مراجعة هاتف Samsung Galaxy Note 8

عودة عملاق أندرويد

مراجعة هاتف Samsung Galaxy Note 8

التصميم - 9
الميزات - 9.5
الأداء - 9
التقييم - 9

9.1

الإيجابيات: تصميم جميل وشاشة ممتازة، كاميرا مزدوجة جيدة، مميزات رائعة للقلم الالكتروني S Pen
السلبيات: المساحة الداخلية قليلة بالنسبة للسعر (64 جيجا بايت)، حجم الشاشة مقارب جداً لحجم شاشة S8+

تقييم القراء: 4.3 ( 2 أصوات)

توقفت في بداية العام عن استخدام iPhone كهاتفي الرئيسي، والسبب الرئيسي في ذلك هو هاتف Samsung Galaxy S8 ، حيث قامت سامسونج (Samsung) بإصدار هاتف متميز تقنياً عن أي هاتف آخر، بتصميم جذاب أيضاً. وأصبح هاتف S8 هو هاتفي الرئيسي خلال الشهور القليلة الماضية، ولكن تغير كل ذلك اليوم بعد إصدار هاتف جديد استطاع التغلب على S8 – فرحبوا معي بهاتف Galaxy Note 8.

كعادة هواتف سامسونج (Samsung) الأخيرة، يأتي هاتف Note 8 مع شاحن وكابل USB Type-C مع محول من Micro-USB إلى Type-C مما يسمح لك باستخدام كابلات الشحن القديمة. تحتوي العلبة أيضا على  سماعات من نوع AKG مع بعض الوصلات الإضافية لأحجام الأذن المختلفة، وتعد هذه هي نفس نوع السماعات الموجودة في هاتف S8 والتي استخدمتها مرات عديدة والمميزة بصوتها الجيد جداً. أخيراً وليس آخراً، تضم  العلبة أيضاً بعض الإرشادات للقلم الالكتروني S Pen مع دبوس لإخراج بيت شريحة الاتصال، بالإضافة إلى الدليل السريع ومعلومات الضمان.

التصميم

يعتبر تصميم هواتف Samsung Galaxy Note طوال السنوات الماضية نسخة معدلة من تصميم هواتف Galaxy S، ولا يختلف هاتف Galaxy Note 8 عن ذلك أيضاً، فبدلاً من استخدام الحواف المنحنية مثل هاتف S8، يستعيض الهاتف الجديد بحواف أقل انحناءً وأكثر حدة لسبب وجيه – وهو تبسيط عملية الكتابة كونها على سطح مستوٍ، وهذا يجعل تصميم هاتف Note 8 أكثر احترافية وأفضل في رأيي الشخصي.

بالنسبة لأماكن الأزرار فهي مشابهة لدرجة كبيرة لهاتف Galaxy S8 فستجد أزرار الصوت وزر المساعد الصوتي Bixby على يسار الهاتف بينما زر التشغيل موجود على يمين الهاتف، بينما تم وضع بيت الشريحة – والذي يدعم شريحتي اتصال أو شريحة اتصال وبطاقة ذاكرة من نوع MicroSD – في المنطقة العلوية من الهاتف. أما في المنطقة السفلى فقامت Samsung بوضع فتحة USB Type-C مع فتحة سماعات 3.5mm على يسارها بينما يوجد مخرج السماعات على الجانب الأيمن مع حافظة القلم الالكتروني S-Pen أيضاً.

سيتم طرح هاتف Galaxy Note 8 بثلاثة ألوان عند الإطلاق وهم الأسود والذهبي والرمادي، ويوجد خيار رابع وهو الأزرق والذي سيتم طرحه فيما بعد وهو اللون المفضل لدي. قدمت لنا سامسونج (Samsung) النسخة السوداء للمراجعة والتي تأتي بإطار أسود في جانب الهاتف، يكاد يكون غير ملحوظ ما بين طبقات الزجاج الأمامية والخلفية مما يعطي تصميم جذاب للغاية. للأسف، يتأثر جسم الهاتف بسهولة ببصمات الأصابع، وكما هو الحال مع هاتف S8. حصل Note 8 على شهادة IP68 والتي تعني أنه مقاوم للمياه والأتربة، وتشمل الشهادة أيضاً القلم الالكتروني S Pen.

