مراجعة الحاسب المحمول ASUS ROG Zephyrus GX501

ASUS تصدر أنحف حاسباتها المحمولة للألعاب والتي تجعل حلم كل لاعب حقيقة

مراجعة الحاسب المحمول ASUS ROG Zephyrus GX501

التصميم - 9
الميزات - 9
الأداء - 8.5
التقييم - 8

8.6

الإيجابيات: تصميم نحيف جداً، نظام تبريد مبتكر، يحتوي على بطاقة رسوم GTX 1080 مع Max-Q، وضع لوحة المفاتيح بعيداً عن قطع العتاد الرئيسية، شاشة بدقة 1080P – 120 Hz السلبيات: يفتقد لزر Print Screen، الصوت غير عالي للدرجة الكافية، عمر بطارية متوسط، الجانب الأسفل ليس بالجودة المطلوبة

تقييم القراء: كن أول المصوتين

إن الفارق في الأداء ما بين الحاسبات المحمولة النحيفة الموجهة للألعاب والبطاقات الرسومية للحاسب الشخصي أصبح قريباً جداً الآن، ومع قيام Nvidia بإطلاق بطاقتها الرسومية الشهيرة GTX 1080 مع تصميم Max-Q، فهل يمكن للحاسب المحمول ASUS ROG Zephyrus GX501 أن يصبح خياراً جيداً للألعاب؟ هذا ما سنعرفه من خلال المراجعة.

التصميم والمميزات:

تتجه معظم الشركات المصنعة للحاسبات المحمولة لتتبع مسار معين في تصميم الحاسبات المحمولة للألعاب، إلا أن شركة ASUS قررت أن تبدع في التصميم عن طريق تصميم نحيف وخفيف الوزن جنباً إلى جنب مع نظام تبريد مبتكر في الحاسب المحمول ASUS ROG Zephyrus GX501.

وعلى عكس الحواسيب المحمولة السابقة من Asus فإن Asus Zephyrus يسعى لأن يصبح أرفع حاسب محمول موجه للألعاب في العالم والمرفق ببطاقة رسوم GTX 1080، يأتي الحاسب الرائع بحواف من المعدن ويبلغ سمكه 16.9 مم فقط ويزن 2.2 كجم، وتعد هذه طفرة بالنسبة لحاسب محمول يحتوي على أقوى العتاد في عالم الحواسيب المحمولة.

وبالتحدث عن الحواف، فإن الحاسب المحمول ASUS ROG Zephyrus GX501 يأتي بمدخل كامل HDMI 2.0 في الجانب الأيسر وذلك إذا أردت أن تقوم ببث الألعاب الخاصة بك على شاشة 4K وبتردد 60 هيرتز، ويأتي أيضاً بمدخلين USB 3.1، ومدخل لسماعات الرأس، ومدخل للطاقة وفتحة تبريد.

وعلى الجانب الأيمن يحتوي الجهاز أيضاً على مدخلين USB 3.1 Type – C ومدخل Thunderbolt والتي يصل سرعة النقل بها إلى 40 جيجا بت في الثانية.

لا يشبه الحاسب ASUS ROG Zephyrus GX501 أي حاسب محمول آخر للألعاب، فشكل وتصميم لوحة المفاتيح ولوحة اللمس اتبعوا نفس فلسفة تصميم MSI GT80 من خلال وضعهم في المنطقة الامامية من الحاسب المحمول، وتمت إضاءة المفاتيح باستخدام نظام الإضاءة ASUS AURA ويمكنك تخصيصها من خلال تطبيق ROG Gaming Center، والذي يمكنك تشغيله عن طريق الضغط على زر ROG المدمج، وتزعم ASUS أن عمر أزرار لوحة المفاتيح تبلغ 20 مليون ضغطة وتتحمل الاستخدام الكثيف.

وعلى الرغم من أن وجود مسافات كبيرة بين الأزرار يساعدك في الكتابة والألعاب بصورة أكبر إلا أن مسافة 1.4 مم الموجودة في هذا الجهاز تعمل بصورة جيدة أيضاً، ولكن أحد أكثر الأمور التي ضايقتني هي عدم وجود زر Print Screen في لوحة المفاتيح، وأنا غير متأكد للأمانة هل نسى مطوري الجهاز إضافة الزر له أو قاموا بفعل ذلك عن عمد حتى يضيفوا المزيد من المفاتيح في المنطقة العلوية من لوحة المفاتيح، فافتقاد الجهاز لهذا الزر يجعلك لا تستطيع أن تلتقط لقطات شاشة للألعاب التي تقوم بلعبها وستشعرك بالإحباط بسبب هذا الأمر.

