربما سيكون من الأفضل إن قمت بإنشاء اختصار سطح المكتب لهذا المؤقت.

للقيام بذلك قم بفتح TextEdit ثم اختر New Document، وعند قيامك بهذا ستظهر أمامك مستند نصي فارغ، وإذا لم يكن المستند في وضع Plain Text، قم بالضغط على command + shift + T للتبديل إلى وضع plain text.

قم بالكتابة في أعلى الملف النصي #!/bin/bash. وهو أمر سيخبر نظام التشغيل لديك أنه يجب تنفيذ الأمر باستخدام Bash.

ثم قم بالضغط على زر Return مرتين، وفي السطر الثالث قم بكتابة أمر مؤقت إيقاف التشغيل على سبيل المثال sudo shutdown -h +15، ثم قم بحفظ الملف على سطح المكتب وقم بتسميته اسم بسيط مثل shutdown، ولكن قبل الضغط على Save تأكد من إزالة العلامة بجانب If no extension is provided, use “.txt”، واضغط على Save.

وأخيراً سنحتاج أن نجعل الملف قابل للتنفيذ، قم بفتح Terminal وقم بتغيير المجلد إلى سطح المكتب عن طريق كتابة cd /Users/[username]/Desktop، ثم اضغط enter، ثم قم بكتابة chmod 774 shutdown واضغط enter.

والآن إذا قمت بالضغط المزدوج على الاختصار الموجود على سطح المكتب سيتم فتح Terminal طالباً منك كتابة كلمة السر الخاصة بالمستخدم، وبمجرد كتابتها سيتم تشغيل المؤقت.

إذا أردت استبدال الرمز الافتراضي لملف التشغيل، قم بتحديد الرمز واضغط على command + I، وستظهر امامك صفحة المعلومات الخاصة بالاختصار، قم بفتح الصورة التي تريد استخدامها ثم اضغط على Command + A لتحديد الكل ثم اضغط على Command + C للنسخ، أخيراً قم بالضغط على رمز الاختصار الموجود في الجانب الأيسر العلوي من نافذة صفحة المعلومات، ثم اضغط على Command + V للصق الصورة.

اقرأ أيضاً:

الوسوم

اترك رد