مراجعة هاتف OnePlus 5T

هاتف ممتاز في الأساس بشاشة أكبر

OnePlus 5T

التصميم - 8
الميزات - 9
الأداء - 9
الكاميرا - 9
البطارية - 10

9

الإيجابيات: يأتي هاتف OnePlus 5T بشاشة أكبر وجودة تصوير أفضل في الإضاءة المنخفضة من هاتف OnePlus 5، مع بعض التعديلات المفيدة في نظام التشغيل.
السلبيات: لا يمكن مصادقة عمليات الدفع عن طريق بصمة الوجه وعدم وجود خاصية التقريب في الكاميرا المزدوجة هي خطوة للوراء، ولا يمكنك إضافة بطاقة ذاكرة خارجية وغير مقاوم للمياه.
الخلاصة: يعد هاتف OnePlus 5T هاتف ممتاز واقتصادي للمستخدمين الجدد على الرغم من عدم وجود اختلافات كبيرة بينه وبين OnePlus 5.

تقييم القراء: 4.6 ( 1 أصوات)

لقد فعلتها شركة OnePlus مرة أخرى، فهاتفها الأخير OnePlus 5T يأتي بأفضل العتاد مع أفضل نظام تشغيل بأفضل سعر مما يجعله أفضل الهواتف قيمة يمكنك شراؤها، فمازالت هواتف OnePlus هي أحد الهواتف النادرة التي يمكن مقارنتها بمواصفات الهواتف ذات الفئة السعرية الأعلى مثل Galaxy Note 8 وLG V30، وبسبب مبدأ القيمة مقابل السعر العالية لهذا الهاتف فإنه يعد أفضل هاتف في الفئة المتوسطة يمكنك شراؤه وقد حاز على جائزة خيار المحررين من موقعنا CNET.

ولكن بالتأكيد فإن الهاتف ليس متكاملاً كغيره من الهواتف الأخرى، فلا يوجد هاتف متكامل، وأحد أهم النقاط التي يجب ذكرها هو أن الهاتف لا يمثل قفزة كبيرة للأمام مقارنة بهاتف OnePlus 5 الصادر منذ خمسة أشهر فقط، لذلك فإذا كنت لا تمتلك هاتف بعد فإنني أرشح لك بكل تأكيد OnePlus 5T أما إذا كنت تمتلك هاتف OnePlus 5 فمن الممكن أن تتغاضى عن هذا الهاتف.

في الحقيقة إذا كنت تمتلك هاتف OnePlus 5 فلك كامل الحق أن تشعر بالانزعاج بأن هاتفك أصبح شيئاً من الماضي بعد هذه الفترة الوجيزة (خصوصاً وأن الشركة لم تعد تبيع هاتف OnePlus 5.)

1

صورة 1 من 25

بعد إصدار هاتف OnePlus 5 في يوليو الماضي، قامت شركة OnePlus بإطلاق هاتف رائد آخر وهو OnePlus 5T، وهو نسخة محدثة من الإصدار السابق ويأتي الهاتف بشاشة أكبر وبصمة التعرف على الوجه مع وجود قارئ لبصمة الإصبع في الجانب الخلفي من الهاتف.

يحتفظ هاتف OnePlus 5T بنفس العتاد الداخلي الموجود في هاتف OnePlus 5 بما في ذلك المعالج، البطارية ومخرج سماعات الرأس والمعرضة للانقراض في الهواتف الرائدة هذه الأيام، ولكن أكبر التغييرات تأتي في الكاميرا والشاشة، فأصبحت الشاشة الموجودة في هاتف OnePlus 5T ذي الحجم 6 بوصة ومن نوع AMOLED تحتل معظم الجهة الأمامية من الهاتف وقامت الشركة باستبدال العدسة المقربة telephoto بدقة 20 ميجا بيكسل الموجودة في هاتف OnePlus 5 بعدسة للإضاءة المنخفضة في هاتف OnePlus 5T.

وتعتمد الشركة طوال الأربع سنوات الماضية على ترسيخ مبدأ لدى محبيها، وهي أن تعطيهم هاتف بإمكانيات تنافس الهواتف الرائدة ولكن بسعر أقل بكثير من المنافسين، وعلى الرغم من أن هاتف OnePlus 5T ليس بنفس السعر الزهيد الذي تم طرح به أول هاتف OnePlus في 2014 (عندما كان سعره 299 دولار فقط) إلا أن الهاتف مازال يعتبر رخيصاً مقارنة بالمنافسين.

