لماذا أصبحت دقة 4K غير كافية وأصبحنا في حاجة لدقة أعلى

يقدم لك التلفاز من نوع 4K أكثر من 8 مليون بيكسل، وقد تعتقد أن هذا كثير جداً ولكن بعض التقنيات الأخرى في حاجة للمزيد

أصبحت معظم شاشات التلفاز الحديثة اليوم تأتي بدقة Ultra HD “4K”، حيث تقدم أجهزة بث الوسائط الرخيصة الآن دقة 4K وأصبحت المزيد من الأفلام والألعاب اليوم تدعم دقة 4K أيضاً، وباستثناء القنوات التليفزيونية العادية أصبحت دقة 4K هي السائدة هذه الأيام.

ولكن ظهر بالفعل العديد من الشائعات والنماذج لشاشات تلفاز بدقة 8K، وتدعم تقنية HDMI 2.1 الجديدة دقة 10K، وعلى الرغم من أن هذه الدقة تعد مبالغة في التليفزيونات الموجودة حالياً، وذلك لأن دقة 4K أكثر من مناسبة بالنسبة للعين البشرية في أحجام الشاشة العادية مع الوضع في الاعتبار المسافة بين مكان جلوسك وشاشة التلفاز، إلا أننا في حاجة إلى دقة أعلى في بعض الأنواع الأخرى من الأجهزة والتقنية.

وسنقدم هنا بعض الأمثلة.

الواقع الافتراضي

على الرغم من انتهاء الضجيج الكبير المثار حول الواقع الافتراضي، إلا أنه مازال يجذب اهتمام الكثيرين، ولكنه يحتاج فقط إلى أن يصبح أرخص وأفضل، وتعد واحدة من أهم الطرق الرئيسية لتحسينه هو زيادة الدقة المستخدمة.

فكلما اقتربت الشاشة أكثر إلى وجهك، كلما احتجت لدقة أعلى للاحتفاظ بالصورة السلسة ولا يبدو الأمر وكأنك تشاهد كل شيء من خلال باب زجاجي، فقدرتك على رؤية البيكسلات الفردية قد يقلل من شعورك بوجودك في عالم افتراضي فعلي، وقد تم تحسين تقنيات تتبع الرأس واتجاه الصوت لإعطائك تجربة أفضل للواقع الافتراضي، ولكن تعاني تقنية الشاشة من الركود بعض الشيء حتى الآن.

وما نحتاجه في الواقع هو هواتف بدقة أفضل للشاشة، حيث تقدم شاشات OLED الموجودة في هاتفي Note 8 وiPhone X دقة 2960×1440 و2436×1125 بيكسل على التوالي، وهو شيء أكثر من اللازم بالنسبة لهاتف تحمله في يدك، ولكنه لا يزال غير كاف لشيء على بعد بوصات قليلة من وجهك، ولكن لماذا الهواتف؟ لأن هذه الشاشات لا تزال هي الأساس للشاشات الموجودة في خوذات الواقع الافتراضي.

360

قد يكون سوق الكاميرات 360 صغير جداً مقارنة بسوق الكاميرات بشكل عام، ولكن هذا العام شهد عدداً من الكاميرات الجديدة والكبيرة التي تثبت أن تقنية 360 أصبحت أفضل بكثير.

وفيما يلي مقطع فيديو ليعطيك فكرة عن إمكانيات هذه التقنية:

وفي الوقت الحالي تعد أعلى دقة كاميرات تم طرحها للمستخدمين من هذه النوعية هما كاميرا Garmin Virb 360 بدقة 5.7K وGoPro Fusion بدقة 5.2K، ولكن معظم الكاميرات التي صدرت في 2017 تسجل فيديو بدقة 4K وهي تعد خطوة كبيرة للأمام مقارنة بالكاميرات القديمة التي تسجل الفيديو بدقة 1080p.

ولكن مع ذلك فإن هذه الدقة ليست كافية لسببين رئيسيين.

الأول هو أنه عند تسجيلك فيديو 360 ستقوم في الأساس بالتقريب على جزء معين، وستكون نافذتك في عالم تقنية 360 عبارة عن جزء 16×9 مما يقرب من 15% من الصورة الإجمالية (على الرغم من اختلافه قليلاً على حسب الكاميرا)، ولذلك حينما تكون الصورة الأصلية بدقة 3840×2160 بيكسل، فإن ما تراه بالكاد هو دقة أفضل قليلاً من 720p، ولذلك ستبدو فيديوهات 4K بتقنية 360 دائماً أقل من فيديوهات 4K القياسية.

وفيما يلي مثال باستخدام صورة 360 ومجال الرؤية الذي ستشاهده:

هذه إحدى الصور الكروية الملتقطة بتقنية 360، ولكنها تظهر بالكامل هنا والتي تم التقاطها باستخدام كاميرا GoPro Fusion، وتظهر هكذا في المواقع التي تستطيع عرض هذه الصور، وتمتلك الصورة بالكامل دقة 5760×2880 بيكسل، ولكن عندما تقوم بالتكبير لمنطقة واحدة فقط فإن ما تراه هو حوالي 15% أو 2000×1120 بيكسل (المنطقة داخل المستطيل الأبيض)، وهو ما يجعل الصورة أقل من صورة عادية ملتقطة لنفس المنطقة بدقة 5760×2880 بيكسل.

والآن قد تتساءل من سيهتم بمقاطع فيديو 360؟

سؤال جيد، ولذلك دعنا نناقش السبب الرئيسي الآخر، وهو ما يطلق عليه OverCapture، FreeCapture وHyperFrame وذلك وفقاً للشركة المصنعة، حيث تأتي معظم كاميرات 360 الجديدة هذا العام بهذا النمط لتحرير الصور، والذي يعطيك حرية الاختيار أي جزء من الفيديو المسجل بتقنية 360 تريد التركيز عليه، ومن ثم تقوم بإنشاء فيديو قياسي بدقة 1080p لهذا الجزء فقط، وكلما كانت الدقة أعلى كلما أصبحت الجودة أفضل، وقد تكون هذه الفيديوهات هو أهم استخدام لكاميرات 360 وذلك بسبب دقتها الأفضل.

الحواسيب الشخصية والألعاب

إن الدقة ليست كل شيء في الألعاب، فلا يمكنك أن تكتفي بزيادة دقة اللعبة وأن تتوقع أن يصبح مظهرها أفضل، فهناك مستوى الرسوم الخاص بعالم اللعبة، والتي يجب أن تتميز بدقة عالية للاستفادة من دقة الشاشة القوية.

ولأنك تجلس بالقرب من شاشات الكمبيوتر بصورة أكبر من شاشات التلفاز، فإن الدقة العالية ستشعر بها بصورة أكبر، وأصبحت شاشات الكمبيوتر بدقة 4K منتشرة في الوقت الحالي وبأسعار جيدة، ويمكنك أن تتوقع صدور شاشات أرخص بدقة أعلى تنافس شاشات Dell, LG وApple أيضاً.

ولكن ماذا عن شاشات التلفاز؟

هل من الممكن أن نرى شاشات تلفاز بدقة أعلى من 4K؟ أعتقد ذلك وبشدة بغض النظر عما قد يحدث مع باقي الأجهزة الأخرى.

ومن المؤكد قيام بعض الشركات بالإعلان عن شاشات تلفاز 8K في CES في يناير، وقد تصدر واحدة منها في العام القادم.

اقرأ أيضاً:

الوسوم

اترك رد