وتأتي لوحة اللمس في الجانب الأيمن من لوحة المفاتيح والتي تأخذ مساحة لوحة الأرقام، يمكنك أيضاً تشغيل لوحة الأرقام عن طريق مفتاح (لوحة اللمس/ لوحة الأرقام) المدمج، وبمجرد الضغط عليه فيختفي مؤشر الفأرة الخاص بلوحة اللمس من على الشاشة وتظهر لوحة الأرقام مضاءة باللون الأحمر، وهو ما يشبه الموجود في MSI GT80، ويوجد أيضاً بالحاسب سماعتين أماميتين بقوة 2 وات على جانبي لوحة المفاتيح والمحسنة باستخدام ASUS Sonic Studio، وصوت السماعات جيد جداً ولكنه غير عالي للدرجة الكافية أثناء لعب لعبة معينة أو مشاهدة فيديو على YouTube.

ومن أكثر الحركات ذكاءً في هذا الجهاز هو وضع لوحة المفاتيح بعيداً عن مكان قطع العتاد الرئيسية للجهاز، وذلك للابتعاد عن السخونة، ولأن الحاسب لا يأتي بمسند لراحة اليد في تصميمه، قامت الشركة بتوفير مسند لراحة اليد خارجي ويأتي مجاناً مع الحاسب المحمول، وتم وضع سطح أملس به ثقوب في المنطقة أعلى لوحة مفاتيح لتدفق الهواء وعلامة ROG المميزة أيضاً في المنتصف، ويوجد أيضاً مفتاح تشغيل الحاسب والذي يضيء باللون الأحمر مع ثلاثة إضاءات أخرى للطاقة والقرص الصلب وشحن البطارية.

وبالحديث عن شاشة الجهاز فهي أحد أهم النقاط الإيجابية بالحاسب والتي تعمل بدقة 1920 X 1080 وبمعدل 120 هيرتز مع دعم G-Sync، وتعمل ميزة anti-glare بكفاءة تامة والألوان الخاصة بالشاشة رائعة جداً، وزوايا الرؤية جيدة أيضاً ويمكنك رؤية الجهاز من أي زاوية بطريقة جيدة حتى 45 درجة، ويوجد أيضاً كاميرا عالية الدقة فوق الشاشة، ولكنني كنت أتمنى لو قامت شركة ASUS بتقليل الحواف الخاصة بالشاشة لأنها كانت ستعطي مظهراً أفضل مع فلسفة التصميم الرفيع المتبعة في هذا الحاسب.

وعلى عكس معظم الحواسيب المحمولة الأخرى التي تعمل بنظام تشغيل Windows والتي تتطلب يديك الاثنين لفتح الشاشة، فيمكنك في حاسب Zephyrus فتح الشاشة بسهولة بيد واحدة كما هو المعتاد في حواسيب Apple MacBook، وتأثير الطبقتين التي قامت ASUS بوضعهم على جسم الألمونيوم المصقول في الظهر الخاص بجهاز Zephyrus رائع جداً ويلفت انتباه أي شخص يرى الحاسب لأول مرة.

ويوجد أيضاً على الجانب الأيمن من ظهر الجهاز علامة ROG والتي تضيء باللون الأحمر عند فتح الجهاز.

على الرغم من أن جهاز Zephyrus يأتي بمجموعة من أقوى العتاد على مستوى الحواسيب المحمولة الخاصة بالألعاب، إلا أن أهم نقطة في الحاسب هو نظام التبريد المبتكر والمتقدم جداً والذي لم نراه بالفعل في أي حاسب محمول للألعاب من قبل، فإن الأمر صعباً جداً أن تقوم بتجميع أقوى العتاد في تصميم رفيع وتتوقع أن يكون نظام التبريد قوي أيضاً، ولكن قامت شركة ASUS بتقديم Active Aerodynamic System (AAS)، وهي أحدث الطرق المستخدمة لاستغلال الطبقة السفلية من الجهاز والتي تتمدد عند فتح الحاسب للسماح بتدفق الهواء أكثر، وهذه الحركة تسمح بدخول هواء أكثر بنسبة 32% وتسمح بتخفيض درجة الحرارة أكثر بنسبة 20%.

