ماذا يجب عليك أن تفعل قبل بيع هاتفك

هل تفكر في بيع هاتفك؟ قم بإعداد هاتفك بطريقة صحيحة بهذه الطريقة المفيدة

قبل أن تفكر في الاستغناء عن هاتفك القديم لشراء هاتف آخر جديد، فكر مرتين قبل أن تبيع هاتفك مباشرة، فبالإضافة إلى كل المحتويات الرقمية الثمينة والوسائط الموجودة على هاتفك، يوجد أيضاً العديد من البيانات الشخصية الهامة والتي لا ينبغي عليك أن تفقدها أو أن تقع في أيد أي شخص آخر.

بكل تأكيد عدم إعداد هاتفك لكي تتخلص منه بصورة صحيحة قد يعني لك فقدان العديد من الذكريات الثمينة أو تعريض نفسك لمخاطر أمنية وخصوصية خطيرة بداية من الصور الخاصة بك إلى رسائل البريد الإلكتروني والرسائل الهامة، ولتجنب المشاكل المحتملة اتبع هذه الخطوات حتى تتمكن من الاستغناء عن هاتفك وأنت مرتاح البال.

احصل على جهات الاتصال

بفضل استخدام كلاً من نظامي تشغيل Apple iOS وGoogle Android للخوادم الشبكية والسحابية، فإن عمليات تخزين واستعادة المعلومات الشخصية الأساسية (مثل جهات الاتصال وأحداث التقويم) أصبحت أمر سهل للغاية، ولكن يجب عليك، ولكن تأكد أولاً أن معلوماتك الأخيرة قد تم مزامنتها حديثاً مع حساب Apple ID أو Google Account الخاص بك، بعد ذلك فإن عملية ترحيل البيانات ستكون بسيطة للغاية بمجرد تسجيل بيانات حسابك بهاتفك الجديد.

أما إذا كنت ستنتقل بين هواتف من منصات مختلفة فإن الأمر سيكون أكثر تعقيداً بعض الشيء، ولكن ليس بالشيء الرهيب، فإذا كنت ستنتقل لهاتف يعمل بنظام تشغيل Android فسيكون الأمر بسيطاً إذا كنت تستخدم حساب Gmail كحساب رئيسي لتخزين تفاصيل جهات الاتصال والتقويم، أما إذا كان حسابك الرئيسي هو iCloud فإنك ستحتاج إلى نقل جهات اتصالك والتقويم إما يدوياً أو من خلال استخدام تطبيقات مثل SmoothSync for Cloud Calendar و SmoothSync for Cloud Contacts.

أما عملية انتقالك من جهاز يعمل بنظام تشغيل Android إلى هاتف iPhone فالأمر أسهل في جلب جهات اتصالك والتقويم الخاص بك، فكل ما تحتاجه هو تسجيل الدخول إلى حساب Google الخاص بك وسيقوم الهاتف بالباقي، وبالإضافة إلى ذلك إذا كنت ستنتقل لهاتف يعمل بنظام تشغيل iOS 9 أو أحدث من ذلك، قامت الشركة بإصدار تطبيق يسمى Move to iOS على هواتف Android للمساعدة في نقل الصور والرسائل.

أخذ نسخة احتياطية من تطبيقاتك وبياناتك

إن عملية نقل تطبيقاتك المحببة ومعلومات المستخدم المرتبطة بها دائماً ما كانت تحتاج للعديد من الخطوات، ولكن في هذه الأيام تقوم كلاً من شركتي أبل (Apple) وجوجل (Google) بتسهيل الأمر، فإذا كنت تستخدم نظام تشغيل Android 6.0 Marshmallow أو نسخة أحدث، يمكنك أخذ نسخة احتياطية من معلومات تطبيق معين وليس فقط التطبيقات ذات نفسها على حسابك بـ Google Drive، ويمكنك الوصول إلى هذا الخيار في نفس القائمة الخاصة بأخذ نسخة احتياطية من جهات اتصالك والتقويم.

ولكن للأسف فإن الإصدارات الأقدم من Android تتطلب المزيد من العمل، وذلك لأن ميزة النسخ الاحتياطي الموجودة في هذه الأنظمة تقوم فقط بحفظ التطبيقات التي قمت بتثبيتها، وليس كل المعلومات الموجودة بها، ولكن هناك بعض الحلول البرمجية التي من الممكن أن تقوم بهذه المهمة مثل Helium for Google Android.

أما بالنسبة لنظام تشغيل iOS، فإن قيامك بإنشاء نسخة كاملة من التطبيق الموجود على هاتفك هو أمر أسهل بكثير، فقط كل ما تحتاجه هو حاسب شخصي مع تطبيق iTunes.

نقل الوسائط الخاصة بك (الموسيقى، الصور والفيديو)

تقدم كلاً من Apple ID وGoogle Photos وخدمات الموسيقى العديد من الخيارات لمزامنة الصور، مقاطع الفيديو والموسيقى الموجودة على هاتفك للخوادم الشبكية، ولكن في بعض الأوقات فإن الطرق القديمة اليدوية تكون أفضل، فإذا كنت غير متأكد إذا تم نقل جميع ملفات الوسائط الخاصة بك على الشبكة، فيمكنك أن تقوم بسحبها بنفسك.

فإذا كان هاتفك يعمل بنظام تشغيل Android، قم بتوصيل هاتفك بالحاسب الشخصي باستخدام مدخل USB، وبمجرد ظهور هاتفك في مستكشف الملفات الخاص بحاسبك اذهب إلى مجلدات Camera (غالباً ما يطلق عليه اسم DCIM بهواتف Android) والموسيقى، ثم قم بنقلها إلى حاسبك، أما إذا كنت تمتلك حاسب Mac وهاتف Android قم بتنزيل Android File Transfer لكي تقوم بنقل المحتويات، وتستخدم كل هواتف iPhone طريقة مشابهة، ولكن من خلال تطبيق iTunes بدلاً من ذلك.

تعرف على نوع شريحة الاتصال الخاصة بك

يجب أن تتعرف قبل الاستغناء عن هاتفك ما نوع شريحة الاتصال الخاصة بك، وتحديداً ما حجم شريحة الاتصال الخاصة بك وما نوع شريحة الاتصال التي يتقبلها هاتفك الجديد، فعلى سبيل المثال فإن الهواتف القديمة تستخدم شرائح اتصال micro-SIM، ولكن معظم الهواتف الحالية تستخدم الآن شرائح nano-SIM الأصغر.

فإذا كنت ستحتاج شريحة nano-SIM بدلاً من micro-SIM يمكنك قص الشريحة بنفسك إذا كنت تمتلك الأدوات المناسبة وتكون حريصاً جداً أثناء عملية قص الشريحة، ولكن يفضل إذا قمت بالحصول على شريحة جديدة من شركة الاتصالات الخاصة بك والتي غالباً ما تكون مجانية.

احذف كل شيء جيداً

إن كل الهواتف سواء كان iPhone أو هاتف Android يسمح لك بعمل استعادة ضبط المصنع، فهي طريقة لحذف ذاكرة الهاتف الداخلية من التطبيقات المثبتة، الصور، مقاطع الفيديو، حسابات البريد الالكتروني، الحسابات الشخصية وأي شيء آخر، بل ويمكنك أيضاً حذف أي بيانات موجودة ببطاقة الذاكرة الخارجية الموجودة بالهاتف، ولكنني أفضل أن تقوم بأخذها معك ولا تبيعها مع الهاتف.

اقرأ أيضاً:

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك رد