7 نصائح يجب أن يعرفها جميع مستخدمين Gmail

حصل تطبيق البريد الشهير Gmail على تحديث ضخم مؤخراً، جعله مختلف كثيراً عن السابق وجلب له باقة من الميزات الفريدة والمميزة.

هذا بجانب الميزات التي كان يتمتع بها بالأصل، حيث ربما فاتتك أهمية هذه الميزات عند استخدامك للتطبيق سواء على الهاتف أو عبر الحاسب مباشرة، وبالتالي سوف نستعرض لكم أكثر ميزات الخدمة أهمية، سواء من القديمة أو الحديثة.

كتم إشعارات الرسائل المزعجة

تمنح خدمة البريد هذه القدرة على كتم أي رسائل إلكترونية تصلك من خلاله كي تتوقف عن إزعاجك بإشعاراتها، ولا يتوجب عليك سوى الضغط على زر الثلاث النقاط في الرسالة، لتختار بعدها ميزة الكتم، وهكذا تنتقل الرسالة إلى الأرشيف مهما وصل منها ردود جديدة.

يمكن لاحقاً الإطلاع عليهم عبر اختيار رؤية كافة الرسائل، ومن ثم إذا اردتم يمكن فك الكتم عنهم.

أرسفة رسالة بعد الرد عليها

بهدف ترتيب بريدك أكثر، يمكنك أرشفة أي رسالة بشكل تلقائي عبر الرد عليها، ولا تقلق، سوف تعود الرسالة الأساسية إلى واجهة البريد إذا تم الرد عليها، ويمكن تفعيل هذه الميزة عبر التوجه إلى أيقونة المسننات، ثم الضغط على إعدادات، عام، الإرسال والأرشفة “Send & Archive”، ثم اضغط على تفعيل إظهار خيار الأرشفة عند الرد  على رسالة ما، ولا تنسى في النهاية حفظ التعديلات.

تحديد وقت قبل وصول الرسالة إلى الشخص المعني

قد تشعر بالندم حيال إرسالك لرسالة ما، أو ببساطة قد يكون هنالك أخطاء إملائية فيها أو ضغطت على زر الإرسال بالخطأ، ولكن لا تقلق فيمكنك تفعيل ميزة عدم الإرسال بشكل كامل قبل مرور 30 ثانية أو 20 أو أقل، حيث عند تفعيل الميزة سوف تشهد خيار التراجع بجانب جملة “تم الإرسال” في الأسفل.

لتفعيل الميزة كل ما عليك فعله هو التوجه إلى الإعدادات، العام، الضغط على خيارات التراجع “Undo”، ثم اختر الوقت الذي تريد تحديده قبل إرسال الرسالة، وبعدها احفظ التعديلات.

البحث الدقيق

ليست مفاجئة كبيرة بأن تحتوي خدمة البريد هذه على آلية عميقة عندما يتعلق الأمر بخيارات البحث، فشركة جوجل (Google) هي التي عملت على تصميمها.

وما لا يعرفه كثير من المستخدمين، أن خدمة البريد هذه تتمتع بقدرات بحث دقيقة كثيراً ومفصلة، حيث عند الضغط على نافذة الكتابة للبحث، يمكنك الضغط على خيار السهم المتجه للأسفل الموجود على يمين نافذة أو مستطيل البحث، ومن هنالك سيتم فتح نافذة أخرى لعملية البحث أكثر تعقيداً وتفصيلاً، ويمكنك تحديد تاريخ ومساحة ما تبحث عنه وغيره.

تغيير طريقة العرض

إذا كان لديك شاشة عرض كبيرة، فنحفذك كثيراً على تغيير طريقة عرض البريد من خلالها، حيث يمكنك جعلها كبيرة وواسعة مثل خدمة Outlook، فمن خلال طريقة العرض الكبيرة هذه، تستطيع عرض الرسائل والرد عليها دون مغادرة الواجهة الرئيسية للبريد.

يمكن تفعيلها عبر التوجه نحو الإعدادات، ثم الإعدادات المتقدمة، ثم قم بتفعيل ميزة Preview Pane، وأخيراً لا تنسى حفظ التعديلات، سترى بعد ذلك زر جديد في مقدمة واجهة البريد لتفعيل هذه الميزة.

استغل ميزة التنظيم الكبير في الخدمة

تمنحك خدمة Gmail درجة عالية من التنظيم وتخصيص رسائل بريدك في أقسامها المناسبة، وبالطبع تستطيع بنفسك اختيار من يذهب من الرسائل إلى أي قسم، عبر التوجه إلى الإعدادات، ثم الواجهة الرئيسية، وثم إلى ميزة الأقسام “Categories”.

استخدم Google Drive للمرفقات الضخمة

هنالك أيقونة Google Drive صغيرة في أسفل النافذة التي يتم فيها كتابة رسالة جديدة، فيمكنك من خلالها إرفاق ملفات موجودة في Google Drive إلى الرسالة، ولكن هنالك بعض الأنواع من البيانات، مثل الجداول والمستندات وما إلى ذلك، ليس لديك سوى خيار وضع رابط إليهم في الرسالة بدلاً من إرفاقهم بالكامل، إلا أن هذه الميزة تتيح لك الالتفاف على الحدود المسموحة لمساحة الحجم المرفوع إلى رسالة عبر Gmail.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك رد