يبدأ تدفق الهواء بداية من الكابينة المصنوعة من سبائك الألومنيوم والمصممة بعناية على الجانب الخلفي مع تقليل الضوضاء أثناء دخول الهواء، وتقول الشركة أن شفرات المروحة الداخلية في الجهاز تم تصميمها بوليمر بلوري سائل (LCP) والتي تساعد في تقليل سمك الشفرات بنسبة 33%، وقد سمح ذلك أن تقوم الشركة بإضافة 71 شفرة أخرى لنظام التبريد الخاص بالحاسب (وهو عدد يزيد بنسبة 34% عن عدد الشفرات القياسي في الحواسيب المحمولة الأخرى)، وإضافة لذلك، فإن المشتتات الحرارية الخاصة بالمعالج وبطاقة الرسوم فيبلغ سمكها 0.1 مم فقط، مما سمح لإضافة المزيد من الريش في المشتت الحراري لتبديد الحرارة بشكل أفضل، فيمكننا أن نقول باختصار أن ASUS استطاعت تقليل السمك بشكل كبير في المكونات الداخلية للحاسب.

ومن المظاهر الرائعة أيضاً هو ارتفاع الجهاز عندما تقوم بفتحه، ويوجد أيضاً إضاءة حمراء من الأسفل عندما تقوم بتوصيله بالكهرباء، ويمكنك في الأسفل رؤية كيفية عملها.

وعلى الرغم من أن كل هذه التحسينات لنظام التبريد الخاص بالجهاز ستساعد بكل تأكيد في زيادة الأداء، إلا أنه هناك فرصة كبيرة لدخول الأتربة من فتحات التهوية الخاصة بالجهاز، وخصوصاً إذا تركت حاسبك مفتوحاً على طاولة أو أثناء استخدامك له على السرير أو الأريكة، ولكن يمكنك إزالة الجانب السفلي وتنظيف المراوح من الأتربة، وننصح هنا بالتأكد من أنه لا يوجد شيء يسد فتحات التهوية بالأسفل أثناء إغلاق الحاسب حتى لا يتعرض الجهاز لأي أضرار، وكنت أتمنى لو قامت ASUS بإضافة زر مدمج يمكنك من خلاله زيادة سرعة دوران المروحة لأقصى درجاتها إذا استلزم الأمر ذلك في بعض الألعاب الضخمة، شيء آخر نريد إضافته هنا هو أنه على الرغم من تصنيع الجهاز من ألومنيوم راقي ومميز، إلا أن الجزء السفلي تشعر وكأنه من النوع الرخيص، فهو قد يكون بلاستيك ولا تشعر فيه بنفس الملمس الموجود في باقي الحاسب.

المواصفات واختبارات الأداء:

سعت ASUS من خلال كل تلك الجوانب المميزة في التصميم أن توفر أفضل أداء ممكن بدون التأثر بالحرارة، ويأتي الحاسب Zephyrus بمعالج Intel i7-7700HQ quad-core يعمل بسرعة 2.8 جيجا هيرتز ويمكن زيادته إلى 3.8 جيجا هيرتز باستخدام Turbo، وتم دعم المعالج ببطاقة رسوم NVIDIA GeForce GTX 1080 GPU بذاكرة عشوائية 8 جيجا بايت من طراز GDDR5X وتعمل بسرعة من 1.2 إلى 1.4 جيجا هيرتز ويتكون المعالج الخاص بالرسوم من 2560 نواة CUDA.

يذكر أن ناقل البيانات الخاص ببطاقة الرسوم والبالغ 256 بت، قادر على تقديم نطاق ترددي يصل إلى 320 جيجا بت في الثانية ليحقق لك أداء مشابه بالحواسيب الشخصية المخصصة للألعاب، واحتوت نسخة المراجعة الخاصة بنا على ذاكرة عشوائية تبلغ 24 جيجا بايت من نوع DDR4 وقرص صلب بمساحة تخزين 512 جيجا بايت من نوع Samsung PM961 NVME SSD ومحمل عليه Windows 10 Home، وقمنا باختبار القرص الصلب باستخدام اختبار CrystalDiskMark، واختبار المعالج باستخدام CineBench R15 وGeekBench 4، واختبار بطاقة الرسوم باستخدام FutureMark وقمنا بتشغيل بعض الألعاب التي تعمل بدقة 1080P على أعلى إعدادات ممكنة، وقمنا أيضاً باختبار أداء الألعاب عندما نقوم بتوصيل الحاسب بشاشة 4K على أعلى إعدادات للعبة.

