11 شيء يجب عليك القيام بها عند إعداد ويندوز 10

هل قمت بشراء حاسب محمول جديد، ابدأ بتغيير أو ضبط هذه الإعدادات

هل قمت بشراء حاسب محمول جديد وتسعى لضبطه لأول مرة، إليك أهم 11 إعداد يجب عليك التحقق منها أو تغييرها في نظام تشغيل ويندوز 10.

1- التحقق من التحديثات

تقوم مايكروسوفت (Microsoft) بإطلاق تحديثات دورية لنظام تشغيلها ويندوز، ويقوم حاسبك بالتحقق من التحديثات تلقائياً ولكن يمكنك القيام بذلك بشكل يدوي عن طريق الذهاب إلى الإعدادات (قم بالضغط على رمز الترس الموجود فوق زر (Start)، ثم قم باختيار Update & Security من العمود الأيسر ثم اضغط على زر Check for Updates، (أو يمكنك كتابة “updates” في مربع البحث واضغط على Check for updates)، فيمكنك بهذه الطريقة تحديث حاسبك بدلاً من الانتظار لتنصيبها في المرة القادمة التي تقوم فيها بإغلاق حاسبك المحمول.

2- قم بتشغيل استعادة النظام

من المهم أن تتأكد من إنشاء نقطة استعادة النظام في حالة حدوث خلل ما بحاسبك المحمول، وللقيام بإنشاء نقطة استعادة النظام ابحث على كلمة “restore” ثم اختر Create a restore point، وسيتم نقلك إلى تبويب System Protection في نافذة System Properties.

يمكنك من هنا اختيار قرص النظام الرئيسي (غالباً يكون C:) ثم اضغط على زر Configure، ثم قم بتشغيل Turn on system protection، وبعد ذلك تقوم باختيار حجم مساحة القرص الذي تريد حجزه لنقاط استعادة النظام، ولن تحتاج في أي حال من الأحوال إلى أكثر من 2 أو 3%.

3- ضبط إعدادات العرض

يتيح لك ويندوز 10 التحكم في حجم النص، الرموز والتطبيقات أيضاً، قم بالضغط بالزر الأيمن للفأرة على سطح المكتب ثم اختر Display Settings، ويمكنك من مربع Change the size of text, apps, and other items أن تختار نسبة مئوية أعلى لزيادة حجم النص بنسبة 25% أو يمكنك الضغط على Custom Scaling لاختيار النسبة المئوية المفضلة لك.

4- اختر وضع الطاقة

لا يجب عليك تشغيل حاسبك المحمول بكامل طاقته معظم الوقت، فإذا أردت أن تطيل من عمر البطارية يمكنك اختيار وضع Power Saver، أو يمكنك اختيار وضع High Performance إذا كنت تقوم بأعمال رسومية تحتاج أقوى أداء من حاسبك، أما إذا كنت تقوم بأعمال متوسطة فيمكنك اختيار وضع Balanced، وللقيام باختيار وضع طاقة اضغط على رمز البطارية الموجود في شريط النظام في الجانب الأيمن السفلي من سطح المكتب ثم اضغط على Power & sleep settings، بعد ذلك اضغط على Additional power settings لاختيار وضع الطاقة المفضل لك.

5- اختيار متصفح افتراضي

إذا أردت أن تستخدم متصفح Chrome أو أي متصفح آخر بدلاً من Microsoft Edge فستحتاج لتثبيت التطبيق بنفسك، وستحتاج أيضاً إلى جعله المتصفح الافتراضي بنفسك أيضاً، فبعد قيامك بتثبيت تطبيق Chrome وعند تشغيله لأول مرة سيقوم بسؤالك إذا كنت تريد أن تجعله متصفحك الافتراضي، ولكن إذا لم تظهر هذه الرسالة يمكنك الذهاب إلى Settings > System > Default apps ثم اضغط على Microsoft Edge في قسم “Web browser” لاختيار تطبيق مختلف.