الا ان هناك مشكلة وحيدة في التصميم لم تعالجها سامسونج (Samsung) في هاتف Note 8، وهو مكان وضع مستشعر البصمة، حيث كان من الصعب الوصول إليه في هاتف Galaxy S8 ومازال من الصعب الوصول إليه في هاتف Note 8 أيضاً. ولحسن الحظ تم وضع مستشعر البصمة في هاتف Note 8 في منطقة أكثر وضوحاً قليلاً من هاتف S8 وتم وضع الفلاش الآن ما بين مستشعر البصمة وعدسة الكاميرا حتى لا تلطخ عدسة الكاميرا باستمرار عند قيامك بالضغط على مستشعر البصمة كما هو الحال في S8.

المكونات

بالنسبة لمكونات الجهاز فيأتي الهاتف بإمكانيات مشابهة لهاتف Galaxy S8، وتأتي النسخة الموجهة للشرق الأوسط بمعالج Exynos 8995 والذي استخدمته من قبل في هاتف Galaxy S8 ويمتاز بسرعته الفائقة. يتميز هاتف Note 8 بذاكرة عشوائية بمساحة 6 جيجا بايت والتي تزيد عن الذاكرة الموجودة في S8 والتي تبلغ 4 جيجا بايت، وستسمح لك هذه الذاكرة بتعدد المهام بسهولة ويمكنك استخدام تطبيقين على الشاشة في نفس الوقت. كنت أتمنى لو قامت سامسونج (Samsung) بتزويد الذاكرة الداخلية من 64 جيجا بايت إلى 128 جيجا بايت، حيث يعد هذا الهاتف موجه للمحترفين في الأساس ومن السهل ملء الذاكرة بما تقدمه أوضاع الكاميرا الجديدة، ويمكنك معرفة المزيد من التفاصيل حول الكاميرا في القسم الخاص بها في المراجعة.

وكما هو الحال مع هاتف S8 يأتي هاتف Note 8 بشاشة قمة في الجمال والروعة والتي لا تنافسها أي شاشة هاتف في السوق حالياً. ويبغ حجم 6.3 بوصة من نوع Super AMOLED وهي شاشة أكبر قليلاً من شاشة Galaxy S8+ والذي يأتي بشاشة بحجم 6.2 بوصة. ويأتي الهاتف بنفس دقة العرض التي تبلغ 2980×1440، وتدعم الشاشة أيضاً تقنية HDR، وهو ما أدى لإضافته من قبل شبكة Netflix لقائمة الأجهزة التي تستطيع تشغيل المسلسلات والأفلام الخاصة بالشبكة بتقنية HDR.

يحتوي الهاتف الجديد  في هاتف Galaxy S8 موجود أيضاً في هاتف Note 8 مثل الشحن اللاسلكي وتقنيات الأمان التي تشمل فتح الهاتف ببصمة الوجه وماسح قزحية العين أيضاً.

نظام التشغيل والتطبيقات

يأتي هاتف Galaxy Note 8 بنظام تشغيل Android 7.1 مع واجهة Samsung Experience 8.5 وهما إصدارات أعلى من الموجودة في هاتف Galaxy S8، وتم إضافة بعض التحسينات الرسومية في واجهة المستخدم، لعل أبرزها هي خاصية app pair. قدمت سامسونج (Samsung) خاصية تشغيل تطبيقين في وقت واحد قبل أن تقوم جوجل بإضافة هذه الخاصية بفترة طويلة، ومع هاتف Note 8 قامت الشركة بإضافة خيار اقتران ما بين تطبيقين ومن ثم عن طريق ضغطة واحدة يمكنك فتح التطبيقين سوياً في وقت واحد على الشاشة. قمت بجربة التقنية بين تطبيقي Google Maps وGoogle Play Music والتي سمحت لي بتصفح مكتبة الموسيقى الخاصة بي وتشغيلها أثناء قيادتي للسيارة بسهولة تامة.