سعر هاتف OnePlus 5T
  US UK Australia Europe
64GB $499 £449 Converts to $660 €499
128GB $559 £499 Converts to $740 €559

ما هي الاختلافات ما بين OnePlus 5T وOnePlus 5؟

الاختلافات قليلة وإليكم أهمها:

شاشة أكبر

إن أكبر اختلاف ملحوظ وإثارة للإعجاب في نفس الوقت ما بين الهاتفين هو شاشة هاتف 5T الكبيرة والتي تأتي بحجم 6 بوصة بدلاً من الشاشة 5.5 بوصة الموجودة في OnePlus 5، وبسبب حواف الهاتف الرفيعة فإن الجسم الفعلي الخاص بهاتف 5T تقريباً نفس حجم هاتف OnePlus 5، ولكن على الورق فالهاتف أطول بملليمترات بسيطة وسمكه أكبر أيضاً، ويزن الهاتف 9 جرامات أكثر ولكنني لم أشعر باختلاف عندما مسكت الهاتف في يدي.

مع حجم الشاشة الجديد مازالت دقة الشاشة تأتي بنفس الحدة والجودة (فكمية البيكسلات في البوصة 401 ppi)، ولكن نسبة العرض إلى الارتفاع أصبحت 18:9 بدلاً من 16:9 وهي نفس النسبة الموجودة في هواتف Samsung Galaxy S8، وS8 Plus، LG V30، وG6، وهاتف Google Pixel 2 XL أيضاً، ويرى البعض أن هذه النسبة تقدم تجربة مشاهدة أفضل وأكثر راحة، ولكنني أحبها لأنها تعطيني مساحة أكبر للقيام بالأشياء التي اعتدت القيام بها على الهاتف.

بصمة التعرف على الوجه الجديدة ولكنها غير آمنة

قدم هاتف iPhone X بصمة التعرف على الوجه من خلال ميزة Face ID، والتي تقوم بإسقاط العديد من الأشعة تحت الحمراء على وجهك لرسم معالمه والتعرف عليك.

ولكن لم يتم صناعة جميع بصمات التعرف على الوجه بنفس الجودة، وتعترف شركة OnePlus أن بصمة التعرف على الوجه الموجودة في هاتف OnePlus 5T ليست آمنة لكي تقوم باستخدامها في المدفوعات عبر الهاتف، ومن الجدير بالذكر أن هواتف Samsung Galaxy S8, S8 Plus, Note 8 أيضاً تأتي ببصمة التعرف على الوجه، ولكنهم غير آمنين لاستخدامها في المدفوعات باستخدام Samsung Pay أيضاً.

ولكن مع ذلك فإن ميزة التعرف على الوجه تعطيك خيار إضافي أيضاً لفتح هاتفك، وتعمل بسرعة مذهلة وتتعرف على أكثر من 100 تعبير وجهي مختلف حسب ما تقوله الشركة.

وقد عملت الميزة بصورة رائعة عندما كنت أرتدي نظارات طبية أو نظارات شمسية، واستطاعت أيضاً التمييز بيني وبين استخدام صورة شخصية خاصة بي، فهي ميزة مفيدة وجديدة لفتح هاتفك.

كاميرا أفضل في الإضاءة المنخفضة على حساب التقريب البصري

قامت OnePlus بتغييرات هامة في إعدادات الكاميرا المزدوجة الخاصة بها، فمازال الهاتف يأتي بكاميرا رئيسية 16 ميجا بيكسل، ولكن تم استبدال الكاميرا telephoto ذات الدقة 20 ميجا بيكسل والتي كان يتم استخدامها في التقريب البصري بعدسة تم تصميمها لأخذ صور أفضل في الإضاءة المنخفضة.

