Intel تراهن على السرعة العالية للجيل الثامن من معالجاتها

تدعي الشركة بارتفاع الأداء بنسبة 40% أكثر من الجيل الماضي، ودعم أكبر للواقع الافتراضي ودقة 4K

تشعر شركة Intel بالقلق من أجهزة الحاسب الآلي التي تبلغ من العمر خمس سنوات فأكثر، حيث تزعم الشركة أن هناك ما لا يقل عن 450 مليون حاسب آلي لا يزال في الخدمة منذ خمس سنوات أو أكثر.

لذلك قامت الشركة بالدعاية للجيل الثامن من المعالجات الخاصة بها هي أن هذه الرقاقات الجديدة تعمل بضعف السرعة التي كانت تعمل بها أجهزة الكمبيوتر المحمولة التي تبلغ من العمر خمس سنوات، ولكن هذا ليس بالشيء الكبير، لأننا رأينا تحسن كبير في الأداء على مدى السنوات الخمس الماضية في أجهزة الكمبيوتر المحمولة والمكتبية واللوحية.

ولكن ما يثير الاهتمام حقاً هو زعم الشركة أن هذا الجيل قادر على تحسين الأداء بنسبة تصل إلى 40% من الجيل السابع من معالجات الشركة، والتي تم طرحها مؤخراً وبدأت شركات تصنيع الحاسب في وضعها في مكوناتها، ووصفت Intel بأنها قفزة تحدث مرة في العقد من الزمان.

ويأتي كل جيل جديد من وحدات المعالج من شركة Intel باسم رمزي، ولكن من المرجح أن يتم تقسيم رقائق الجيل الثامن لاثنين على الأقل، وتصف Intel النوع الأول من رقاقات الجيل الثامن بأنها مصممة خصيصاً للأجهزة العالية القيمة والخفيفة وأجهزة 2 في 1، وستحتفظ الرقاقات بنفس الاسم الرمزي Kaby Lake الذي تم تسمية الجيل السابع به ولكن مع إضافة حرف R والتي تشير إلى Refresh ليصبح الاسم Kaby Lake R.

وتشمل هذه المعالجات كل من معالجات Core i5, Core i7 U-Series ذات القدرة 15 واط، ولعل أكبر تغيير طرأ على المعالجات ذات الجهد المنخفض هو الانتقال إلى تصميم رباعي النواة بدلاً من الثنائي، والتي ينبغي أن تحسن من عمليات تعدد المهام.

يذكر أن المعالجات الأولية للجيل الثامن هي:

1.9GHz Core i7-8650U

1.8GHz Core i7-8550U

1.7GHz Core i5-8350U

1.6GHz Core i5-8250U

وقد تكون الرقاقات المستقبلية للجيل الثامن هي جزء من الاسم الرمزي الجديد الذي أعلن عنه  Coffee Lake، والتي ستستخدم نفس معمارية 14 نانو متر الموجودة في الجيل السابق، بينما من المتوقع ألا يتم طرح المعالجات ذات المعمارية 10 نانو متر قبل 2018، وقد تكون جزء من معالجات الجيل الثامن أيضاً.

وتستعد Intel لطرح معالجات أجهزة سطح المكتب في نهاية 2017 بينما سيتم طرح رقاقات الحاسبات المحمولة في بداية 2018، لذلك فعليك الانتظار للاستماع إلى مزيد من المعلومات عن المعالجات ذات الجهد المنخفض مثل Core M وCore i3 وأيضاً المعالجات المرتفعة مثل Core i9.

دقة 4K هي المستقبل

مع تواجد نفس الاسم الرمزي ونفس المعمارية للمعالجات الجديدة، لعلك تتساءل الآن ماهو الجديد والمثير؟ وللإجابة عن هذا السؤال قامت Intel بذكر الأسباب التي تدفعك للتغيير إلى الجيل الثامن من المعالجات في حاسبك المحمول القادم:

  • إمكانية تشغيل الفيديوهات بدقة 4K لعشر ساعات متواصلة.
  • أسرع بنسبة 48% في عملية تحرير الصور أو إنشاء عرض شرائح.
  • تصل سرعة تحرير مقاطع الفيديو الآن إلى 7x.
  • خوذات الواقع المختلط الجديدة ستدعم عرض المحتوى باستخدام وحدة الرسوم المدمجة.
  • تقنية “Intel Precise Touch Technology” ستوفر استجابة أفضل لتطبيق Windows Ink باستخدام قلم Stylus.
  • ستدعم وحدة الرسوم المدمجة التوصيل بثلاثة شاشات بدقة 4K في نفس الوقت.
  • ستأتي ميزة Intel Online Connect للرقاقات القديمة أيضاً، والتي ستدعم ميزة التحقق بخطوتين، وأن تقوم باستخدام حاسبك المحمول كواحدة من الخطوتين.

يذكر أن شركة Intel تهدف من وراء رقاقات الجيل الثامن الأشخاص الذين يفضلون مشاهدة وتصوير وتحرير الفيديوهات بدقة 4K وتقنية 360 درجة، والمثير للاهتمام أيضاً هو دعم المعالجات للجيل القادم من خوذات الواقع المختلط من شركات Acer وLenovo وHP وغيرها من الشركات التي تسعى لإنتاج خوذات مماثلة في الفترة القادمة، ولكن المحتوى المدعوم بدون بطاقات Nvidia أو AMD سيكون محدود للغاية وربما يقتصر فقط على مقاطع الفيديو 360 درجة.

ولكن لم تتغير بطاقات الرسوم الخاصة بهذه المعالجات عن الجيل السابق، ولكن قامت الشركة بإعادة تسمية بطاقة الرسوم HD 620 لتطلق عليها اسم UHD 620 (إشارة إلى دقة Ultra HD)، ولم يتغير عمر البطارية أيضاً.

وتقول Intel أنه يوجد ما لا يقل عن 145 حاسب مع الجيل الثامن من معالجات الشركة قيد التصنيع الآن، وتتوقع صدور 80 حاسب منهم بحلول موسم الأعياد، وقد يتم الإعلان عن العديد من تلك الحواسيب المحمولة في معرض IFA السنوي الذي يقام في ألمانيا في وقت لاحق من هذا الشهر، ولكن سيتم على الأقل الإعلان عن حاسب واحد منهم.

وتقول شركة Acer أنها ستقدم حاسب محمول مخصص للألعاب جديد قابل للتحويل يطلق عليه اسم Nitro Spin 5، وسيحتوي على الجيل الثامن من معالجات Intel Core i7 مع بطاقة رسوم Nvidia GeForce 1050 وشاشة 15.6 بوصة مع إمكانية دوران الشاشة بنسبة 360 درجة، وسيكون الحاسب متاح في الأسواق بحلول شهر أكتوبر.

 

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك رد