وكما كان متوقعاً، طرحت الشركة عدداً من التغييرات الخاصة المرتبطة بالقلم الالكتروني S Pen، وهناك العديد من الإضافات الجميلة والتي ستنال إعجاب مستخدمي S-Pen. نبدأ بإمكانية تحرير الملاحظات التي تقوم بكتابتها على شاشة القفل ، حيث كان في السابق يمكنك فقط كتابة الملاحظات على شاشة القفل بدون تحريرها أو تغييرها فيما بعد، ولكن مع هاتف Note 8 أصبح بإمكانك تغييرها بالإضافة إلى إمكانية إضافة المزيد من الصفحات للملاحظات الخاصة بك حتى 100 صفحة. تعد هذه الخاصية ممتازة لإنشاء قوائم ملاحظات سريعة والتي تراها سامسونج (Samsung) أكثر الخواص المستخدمة في سلسلة هواتف Note.

من ميزات القلم الالكتروني S-Pen الجديدة، خاصية الرسائل الحية “Live Messages” والتي تسمح لك باختيار خلفية (إذا أردت ذلك) والرسم عليها باستخدام القلم S Pen، ويتم بعدها حفظ كتابتك/ رسمتك كصورة متحركة والتي يمكنك مشاركتها على تطبيقات التواصل الاجتماعي المختلفة مثل WhatsApp أو Snapchat. تشبه هذه الخاصية ما هو موجود في تطبيق iMessage الخاص بشركة Apple. تختلف الخاصية هنا في صيغة الملف الخاصة بالصورة التي تم تسجيلها عن طريق Samsung والتي يمكن مشاركتها مع أي جهاز على عكس الصيغة الخاصة بالملف المسجل عن طريق هاتف iPhone والتي لا يمكنك مشاركتها إلا مع أي جهاز خاص بشركة Apple.

أخيراً وليس آخراً أضافت سامسونج (Samsung) الآن إمكانية ترجمة جمل بأكملها وليس مجرد كلمات باستخدام القلم الالكتروني S Pen، ويمكنك أيضاً تحويل وحدات القياس أو العملات بشكل تلقائي حسب المنطقة المفضلة لديك.

الكاميرا

خلال الجيلين السابقين، كانت تركز سامسونج (Samsung) دائماً على فئة Galaxy S في تحسينات وإضافات الكاميرا، ولكن هذه السنة قررت سامسونج (Samsung) بحفظ تطوير وتحسين الكاميرا إلى هاتف Note 8 الجديد، حيث يعتبر هاتف Samsung Galaxy Note 8 هو أول هاتف رائد من شركة سامسونج (Samsung) يأتي بكاميرا مزدوجة في الخلف، وتأتي العدستين بمستشعر بدقة 12 ميجا بيكسل مع خاصية التركيز التلقائي (Auto Focus) ومثبت الرؤية البصري (Optical Image Stabilizer).