CineBench R15

 

GeekBench 4

CrystalDiskMark

 

3D Mark

VR Mark

Game Benchmarks at 1080p

Game Benchmarks at 2160p

الحرارة والبطارية:

مع قدوم الحاسب المحمول ASUS ROG Zephyrus GX501 بمجموعة من الحلول المبتكرة للتبريد، فقمنا بتسجيل الحرارة الخاصة بالمعالج وبطاقة الرسوم أثناء قيامنا باختبارات الأداء ولعب مجموعة من الألعاب المختلفة، ووفقاً لتطبيق HW Monitor فقد وصل المعالج إلى درجة حرارة أقصاها 86 درجة بينما وصلت بطاقة الرسوم إلى درجة حرارة أقصاها 78 درجة، وأثناء القيام بلعب بعض الالعاب الثقيلة، فاستطعنا سماع المروحة الخاصة بالجهاز تعمل بأقصى سرعة لها.

بالنسبة لعمر البطارية، فاستمر الحاسب في العمل لمدة ساعة و40 دقيقة أثناء كتابة هذه المراجعة أثناء تشغيل نمط Performance Mode ومع مشاهدة بعض مقاطع الفيديو عبر الشبكة، حاولنا أيضاً استخدام الجهاز على نمط low-power مع نفس كمية العمل التي قمنا بها واستطاع الحاسب الصمود لمدة ساعتين.

وهناك شيء مهم هنا نريد أن نذكره وهو أنه عندما قمنا بتجربة لعبة Tekken 7 على أقصى إعدادات على دقتي 1080P و4K، فإننا لم نشهد أي هبوط في معدل الإطارات عن 60 إطار في الثانية وذلك أثناء عمل الجهاز على طاقة البطارية فقط، ويعد هذا أول حاسب يقوم بهذا في سلسلة الحواسيب المحمولة الخاصة بالألعاب والتي تقوم بخفض الأداء للنصف في حالة اللعب والجهاز على طاقة البطارية فقط، ولكن شاهدنا انخفاض معدل الإطارات في الحاسب إلى 45 إطار في الثانية عندما وصل مستوى البطارية للنصف، وانخفضت البطارية من 100% إلى 58% أثناء قيامنا بلعب لعبة Tekken 7 لمدة 15 دقيقة فقط.

الملحقات والتنظيف:

قامت ASUS بعمل عظيم في الملحقات التي تأتي مع الحاسب، فستحصل على فأرة من نوع ROG، ومسند لراحة اليد، وكابل محول من USB إلى Ethernet ومفك أيضاً.

ولعلك تتساءل ما فائدة المفك؟ حسناً يمكنك استخدامه كما قلنا من قبل في تفكيك الجانب السفلي من الجهاز لتنظيف مروحة التبريد، فتم تصميم هذا المفك خصيصا للمسامير الموجودة في أسفل الحاسب لذلك عليك بالاحتفاظ به.

الملخص

لقد كنا نأمل دائماً أنه في يوم ما يتم تصنيع حاسب محمول نحيف وخفيف الوزن ويعمل بإمكانيات اقوى الحواسيب الشخصية، وساعدت تقنية التصميم في NVIDIA Max-Q على تقديم أداء قوي للالعاب على أجهزة الكمبيوتر المحمولة النحيفة والتي تستطيع منافسة أداء مثيلاتها في الحواسيب الشخصية، وعلى الرغم من تفاجئنا بعدم هبوط الأداء في الجهاز أثناء العمل على طاقة البطارية، فإننا لم نكن سعداء بأداء البطارية وشعرنا أنها تنفذ سريعاً جداً.

لذلك على الرغم من أنه يبدو أننا مازلنا بعيدين عن حلم القيام باللعب على حاسب محمول على طاقة البطارية لساعات طويلة، إلا أن نظام التبريد الموجود في Zephyrus مبتكر بطريقة مبهرة، وتصميم الحاسب النحيف أكثر من رائع، وللحقيقة لا نصدق حتى الآن إمكانية وضع عتاد قوي في هذا التصميم النحيف والذي يأتي بقرص صلب بمساحة 512 جيجا بايت وذاكرة عشوائية 24 جيجا بايت من نوع DDR4 وبطاقة رسوم GTX 1080.

إذا كنت تريد الحاسب المحمول الأكثر إثارة في الأسواق مع أسرع بطاقة رسوم، فيمكنك الحصول على الحاسب ASUS Zephyrus GX501 بسعر 9999 درهم إماراتي، ويمكنك طلبه حصرياً من متجر Virgin.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك رد