5 إعدادات خصوصية عليك تغييرها في Windows 10

تعديلات ضرورية لضمان خصوصية أكبر

تحاول شركة Microsoft أن تصبح شفافة أكثر مع إعدادات الخصوصية في نظام Windows 10 خصوصاً بعد إطلاق تحديث جديد للنظام مؤخراً باسم Creators Update .

لكن مع هذا هنالك العديد من الأمور التي يجب أن نسلط الضوء عليها، ولهذا يوجد خمسة إعدادات ضرورية لابد أن تعدل عليها فوراً لتحصل على خصوصية أكبر في جهازك.

امنع Cortana من امتلاك معلومات كثيرة عنك

تحاول خدمة Cortana أن تتعرف على المستخدم أكثر لتزيد من جودة الفعالية التي تقدمها، وفي استخدامك الأول لها سوف تطلب معرفة المزيد من التفاصيل عنك والمتعلقة بصوتك وطريقة كتابتك وما إلى هذا، إلا أن شركة Microsoft سوف تتمكن من معرفة معلومات كثيرة عنك عبر هذه الخدمة مثل تاريخ التصفح والأشخاص الذين تتواصل معهم والمكان الموجود فيه.

يمكنك منع حدوث ذلك عبر التوجه نحو الإعدادات ثم الخصوصية وثم الكلام، التحبير والكتابة ، وسوف تجد هنالك بالأسفل خيار لإيقاف خدمات المخاطبة واقتراحات الكتابة، ساعتها سوف يتم حذف أي معلومات تم جمعها عنك من قبل التطبيق.

يجدر بالذكر أنك تستطيع القيام بنفس الأمر عبر التوجه نحو إعدادات الخدمة والضغط على خيار البيانات المحفوظة في حساب Microsoft الخاص بك.

عطل ميزة تحديد المكان

تحتاج بعض تطبيقات الهواتف الذكية والحاسبات الشخصية إلى تحديد مكان وجودك من أجل أداء أفضل، وهذا منطقي إلى حد ما لكن لا يجب أن تترك هذه الميزة مفعلة بشكل دائم لأن نظام Windows 10 يعمل على حفظ تاريخ تواجدك في 24 ساعة الأخيرة ويسمح لمعظم التطبيقات باستخدام هذه المعلومة.

تستطيع تعطيل ميزة تحديد مكانك عبر الذهاب إلى الإعدادات ثم الخصوصية وثم مكان التواجد ، وبعدها سيظهر لك اثنان من الخيارات.

الأول في الأعلى يقوم عند تغييره بتعطيل ميزة تحديد مكانك لجميع مستخدمين هذا الجهاز، بينما الخيار الثاني في الأسفل فتستطيع من خلاله تعطيل الميزة لحسابك فقط.

هذا وبإمكانك أيضاً داخل الإعدادات حذف السجل المحفوظ لتاريخ وجودك، وتحديد التطبيقات التي تريد أن تسمح لها بمعرفة مكانك.

تعطيل الميزة على الهواتف الذكية أكثر بساطة ويمكن القيام بذلك عبر التوجه تحو خدمات Action center الخاصة بنظام Windows 10 .

قم بإيقاف المزامنة

عندما تقوم بتسجيل الدخول لحساب في Microsoft فإن نظام Windows 10 سوف يقوم مباشرة بمزامنة الكثير من البيانات التي تتضمن كلمات السر الخاصة بك وخدمة التنبيهات، جميعها سوف يتم مزامنتها مع باقي الأجهزة التي تم تسجيل الدخول إليها من الحساب نفسه.

لإيقاف خدمات المزامنة هذه عليك التوجه إلى الإعدادات ثم الحسابات ثم مزامنة الإعدادات ، ويمكنك وقتها القيام  بتعطيل جميع خيارات المزامنة أو تحديد خيارات معينة لمنع مزامنتها.

أما بالنسبة لتعطيل مزامنة التنبيهات أو الإشعارات فعليك تشغيل خدمة Cortana والذهاب إلى الخيارات ثم إعدادات مبادلة التنبيهات بين الأجهزة، وتستطيع وقتها تعطيل المزامنة بشكل كامل للتنبيهات أو تحديد حسابات معينة لا تريد مزامنة التنبيهات معها.

لا تسمح بظهور المعلومات في واجهة قفل الشاشة

عندما يحاول أحد أن يفتح جهازك فإن قفل الشاشة هو أول ما يراه أمامه، ولا يجب أن تسمح لأي أحد يحمل هاتفك رؤية ما يَردك من إشعارات ورسائل عبر واجهة قفل الشاشة.

لهذا عليك منع تلك المعلومات من الظهور مباشرة على جهازك، وذلك عبر الانتقال إلى الإعدادات ثم النظام وثم التنبيهات والإجراءات، و وقتها تستطيع ببساطة تعطيل ميزة ظهور التنبيهات في واجهة قفل الشاشة.

أما بالنسبة لخدمة Cortana فعليك تشغيلها والتوجه إلى الإعدادات ثم القدرة على استخدام Cortana عندما تكون الشاشة مقفلة، وإن كنت لا تريد تعطيل الخدمة بالكامل في تلك الواجهة فتستطيع بدلاً من هذا التوجه لخيار السماح للخدمة الوصول إلى بريدك الالكتروني ورسائلك وغيره عندما تكون الشاشة مقفلة.

عليك أيضاً أن تخفي بريدك الالكتروني من واجهة قفل الشاشة عبر التوجه إلى قائمة الإعدادات وثم الذهاب إلى الحسابات ثم خيارات تسجيل الدخول ثم الخصوصية، وهنالك سوف تتمكن من تعطيل ميزة ظهور معلومات الحساب (من ضمنها بريدك الالكتروني) في واجهة قفل الشاشة.

عطل ميزة الإعلانات المخصصة لكل مستخدم

يوجد ميزة خاصة بجميع حسابات Microsoft وهي ميزة الإعلانات المخصصة لكل مستخدم، حيث تعمل هذه الميزة على جمع معلوماتك وما تفضله كي تؤمن الإعلانات التي تناسب ذوقك.

مشكلة هذه الإعلانات أنها سوف تظهر لك كثيراً على حاسبك الشخصي وداخل العديد من التطبيقات وأحياناً في قائمة ابدأ أيضاً.

يمكنك تعطيل هذه الميزة في Windows 10 عبر الذهاب إلى الإعدادات ثم الخصوصية ثم الإعدادات العامة، وبعدها تستطيع تعطيل خيار استخدام الإعلانات المخصصة لجعلها تناسب التطبيقات التي تستخدمها.

من الجدير بالذكر أن الإعلانات لن تتوقف عن الظهور على جهازك لكنها لن تتعلق بذوقك الخاص بعد الآن، وبالتالي سوف يتم منع ظهور مثل تلك الإعلانات على نظام Windows 10 الخاص بك.

تقدم شركة Microsoft عبر موقعها الخاص إرشادات أخرى عن تغيير إعدادات الإعلانات المخصصة بالنسبة لأجهزتك الأخرى التي تعمل بنفس النظام.

يمكنك بالإضافة لما ذكر أن تشاهد كل المعلومات المحفوظة عنك من سجل التصفح وغيره في قسم خصوصية الحسابات من موقع الشركة.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك رد