4 طرق لحماية نفسك من هجمات Petya وWannaCry

مع انتشار هجمات الـ ransomware في الفترة الأخيرة، قم بتأمين نفسك حتى لا تكون الضحية القادمة

تعرضت العديد من الأعمال والأشخاص لهجمات برامج الفدية أو Ransomware في الأشهر القليلة الماضية، فيكفي أن نقول أن هجمة WannaCry بمفردها أصابت 230 ألف حاسوب عبر 150 دولة على مستوى العالم.

ولمن لا يعرف ما هو الـ Ransomware فهو برنامج خبيث والذي يقوم بقفل البيانات على الحاسوب المصاب، وبعد ذلك يقوم التطبيق بإظهار ملحوظة على الشاشة مطالباً بفدية عبارة عن مبلغ من المال في مقابل أن يتم فتح جميع البيانات للحاسب المصاب.

ووفقاً لدراسة حديثة قام بعملها Guidance Software، فإن هجمات برامج الفدية في 2017 لم تقل عن الهجمات التي حدثت في 2016، وعلى ما يبدو أنها لن تنتهي في أي وقت قريب، لذلك يجب عليك تأمين نفسك جيداً ضدها، وبدورنا نقدم لكم هذه الخطوات التي ستبقيك مستعداً لأي هجوم قادم.

1- لا تتراخى في تأمين وسائل التواصل الاجتماعي الخاصة بك:

كما نعلم فإن خير وسيلة للدفاع هي الهجوم، وهذا الأمر لا يختلف عند التصدي لهجمات برامج الفدية، فيجب عليك بأن تبدأ بالهجوم وذلك عن طريق تأمين حساباتك الاجتماعية، وتأكد من خصوصيتها ولا تقوم بمشاركتهم إلا مع الأشخاص الذين تعرفهم جيداً.

ويقول Jason Bradlee، نائب المدير التنفيذي ومدير الأمن بشركة Fujitsu America Inc.: “لا تقم بمشاركة الكثير من معلوماتك الشخصية على وسائل التواصل الاجتماعي، لأن مشاركة الكثير من هذه المعلومات يسهل الأمر على مجرمي الانترنت والأشخاص عموماً للحصول على عنوانك ورقم هاتفك وتاريخ ميلادك … إلخ من هذه المواقع مثل Facebook, LinkedIn, Twitter وحتى محركات البحث Bing, Google.”

2- كن حريصاً في التعامل مع بريدك الالكتروني.

أوضحت تقارير من مزودي خدمات تكنولوجيا المعلومات أن نسبة 46% من الهجمات من برامج الفدية أتت عن طريق رسائل البريد الإلكتروني.

وقال Bradlee في هذا الموضوع: “تعد رسائل البريد الالكتروني الخادعة أشهر الوسائل لاستخدامها في الهجمات، حيث أن مستخدمي هذه الطريقة يستطيعوا إخفاء نواياهم بصورة ممتازة.”

لا تقم بفتح أي بريد إلكتروني من أشخاص لا تعرفهم بدون فحص البريد من أي برمجيات خبيثة، ويمتلك Gmail تطبيق مدمج لفحص البرامج الضارة ويحذرك قبل فتح بريد إلكتروني مشكوك فيه، وتمتلك معظم برامج الحماية إمكانية فحص البريد الالكتروني.

وينصح Bradlee بالحذر من البريد الالكتروني حتى وإن ظهر أنه سليم حيث أضاف: “أفضل شيء هو ألا تقوم بالضغط على أي رابط ببريد إلكتروني قام بإرساله شخص لا تعرفه معرفة جيدة، فمثلا إذا كان البريد الالكتروني من بنك أو خدمة قمت بالاشتراك بها، فتأكد من عنوان البريد الإلكتروني جيداً قبل الضغط على الرابط.”

يذكر أن معظم عناوين البريد الإلكتروني الشرعية تحتوي على اسم الشركة بعد علامة @، أما عناوين البريد الالكتروني التي تم عملها من Yahoo, Gmail, Outlook فهم في الأغلب محتالين.

واحذر أيضاً من الرسائل التي تطلب منك:

  • استعادة حسابك.
  • استعادة كلمة السر الخاصة بك.
  • تزويدهم بمعلومات عن حسابك أو بيانات شخصية.
  • تقوم بالفتح في نافذة متصفح جديدة وتذهب بك مباشرة إلى الموقع لعمل التغييرات.

3- لا تستهون بكلمة السر الخاصة بك:

يتوانى العديد من الأشخاص في عمل كلمات سر قوية، فتأكد من قيامك بعمل كلمات سر قوية ومعقدة، وأيضا يجب عليك القيام بتغيير كلمة السر الخاصة بك بالكامل كل شهرين، حتى تؤمن بياناتك بشكل أفضل.”

4- تأكد من تحديث نظام التشغيل الخاص بك:

أشهر هجمتين لبرامج الفدية Petya, WannaCry أصابوا حواسيب لم تكن محدثة لأحدث نظام تشغيل Windows، فيتم إصدار تحديثات بصفة دورية لإغلاق منافذ قد يستغلها مخترقي الأجهزة للوصول إلى بياناتك، ويجب أن تتأكد من تحديث حاسبك بمجرد صدور هذه التحديثات.

مستخدمي Windows 10 سيحصلون على التحديثات بشكل تلقائي، ولكن إذا كنت تمتلك أحد الإصدارات القديمة فيجب عليك تشغيل هذا الخيار بشكل يدوي.

لمستخدمي Windows 8.1 اذهب إلى Settings > Change PC settings > Update and recovery، وقم بالضغط على Choose how updates get installed، وفي قسم Important updates، اختر الخيار التلقائي، ثم اذهب إلى Recommended updates section واختر Give me recommended updates the same way I receive important updates check box ثم اضغط Apply.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك رد