لمحبي التصوير والكاميرات، فإن الكاميرا الثانوية تأتي بنفس البعد البؤري الموجود في الكاميرا الرئيسية، مما يعني أنه مازال بإمكانك التقاط صور Portrait بتأثير bokeh-style، ولن يوجد أي اقتصاص تلقائي للصور عند التقاطها (كما كان موجوداً في هاتف OnePlus 5)، ولكن بسبب قيام الشركة بتكبير فتحة العدسة الثانوية، فإن الصور في ظروف الإضاءة المنخفضة والليلية أصبحت تحتوي على تفاصيل أكثر، ولكن النقطة السلبية هو الاستغناء عن عدسة telephoto لذلك فلا يوجد تقريب بصري في الكاميرا، لذلك فلا يوجد في الهاتف سوى تقريب رقمي فقط.

لا أقوم بالتقريب بكثرة في العادة في الصور التي ألتقطها، ولكن الصور المقربة في هاتف OnePlus 5T تبدو ضبابية بصورة أكبر من هاتف OnePlus 5، ولكن الأخبار السعيدة هنا هو أن الصور الملتقطة في الإضاءة المنخفضة أكثر حدة بكثير من السابق وأكثر سطوعاً وتفاصيل أفضل، بكل تأكيد فإن الاستغناء عن التقريب الرقمي له عيوبه أيضاً وكان من الأفضل إن قامت OnePlus بحل المشكلتين معاً، ولكنني في النهاية أفضل التقاط صور أدق في الإضاءة المنخفضة من التقريب الرقمي.

بخلاف هذين النقطتين فإن جودة الصور في هاتفي 5T و5 متشابهة، فالصور مشرقة ونابضة بالحياة وناعمة، على الرغم من أن التأثير الضبابي يعاني من بعض المشاكل.

ولكن هناك شيء واحد تغير خلال الخمس شهور الماضية منذ إطلاق هاتف OnePlus 5 وهو صدور هاتف Pixel 2، فكاميرا هاتف Pixel 2 تتفوق على كاميرا OnePlus 5T في الوضوح والتركيز، والإضاءة المنخفضة (بفضل نظامي OIS/EIS الخاص بالكاميرا) وأيضاً في صور Portrait على الرغم من امتلاك الهاتف لكاميرا واحدة فقط، وبالنظر إلى هواتف المنافسين الأخرى، فأجد نفسي غير متحمس لكاميرا هاتف OnePlus 5T كما كنت من قبل، على الرغم من كونها أفضل من هاتف OnePlus 5.

يوجد بالكاميرا أيضاً نمط احترافي متقدم للمزيد من خيارات تحرير الصور أثناء التقاطها، مع وجود EIS (مثبت الرؤية الالكتروني) لتسجيل الفيديو.

أشياء أخرى يجب أن تعرفها عن هاتف OnePlus 5T

  • تم نقل قارئ بصمة الإصبع الذي كان موجوداً أسفل شاشة الهاتف إلى الخلف أسفل الكاميرا، وأصبحت أزرار back, home, recent apps مدمجة داخل الشاشة وليس أسفلها.
  • إذا كنت تمتلك حسابين مختلفين لتطبيقات مثل Facebook, Instagram أو Twitter (ربما تستخدم واحد للعمل وآخر شخصي) فيمكنك تشغيل الحسابين معاً عن طريق عمل تطبيقات موازية على الهاتف.
  • يمكن لتطبيق المعرض أن يرتب الصور على خريطة لأماكن التقاطها، ولكن يجب عليك أن تتأكد من تشغيلك العلامات الجغرافية لصورك.
  • يعمل الهاتف بنظام تشغيل Android 7.1.1 Nougat ومن المخطط إصدار نظام Android 8.0 Oreo في وقت مبكر من العام القادم.

ما أوجه التشابه بين هاتفي OnePlus 5T وOnePlus 5؟

تقريباً كل شيء، وإليكم أهمها:

غير مقاوم للمياه

مثل معظم الهواتف فإن هاتف OnePlus 5T يستطيع تحمل بضع قطرات من الماء التي قد تسقط عليه أثناء هطول الأمطار، ولكن لم تجعل شركة OnePlus هاتفها ضد المياه ولم يتم تقييمه من قبل IP، لذلك حاول أن تبعد الهاتف عن المياه.

لا يمكن إضافة بطاقة ذاكرة خارجية

قد يكون الأمر تقليدي بالنسبة لمالكي هواتف iPhone، ولكن الكثير من هواتف Android تقدم إمكانية إضافة بطاقة ذاكرة خارجية من خلال بطاقات MicroSD.