تأتي الكاميرا الرئيسية مطابقة تماما لكاميرا Galaxy S8 مع فتحة عدسة f/1.7 مع تقنية البيكسل المزدوج والتي تمكنك من التقاط صور مميزة حتى في ظروف الإضاءة المنخفضة، بينما تأتي العدسة الثانية بفتحة f/2.4 ولا تدعم تقنية البيكسل المزدوج. تستخدم الكاميرا الثانية في تقديم مستوى تقريب 2X مما يسمح لك بالتقريب في الصور بدون فقدان أي جودة في التصوير، ويمكنك رؤية عينات صور تم التقاطها في الشاشة. كما تسمح لك العدسة الثانية أيضاً بجعل الخلفية ضبابية وتركز على العنصر الرئيسي في الصورة، وتعد هذه الخصائص مشابهة تماماً لمثيلاتها الموجودة في هاتف iPhone 7. يمكنك رؤية الصورة بالأسفل لمقارنة ضبابية الخلفية باستخدام كاميرا Note 8 وiPhone 7 Plus، وتبدو الألوان في هاتف Note 8 أكثر طبيعية ومطابقة للواقع.

يكمن الاختلاف الرئيسي بين الهاتفين هو قيام سامسونج (Samsung) بإضافة تثبيت الرؤية البصري في كلا العدستين مما يسمح لك بالتقاط صور أفضل وتسجيل مقاطع فيديو ثابتة أكثر. وعند التقاط صور بوضع Portrait فإن هاتف Note 8 يقوم بحفظ كلا من الصورة بوضع Portrait بالإضافة إلى اللقطات واسعة الزاوية Wide-Angle ومن ثم يمكنك ضبط ضبابية الخلفية أو ضبط الصورة بعد التقاطها، مما يعطيك حرية أكثر وتحكم أفضل للإبداع في لقطاتك.

الملخص

لا يعد هاتف Galaxy Note 8 أفضل هاتف قامت بصناعته سامسونج (Samsung) فحسب، فهو يحتوي على أفضل شاشة هاتف كبيرة في السوق حالياً. قمت باستخدام هاتف S8 كهاتفي الرئيسي اليومي خلال الأشهر القليلة الماضية ولكن الآن واستطاع هاتف Note 8 بعد أسبوع واحد أن يقنعني لأستخدمه كهاتفي الرئيسي على الرغم من أنني لم أتعود على القلم الالكتروني S Pen.

وعلى قدر المميزات التي يتمتع بها هاتف Note 8، ولكنه يواجه بعض التحديات. مثل اقتراب الإعلان عن هاتف iPhone الجديد كلياً يوم 12 سبتمبر القادم قبل أيام قليلة من طرح هاتف Note 8 لدى متاجر التجزئة، ومن المتوقع أن يأتي هاتف iPhone القادم بالعديد من المميزات الشبيهة في هاتف Note 8 مثل الشاشة التي ستكون بدون حواف، وماسح قزحية العين، الشحن اللاسلكي، معالج بتقنية 10 نانو متر. وعند سؤالهم عن توقيت طرح الهاتف، بدا مسؤولو سامسونج (Samsung) واثقين من قدرة جهازهم الجديد على المنافسة بقوة.

التحدي الآخر هو سعر الهاتف البالغ 3.399 درهم إماراتي والتي يجعله أغلى هاتف قامت الشركة بطرحه (بغض النظر عن الإصدارات الخاصة). ولا أعتقد أن يسبب هذا السعر مشكلة كبيرة خصوصاً وأن الهاتف يعد من الهواتف الرائدة وأعتقد قيام الشركات المصنعة الأخرى مثل Apple بطرح هواتفها بسعر مقارب. أصبحت الهواتف تعكس حالة مالكه، وهناك العديد من الأشخاص الذين يشعرون بالسعادة عند قيامهم بشراء هواتف باهظة الثمن.

أخيراً، أعرف العديد من مالكي هواتف Galaxy S الذين يقومون بشراء هواتف Note للحصول على أجهزة أفضل وبشاشة أكبر. ومن الصعب اقناع مستخدمي هاتف Galaxy S8+ باقتناء Note 8، بسبب الفرق البسيط في حجم الشاشة وقوة المكونات المستخدمة، ولكن إذا كنت من محبي هواتف Note بسبب قلمه الالكتروني ، فأعتقد أنه لا يوجد هاتف سينال إعجابك مثل هاتف Galaxy Note 8.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك رد