13 شيء يمكنك القيام به باستخدام ساعتك الذكية Android Wear

نظام التشغيل Android Wear 2.0 من جوجل مليء بالعديد من الميزات الجديدة والتعديلات، وإليكم ما تحتاجون معرفته

مع نظام تشغيل Android Wear 2.0 ومع التحديث الأخير لنظام تشغيل الساعات الذكية من جوجل (Google) الذي جلب ميزة المزامنة مع نظام تشغيل Android Oreo، قامت جوجل (Google) بإعادة تصميم الواجهة بالكامل وإضافة ميزات جديدة تسعى من خلالها المنافسة مباشرة مع ساعة Apple Watch وأن تعطي محبي نظام Android المزيد من المزايا الرائعة.

وسنقدم بالأسفل 13 حيلة ستساعدك في الحصول على أفضل أداء من Android Wear 2.0.

1- لا تحتاج ساعتك إلى هاتفك

إن ساعتك تعتبر جهاز Android مستقل بذاته، ويمتلك وصول كامل إلى متجر Play، ولكن ستحتاج إلى إضافة حساب جوجل (Google) بالساعة لتنزيل وتحديث واستخدام خدمات وتطبيقات جوجل (Google) بالساعة.

وستطلب منك الساعة التي تعمل بنظام تشغيل Android Wear 2.0 في أول مرة تقوم بتشغيلها أن تضيف حساب جوجل (Google) الخاص بك للساعة، ويمكنك متابعة التعليمات التي تظهر لك على تطبيق Android Wear بهاتفك لإعداد حساب جوجل (Google) بالساعة بكل سهولة.

2- مزايا التنقل الأساسية

تعتمد ساعات Android Wear 2.0 بشدة على الإيماءات والنقرات للتنقل وتصفح الساعة، ولكن مزايا كل زر بالساعة ستختلف من نوع لآخر، ويفضل إذا قمت بتصفح البرنامج التعليمي للساعة بعد تحديثها والذي سيخبرك بوظيفة كل زر وذلك إذا كانت ساعتك تمتلك أكثر من زر.

وهذه بعض مزايا التنقل الأساسية التي وجدتها:

  • قم بالتمرير من يسار الشاشة للذهاب للخلف شاشة واحدة فقط.
  • قم بالتمرير لأسفل من أعلى الشاشة لرؤية قائمة تطبيق ما.
  • يعمل الزر الرئيسي بساعتك كزر Home مع نقرة سريعة ويقوم بتشغيل المساعد مع نقرة طويلة.

3- تثبيت التطبيقات

لتثبيت التطبيقات على ساعتك افتح متجر Play ثم قم بالموافقة على الشروط والخدمات، وستظهر لك مجموعة تطبيقات تحتاج للتحديث وبعدها ستظهر لك بعض التطبيقات الأخرى التي قمت بتثبيتها على هاتفك والتي يوجد منها نسخة خاصة للساعات، ويمكنك البحث واكتشاف التطبيقات التي تم تصميمها خصيصاً من أجل ساعتك.

4- إدارة التعقيدات

تقدم واجهات ساعات Android Wear الأن ما يسمى بالتعقيدات Complications، والتي تسمح لك بإضافة اختصار لتطبيق أو معلومات ما بدون الحاجة إلى فتح التطبيق.

فمثلاً إضافة تعقيد خاص بتطبيق التقويم سيقوم بإظهار اللقاء القادم على ساعتك أمامك دائماً، أو يمكنك ضبط Google Fit لكي يعرض لك مجموع خطواتك في اليوم باستمرار.

ويمكنك تخصيص التعقيدات من خلال القيام بنقرة طويلة على واجهة الساعة، ومن ثم الضغط على رمز كل تعقيد، ثم قم باختيار التطبيق الذي تريد أن يقوم به التعقيد ثم اضغط على زر Home لحفظ إعداداتك.

5- المساعد الصوتي Google Assistant

أصبح الآن المساعد الصوتي Google Assistant موجود بساعات Android الذكية، وهذا سيسمح لك بالقيام بالعديد من الأشياء من خلال ساعتك بدون حتى أن تلمسها.

فقط قم بالضغط مطولاً على زر التشغيل الخاص بساعتك لتشغيل المساعد، ومن ثم قم بطرح الأسئلة وإعطاء الأوامر، ويمكنك السحب لأعلى من أسفل شاشة المساعد لاقتراحات حول الأسئلة التي يمكنك طرحها، ولكن يمكنك أيضاً أن ترفع ساعدك وتستخدم عبارة “Ok, Google” لبدء التحدث مع المساعد.

يمكنك أيضاً تخصيص وظائف Google Assistant بساعة Android Wear الخاصة بك عن طريق فتح تطبيق Wear على هاتفك والضغط على رمز Settings، ومن ثم الضغط على Settings الموجودة في قسم Assistant.

