نظرة على CES 2018 : المنازل الذكية ستصبح أكثر ذكاءً

ألق نظرة على أجهزة المنزل الذكي التي قد تظهر في CES 2018

سينطلق حدث CES 2018 في وقت مبكر من شهر يناير وبطبيعة الحال سيكون موقعنا جاهزاً للحدث، وهو الحدث الذي يضم أحدث المنتجات والاختراعات.

وقد شهدت أجهزة المنزل الذكي في السنوات الأخيرة حضوراً كبيراً ومتزايداً في المعارض السنوية في السنوات الأخيرة وليس في معرض CES فقط.

وفي معرض CES 2017 أعلنت العديد من الشركات دعمها مع المساعدين الصوتيين، وقد كانت في المقدمة المساعد الصوتي Amazon Alexa مع 33 شراكة جديدة، فيما جاءت تقنية المساعد الصوتي الخاصة بأبل (Apple) Siri في المركز الثاني بـ 18 شراكة جديدة وهي التقنية المستخدمة في منصة HomeKit الخاصة بالشركة، بينما جاء Google Assistant في المركز الثالث بعشر شراكات جديدة، وقد رأينا أيضاً العديد من الروبوتات، بعضهم كان سيئاً والبعض الآخر كانوا رائعين حقاً والذين من المفترض استخدامهم لمساعدتك في جعل منزلك أكثر ذكاءً.

ولكن السؤال الذي يطرح نفسه الآن، ماذا يخبئ لنا معرض CES القادم للمنازل الذكية؟ بالتأكيد لا نعرف بالضبط ماذا يخبئ لنا، ولكنه سيشهد بعد الإعلانات الضخمة بما شهده معرض العام الماضي من إعلانات قوية، وسنلقي هنا نظرة على أجهزة المنزل الذكي التي نعتقد أنه من الممكن الإعلان عنها في CES 2018.

المساعدين الصوتيين

لا أقصد هنا بالمساعدين الصوتيين ظهور منصات ذكاء اصطناعي جديدة لتنافس Alexa، HomeKit وGoogle Assistant (على الرغم من إمكانية حدوث ذلك)، ولكنني أتوقع هنا رؤية شيء مماثل لما حدث في CES 2017، مثل إعلانات عن منتجات منازل ذكية جديدة أو موجودة بالفعل تضيف الوظائف الصوتية الخاصة بـ Alexa، HomeKit وGoogle Assistant.

وعلى الرغم من أن السنة الماضية كانت تميل بشدة في اتجاه دعم Alexa، فإنني أتوقع أن يكون الاتجاه هذه السنة لزيادة دعم HomeKit وGoogle Assistant، فعلى الرغم من عدم صدور سماعة Apple HomePod الذكية في موسم الأعياد هذه السنة، إلا أن هذا لن يمنع شركات أجهزة الطرف الثالث من زيادة دعمهم للمساعد الصوتي Siri.

منتجات الجمال والموضة

شهدنا أيضاً الفترة الأخيرة ارتفاعاً في أجهزة ومنتجات الجمال والموضة الذكية، حيث تقوم شركة Simplehuman ببيع بعض المرايا الذكية المختلفة، والتي تم تصميمها لتساعدك في تنسيق مظهرك مع إمكانية اختيارك لكيفية قضائك ليومك، هل تقضيه بالخارج في الضوء الطبيعي أم في المناطق المغلقة حيث الأضواء الفلورسنت.

وشهد معرض CES 2017 أيضاً الإعلان عن فرشاة شعر ذكية تسمى Kerastase Hair Coach، ومهمتها هي جمع البيانات أثناء قيامك بتسريح شعرك عن طريق مستشعرات مدمجة وتعطيك توصيات رعاية للشعر وفقاً لنوع شعرك، وحصلت متاجر التجميل MAC أيضاً على مرايا واقع معزز والتي تتيح لك القدرة على تجربة منتجات مختلفة بدون الحاجة لتجربتها بنفسك، وهناك أيضاً منتج أمازون (Amazon) الجديد Echo Look Camera والتي تحكم على مظهر ملابسك وتخبرك بما يجب أن ترتديه، وقامت الشركة بإصدار تحديث جديد للكاميرا يعطيك القدرة على سؤال أشخاص لكي يعطوك نصائح خاصة بالملابس والموضة.

وسيكون من المفاجئ حقاً إذا لم يتم الإعلان عن بعض المنتجات الجديدة في CES 2018.

الروبوتات

لقد رأينا العديد من الروبوتات في CES 2017 ومن المرجح أن نرى المزيد منها في CES 2018، ولكن معظم الروبوتات التي رأيناها للمنازل الذكية حتى الآن إما ممتازة جداً أو سيئة جداً، فمثلاً الروبوت Jibo (والموجود في الصورة بالأعلى) يأتي بشكل لطيف، ولكنه لا يقوم بالعديد من المهام بما في ذلك الحركة، وتبلغ تكلفته 899 دولار، وقد قامت باناسونيك (Panasonic) أيضاً بالإعلان عن روبوت على هيئة ثلاجة صغيرة محمولة وذلك في مؤتمر IFA 2017.

وهناك روبوتات أخرى مثل Kuri من شركة Mayfield Robotics يمكنها التحرك والتعرف على الوجوه أيضاً، ولكننا لم نقم باختبارها بعد، وسيكون من المثير حقاً إن رأينا المزيد من الروبوتات المساعدة في معرض CES في يناير.

التعرف على الوجه

إن تقنية مسح الوجه ليس بالشيء الجديد: فرأيناها من قبل في كاميرا الأمن Netatmo Welcome، وجهاز Microsoft Kinect (والذي توقفت الشركة عن إنتاجه)، والعديد من المنتجات الأخرى، ولكن مع التقدم الملحوظ حالياً في تعليم الآلات ساعد ذلك جلب تقنية التعرف على الوجه للمزيد من الأجهزة الأخرى، بما في ذلك iPhone X وكاميرات IQ من شركة Nest، وأيضاً Hello doorbell.

الأجهزة الذكية

وقد زادت في الفترة الأخيرة الثلاجات، غسالات الأطباق وغيرها من أجهزة المنازل الكبيرة والتي تم دمج الوظائف الذكية بها، ولكن يتمتع عدد قليل منها فقط بميزات رائعة، ولكنني لا أتوقع أننا سوف نرى الكثير من هذه الأجهزة في CES القادم.

اقرأ أيضاً:

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك رد