سرعة كبيرة مع عمر بطارية طويل

على الرغم من أن هاتف OnePlus 5T يأتي بنفس رقاقة المعالج Snapdragon 835 الموجودة في OnePlus 5، إلا أن الهاتف قدم أداء أقوى في جميع اختبارات الأداء التي قمنا بتشغيلها، وهو ما يعني أن الهاتف يتفوق في الأداء عن هواتف Galaxy S8، LG G6، وأيضاً الهاتف الجديد Pixel 2 XL، أما في الاستخدام اليومي فلن تلاحظ اختلافات كبيرة، فهاتف OnePlus 5 كان بالفعل هاتف سريع ويقوم بتشغيل جميع التطبيقات بسلاسة والتبديل بينهم أيضاً سريع جداً.

إذا كنت تتساءل لماذا قمت باستخدام اختبارات أداء مختلفة عن مجموعة التطبيقات التي اعتدنا استخدامها في الاختبارات، وذلك لأن شركة OnePlus معروفة بتضليلها لاختبارات الأداء عن طريق ضبط أنوية المعالجات الخاصة بها لرفع النتائج في اختبارات معينة مثل Antutu v6.2.7 وGeekbench 4، وأصبح هذا الأمر متداول في الفترة الأخيرة ولكنه قد يكون مضللاً في بعض الأحيان، لذلك قمنا باستخدام اختبارات الأداء المعتمدة على المتصفح، Octane 2.0 وJetStream 1.1 بدلاً منها.

أما بالنسبة للبطارية فإن هاتف OnePlus 5T يمتلك عمر بطارية طويل بالرغم من أن الهاتف يأتي بشاشة كبيرة، وأثناء اختبارنا لعمر البطارية عن طريق تشغيل مقاطع فيديو باستمرار والهاتف على وضع الطائرة، فإن الهاتف صمد لمدة 17 ساعة و14 دقيقة، بينما صمد هاتف OnePlus 5 لمدة 17 ساعة و50 دقيقة، وعلى الرغم من أن هاتف OnePlus 5T صمد لمدة أقل إلا أن مازال أداءه ممتاز طوال اليوم، ويمكنك شحن الهاتف سريعاً عن طريق شاحن OnePlus Dash، ولكن لا يدعم الهاتف الشحن اللاسلكي.

هل يجب أن تشتري هاتف OnePlus 5T إذا كنت …

  • تمتلك هاتف OnePlus 5: بالتأكيد لا، بكل تأكيد فإنه أمر مزعج أن تفتقد هذه الشاشة الكبيرة ولكن لا يوجد شيء آخر يدعو لقيامك بتغيير هاتفك.
  • تريد أن تشتري هاتف OnePlus 5: بالتأكيد نعم، لأن كلا الهاتفين رائعين كما أن هاتف OnePlus 5 قد نفذ تماماً ولا تقم الشركة ببيعه.
  • تريد شراء هاتف في هذه الفئة السعرية: نعم، فيمكنك شراء النسخة ذات مساحة التخزين 64 جيجا بايت بسعر 499 دولار، وقد أعجبنا الهاتف أكثر من الهواتف الأخرى الموجودة في هذه الفئة السعرية مثل Motorola Moto Z2 Play، فهو يمتلك معالج أسرع وعمر بطارية أطول.
  • تبحث عن هاتف رائد: على حسب، فالهاتف يمتلك قيمة جيدة (على الرغم من كونه أغلى من أول هاتف OnePlus تم إنتاجه)، وإذا كنت تحاول التوفير فإنني أفضل شراء الهاتف بدلاً من Galaxy S8، LG G6، هو بالفعل لا يمتلك العديد من الميزات مثل المنافسين ولكنك في المقابل ستوفر المال وتحصل على هاتف سريع منافس، ولكن إذا أردت كاميرا أفضل فأرشح لك شراء هاتف Pixel 2، فهو لا يوجد به نفس المشاكل الموجودة في شاشة أخيه الأكبر Pixel 2 XL لكنه يمتلك كاميرا أقوى من هاتف OnePlus 5T.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك رد