ماذا يعني هاتف Samsung Galaxy Note 8 بالنسبة لهاتف iPhone 8 القادم؟

ماذا يفتقده هاتف Galaxy Note 8 والتي يمكن أن تستغله Apple في هاتفها القادم

وبدأ الصراع مبكراً بين هاتف Galaxy Note 8 من شركة Samsung وهاتف iPhone 8 الذي لم يعلن عنه بعد من شركة Apple، حيث يعتبر هاتف Galaxy Note 8 هو الأفضل من شركة Samsung ويأتي بمجموعة من المميزات القوية مع كاميرا مزدوجة وقلم S Pen ممتاز، لقد أعجبني كل شيء رأيته في ذلك الهاتف، وأعتقد أنه ليس من السهل أن يتم إنتاج هاتف بمواصفات فنية أقوى منه في الوقت الحالي ناهيك عن مميزات التطبيقات الموجودة على الهاتف.

ولكن على الرغم من كل تلك المميزات فإن Samsung لم تخاطر في إنتاج الهاتف بالإعلان عن أي خصائص فريدة وغير متوقعة، وذلك بعد الإصدار الكارثي Galaxy Note 7، وبهذا فقد فتحت Samsung الطريق لشركة Apple للإبداع في الخصائص والمميزات الجديدة التي يمكن أن يأتي بها هاتف iPhone 8، بالطبع نحن لا نعلم ماذا سيجلب لنا هاتف iPhone القادم من مميزات جديدة، ولكن سنقدم هنا ما هي الفرص التي لم تستغلها Samsung مع هاتف Note 8 والتي تستطيع Apple أن تستغلها في هاتفها القادم.

Samsung متأخرة في استخدام تكنولوجيا الكاميرا المزدوجة

إنه شيء رائع حقاً قيام Samsung بتقديم كاميرا مزدوجة في هاتف Galaxy Note 8، ولكن هذا الأمر ليس جديداً في عالم الهواتف، فكل هاتف رائد حالياً يحتوي على كاميرا مزدوجة، ولعل أهم المميزات في الكاميرا المزودجة في هاتف Galaxy Note 8 هي خاصية Portrait Mode (والذي يطلق عليه في هاتف Note 8 اسم Live Focus) والتي تقوم فيها الكاميرا بعمل الخلفية ضبابية لزيادة التركيز على الشخص أو الشيء الذي يتم تصويره.

وتمتلك ميزة Live Focus في هاتف Note 8 بعض الإضافات الرائعة مقارنة بالهواتف المنافسة، ولعل أحد أهم الإضافات والتي جعلت Note 8 يتفوق على هاتف iPhone 7 Plus – وهو أول هاتف يقوم بتقديم خاصية Portrait Mode – أن كلتا العدستين تأتيان بخاصية مثبت الرؤية البصري، والتي ستستمح بتحسين عملية التصوير في الإضاءة المنخفضة، وستحافظ على الفيديوهات من الاهتزاز، لذلك يجب على Apple أن تقدم العدستين في هاتف iPhone القادم بمثبت رؤية بصري إذا أرادت ألا تستغل Samsung هذه الميزة لصالحها.

ولكن Apple متأخرة في استخدام شاشات AMOLED، وتصميم الشاشة بدون حواف والشحن اللاسلكي

يتفوق Note 8 على هواتف iPhone 7 وiPhone 7 Plus في العديد من الخصائص مثل شاشة AMOLED الرائعة، والشحن اللاسلكي والتعرف على الوجه، وتقليل الحواف ودعم قلم Stylus، وإذا صحت الشائعات المنتشرة عن هاتف iPhone القادم، فيبدو أن شركة Apple ستقوم بتقليل هذه الفجوة في العتاد وستبدأ في دعم قلم Apple Pencil على هواتفها القادمة.

ولكن ستبقى نقطة عمر البطارية هي محل التساؤل، ففي اختباراتنا التي قمنا بها على هواتف Samsung وApple ، استطاعت هواتف Samsung الصمود لفترة أطول بساعات من هواتف Apple.