6- قم بتغيير الواجهة سريعاً

يمكنك تغيير واجهة ساعتك سريعاً عن طريق التمرير سريعاً إلى اليمين أو اليسار، حيث يمكنك مثلاً استخدام واجهة للأعمال وواجهة أخرى للتمارين الرياضية وهكذا، ويمكنك حذف واجهة ما عن طريق التمرير لأعلى أو لأسفل.

7- تثبيت تطبيق بأعلى قائمة التطبيقات

أثناء وجودك بشاشة ساعتك الرئيسية اضغط على زر التشغيل لرؤية قائمة التطبيقات، فيمكنك تشغيل التطبيق عن طريق الضغط عليه، ولكن يمكنك الآن تثبيت التطبيقات في أعلى القائمة عن طريق الضغط مطولاً على رمز التطبيق.

8- لوحتين مفاتيح

أصبح لديك الآن خيارين لمساعدتك في الرد على الرسائل بساعتك، فهناك لوحة المفاتيح الصغيرة جداً العادية والتي تعد صعبة جداً في الكتابة عليها، وهناك أيضاً أداة التعرف على الكتابة باليد والتي تسمح لك برسم الكلمات على شاشة الساعة.

وللقيام بذلك اضغط على رمز لوحة المفاتيح، ويعد الإعداد الافتراضي هو لوحة المفاتيح المصغرة، ولكن يمكنك التبديل سريعاً ما بين لوحتي المفاتيح عن طريق الضغط مطولاً على رمز لوحة المفاتيح.

9- Android Pay

تعد ميزة Android Pay متاحة فقط في الأجهزة المتوافقة مع اتصال NFC، ويمكنك تثبيت تطبيق Android Pay من متجر Play على ساعتك إذا لم يكن مثبت بالفعل.

ستحتاج إلى إعداد رمز مرور لساعتك بعد فتحه، ففي كل مرة ستقوم بها بخلع ساعتك ستحتاج إلى إدخال الرمز لاستخدام الساعة، وبهذه الطريقة فإن الساعة ستكون بلا فائدة إذا تمت سرقتها من قبل أحد اللصوص مثلاً ولن يستطيع استخدام بطاقة Android Pay الخاصة بك.

10- بث الموسيقى بدون هاتفك

يمكنك الآن تشغيل الموسيقى من خلال تطبيق Google Play Music على هاتفك من خلال اتصال Wi-Fi أو LTE (إذا كانت ساعتك تدعم الشبكات الخلوية)، وذلك مع ساعات Android Wear 2.0.

وعندما تقوم ببث الموسيقى من خلال ساعتك سيتم سؤالك ما إذا كنت تريد اقتران بسماعة خارجية بلوتوث أو سماعات رأس، ويمكنك أيضاً تشغيل الموسيقى من الساعة ذات نفسها إذا كان يوجد سماعة مدمجة داخل الساعة.

11- الإعدادات السريعة

إن الإعدادات السريعة الخاصة بساعات Android تعد طريقة سهلة للقيام بالمهام الشائعة مثل تفعيل وضع الطائرة أو ضبط درجة سطوع الشاشة، وتقوم ساعات Android Wear 2.0 بوضع الإعدادات السريعة بنفس الشاشة بدلاً من الحاجة للتمرير إلى اليمين أو اليسار لضبط الإعدادات كما كان في الإصدارات السابقة من نظام التشغيل.

وللوصول إلى الإعدادات السريعة قم بالتمرير لأسفل من واجهة الساعة، ويظهر في الأعلى إعدادات وضع الطائرة ووضع الصامت، ومن اليسار إلى اليمين ستجد إعدادات تشغيل وضع المسرح وتشغيل وضع عدم الإزعاج وفتح تطبيق الإعدادات.

12- قفل التحكم باللمس

يمكنك قفل التحكم بشاشة اللمس إذا أردت ألا تتحكم في شاشة الساعة باللمس مما قد يؤدي مثلاً إلى تغيير واجهة الساعة أو تشغيل تطبيق، ولكن تتطلب هذه الميزة أن يكون نظام تشغيل ساعتك محدث إلى إصدار Android Oreo الخاص بالساعات، ويمكنك التحقق من ذلك عن طريق فتح Settings > System > About > Versions، فإذا كان نظام التشغيل 8.0.0 أو أعلى فإنك بذلك تمتلك أحدث إصدار.

ولإغلاق التحكم باللمس، افتح Settings > Display > Touch Lock، ولإغلاق التحكم باللمس اضغط على أحد الأزرار الموجودة بالساعة.

13- إعدادات الاهتزاز

أحد المزايا الأخرى بنظام تشغيل Android Oreo هو القدرة على ضبط الاهتزاز للإشعارات، قم بفتح Settings > Apps & Notifications > Vibration pattern أسفل الشاشة، وستجد ثلاثة خيارات: العادي، الطويل، والمزدوج.

اقرأ أيضاً:

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك رد