6- اختيار التطبيقات التي تريد تثبيتها

هذه الميزة متاحة فقط لمن قام بتحديث نظام التشغيل إلى تحديث المبدعين أو تحديث الخريف، حيث قامت مايكروسوفت (Microsoft) بجلب هذه الميزة الشبيهة بالميزة التي تقدمها أبل (Apple) في حواسيبها والتي تسمح لك بالتحكم في نوعية التطبيقات التي يمكن تثبيتها على حاسبك، اذهب إلى Settings > Apps > Apps & features ثم من هنا يمكنك اختيار من أين يمكنك تثبيت تطبيقاتك، من أي مكان أم من متجر تطبيقات ويندوز أم تقوم بتثبيتها من أي مكان ولكن مع الحصول على رسالة تحذير إذا كانت هذه التطبيقات من خارج المتجر.

7- تشغيل الضوء الليلي

ميزة أخرى موجودة بتحديث المبدعين، فقيامك بالعمل ليلاً على شاشة تميل للزرقة قد تسبب مشاكل في الساعة البيولوجية لجسدك وتجعل نومك أكثر صعوبة، ولكن مع تحديث المبدعين فهناك إعداد تم إضافته من شأنه تقليل الضوء الأزرق الصادر من حاسبك، اذهب إلى Settings > System > Display > Night light settings، ويمكنك ضبط توقيت تشغيلها عند غروب الشمس أو يدوياً بتحديد ساعات تشغيلها.

8- عرض امتداد الملفات

قد تتساءل في بعض الأحيان هل هذه الصورة JPEG أم PNG؟ هل هذا المستند Word.doc أم Word.docx؟ يقوم نظام تشغيل ويندوز 10 بإخفاء امتداد الملفات ولكن يمكنك عرضها عن طريق فتح File Explorer ثم اضغط على View من القائمة العلوية ثم قم بفتح File name extensions.

9- قم بتوصيل هاتفك بحاسبك الشخصي

مع زوال نظام ويندوز فون، فتحت مايكروسوفت (Microsoft) ذراعيها لهواتف أندرويد (Android) وiPhone، وستجد قسم جديد في الإعدادات باسم Phone والذي يقوم بإنشاء اتصال بين هاتفك وحاسبك، قم بالضغط على Add a phone ثم اتبع التعليمات لربط هاتفك بحاسبك الشخصي، وتشير التقارير إلى أن هذه الميزة من شأنها أن تسمح لك باستكمال عملك على حاسبك الشخصي مما توقفت عنده على هاتفك مثلاً في ملفات تطبيقات أوفيس Office، ولكنني لا أستخدم أي ملفات Word أو Excel على هاتفي لتجربة هذا الأمر.

10- إزالة التطبيقات التي لا تحتاجها

يقوم العديد من مصنعي الحواسيب الشخصية بإضافة تطبيقات تجريبية مع الحواسيب المحمولة التي يبيعونها، ولكن لحسن الحظ فإن نظام تشغيل ويندوز 10 يقدم طريقة سهلة لمشاهدة التطبيقات التي تم تثبيتها بحاسبك وطريقة سهلة لإزالتها أيضاً، اذهب إلى Settings > System > Apps & features، وإذا وجدت أحد التطبيقات التي لا تريدها اضغط عليها ثم اضغط على زر Uninstall.

11- الحماية ضد برامج الفدية

حصل تطبيق Windows Defender على سلاح جديد في معركته ضد برامج الفدية، قم بفتح Windows Defender Security Center ثم اذهب إلى Virus & threat protection > Virus & threat protection settings، وسيمكنك من هنا تشغيل خيار يسمى Controlled folder access، والذي يحميك ضد هجمات برامج الفدية التي تقوم بمنعك من الوصول إلى بياناتك، ويتم حماية مجلدات سطح المكتب، المستندات، الموسيقى، الصور ومقاطع الفيديو بصورة افتراضية ولكن يمكنك إضافة مجلدات أخرى، إذا لم تستطيع تفعيل هذا الإعداد فربما يجب عليك أولاً إزالة الإصدار التجريبي من تطبيق McAfee أو أي تطبيق أمني آخر قادم مع حاسبك الشخصي.

اقرأ أيضاً:

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك رد