بصمة الإصبع أم التعرف على الوجه

يمكنك فتح قفل هاتف Galaxy Note 8 إما عن طريق بصمة الإصبع أو ماسح قزحية العين أو التعرف على الوجه، أو الثلاثة معاً إذا أردت ذلك بالطبع، ولكن مكان بصمة الإصبع صعب للغاية في هاتف Galaxy Note 8، كذلك لا تعمل ميزة ماسح قزحية العين بالدقة المطلوبة حيث يجب أن تحمل الهاتف في وضع معين حتى يستطيع مسح قزحية العين، بينما خاصية التعرف على الوجه قد تكون ليست الأكثر أمناً.

ويشاع أن Apple ستقدم الجيل الجديد من التعرف على الوجه، ولكن قد تتخلص الشركة من بصمة الإصبع في الهاتف القادم، وإن صحت التقارير بخصوص ذلك فإنه يجب على الشركة أن تتأكد من عمل خاصية التعرف على الوجه بشكل سليم تماماً.

سيقدم iPhone 8 العديد من الخصائص للواقع المعزز AR

تعمل Samsung بصورة ممتازة في مجال الواقع الافتراضي VR، ولكن يبدو أن شركة Apple تتجه أكثر تجاه الواقع المعزز AR، حيث أكد الرئيس التنفيذي لشركة Apple السيد “Tim Cook” أن نظام تشغيل iOS 11 والذي سيأتي مع هاتف iPhone القادم سيجعل منصة الواقع المعزز الخاصة بالشركة هي الأضخم على الإطلاق.

ولمن لا يعرف ما هو الواقع المعزز – والذي يعد  الخطوة القادمة للهواتف والتي لم تقوم Samsung بالدخول إليها بعد – ، فإن الواقع المعزز يسمح بدمج العالم الافتراضي بالعالم الحقيقي، ويمكنك رؤية ذلك من خلال شاشة هاتفك، فيمكنك مثلاً تجربة أثاث جديد لم تقوم بشراؤه بعد في منزلك أو تجربة لون جديد على الحائط الخاص بغرفة معيشتك قبل أن تقوم بتنفيذه، وسيفتح الواقع المعزز أيضاً المجال للتطوير في الألعاب، وعلى عكس الواقع الافتراضي فإن الواقع المعزز لا يحتاج لخوذة، ولكن يحتاج لكاميرا تستطيع الاستفادة من استخدامات الواقع المعزز.

فإذا استطاعت Apple تقديم الواقع المعزز في هاتفها القادم وقامت بدفع المطورين لإنتاج تطبيقات تستطيع الاستفادة من قدرات الـ AR، فستتفوق الشركة تماماً على Samsung في هذا المجال.

تشابه هواتف Galaxy Note 8, S8, S8 Plus

يواجه هاتف Note 8 مشكلة كبيرة، فبغض النظر عن ميزة الكاميرا المزدوجة وقلم S Pen – وهي خواص لا يحتاجها كل المستخدمين – فإن هاتف Note 8 يشبه تماماً هاتف S8 Plus.

فالهاتف يأتي بشاشة أكبر 0.1 بوصة فقط من شاشة S8 Plus، وتقريباً يأتي بنفس الأبعاد والعتاد، حيث يأتي بنفس المعالج ثماني النواة مع نفس إمكانيات الكاميرا الأمامية ومقاومة المياه، على عكس هاتف Note 7 السابق والذي قدم عتاد جديدة لأول مرة في الاسواق.

فمع الوضع في الاعتبار سعر الهاتف الذي يبلغ 1000 دولار، فقد يكون الهاتف صفقة غير ممتازة للكثيرين، لذلك فتمتلك شركة Apple الفرصة للتمييز بين هواتفها بصورة أكثر وضوحاً، حيث من المتوقع إطلاق الشركة لثلاثة هواتف iPhone 7S, iPhone 7S Plus وهاتف iPhone 8، وبكل تأكيد فإن الفرصة متاحة للشركة لجعل هاتف iPhone 8 هو الأفضل على الإطلاق.

أخيراً فإن الهاتفين سيتقاتلان في نفس الفئة السعرية (1000 دولار)، وبالتالي فمن الصعب التكهن بتفوق أحد الهاتفين على الآخر، ويجب على شركة Apple تقديم الجديد للمستهلكين حتى تستطيع ضمان تفوقها على هاتف Note 8 والذي أخذ مسار حذر ولكنه جيد مع هاتفها Note 8.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك رد