iPhone X يكشف أسرار هواتف iPhone القادمة

حاولنا تفحص هاتف iPhone الجديد عن أدلة لاتجاه الشركة في الهواتف القادمة

أطلقت شركة أبل (Apple) على هاتف iPhone X اسم “هاتف المستقبل”، ومع استخدامنا للهاتف تبادر إلى أذهاننا سؤال عن الخطوة التالية أو في أي اتجاه تسير الشركة، ولحسن الحظ فإن الميزات الجديدة لهاتف iPhone X – مثل كاميرا TrueDepth وميزة التعرف على الوجه Face ID حتى التصميم الجديد بحواف صغيرة – يقدم لنا تلميحات على وجهة هواتف iPhone القادمة، وهذا ما تفعله أبل (Apple) دائماً وهو تقديم سلسلة من الميزات على مدى عدة أجيال من الهواتف مثل ميزة Apple Wallet ومستشعر بصمة الإصبع Touch ID ومن ثم دمجهم في وظيفة جديدة مثل Apple Pay بعدها بسنوات.

ونذكر هنا كلام Ramon Llamas محلل بشركة IDC: “إذا كان هاتف iPhone X هو أساس الشركة في السنوات العشر المقبلة، فإن ما نراه الآن سيكون نقطة انطلاق للتكرار المستقبلي.”

وبفضل الأدلة التي شاهدناها في الجيلين الماضيين من هواتف iPhone فإننا كنا على أتم الاستعداد لاستغناء الشركة عن زر Home في هاتف iPhone X.

والسؤال الذي يطرح نفسه الآن ما هو مستقبل هواتف iPhone؟ نقدم لكم هنا اقتراحات تمت دراستها بعناية – مع بعض الآمال الشخصية – إلى ما يمكن أن ننتظره من الجيل القادم في هواتف iPhone.

إعادة زر Home من جديد (افتراضيا)

لعلك تتسائل الآن بعد كل هذه السنوات الماضية بالحديث عن استيائنا من وجود زر Home ومطالبتنا بإزالته، هل نريد الآن إعادته؟ بالطبع ليس هذا هو المقصود.

لقد قام هاتف iPhone X باستبدال زر Home بمجموعة من الإيماءات والتركيز على الزر الكبير الموجود في الجانب، ولكن الموضوع لم يكن بحاجة إلى كل هذا، فشاشة iPhone X الطويلة تناسب بصورة كبيرة وضع زر Home افتراضي، والذي يمكن أن يتغير موقعه بناءً على التطبيق أو الوضعية.

قد لا يكون إعادة زر Home بشكل افتراضي أمراً منطقياً وذلك بسبب وجود واجهة جديدة تماماً لهاتف iPhone X، ولكن إذا تم دمجه مع حساسية للضغط واستجابة للمس فيمكن استخدامه حينها للوصول إلى أشياء مثل المجلدات والتطبيقات المستخدمة مؤخراً.

عودة قارئ بصمة الإصبع؟

حسناً دعنا نضع هذا الاقتراح كأمنية شخصية بالنسبة لي، فأنا أعلم أن ميزة Face ID تعمل بصورة جيدة وتؤكد الشركة أنها أكثر أماناً من قارئ بصمة الإصبع، ولكن هناك بعض الأوقات التي تشعر فيها بالحاجة إلى قارئ بصمة الإصبع، فبدون بصمة الإصبع ستحتاج إلى الضغط مرتين على الزر الجانبي للدفع بـ Apple Pay مما يعقد عملية الدفع أكثر مما كانت عليه، كما أن ميزة Face ID تتعرف على وجه واحد فقط بينما بصمة الإصبع يمكنك فيها إضافة أكثر من شخص ليستخدم الهاتف.

فإذا قامت الشركة بإعادة Touch ID من جديد فإنها ستقوم بحل هذه المشكلة، وكانت قد انتشرت الشائعات قبل صدور هاتف iPhone X بتوقف الشركة عن محاولاتها لوضع مستشعر بصمة الإصبع أسفل الشاشة، وعلى الرغم من عدم حدوث ذلك إلا أنه من الممكن رؤية هذه التقنية في المستقبل، فشركة Vivo الصينية لتصنيع الهواتف قامت في يونيو الماضي بعرض هاتف يستخدم تقنية Qualcomm لوضع المستشعر أسفل الشاشة بدون الحاجة إلى زر مادي، ومن المخطط طرح هذا الهاتف في العام القادم.

وقالت شركة Synaptics اليوم أنها بدأت عملية الإنتاج الضخم لمستشعرات بصمة الإصبع أسفل الشاشة للهواتف الذكية.

وقال Godfrey Cheng نائب رئيس قسم التسويق بشركة Synaptics: “مع انتشار الهواتف بشاشة كاملة بدون حواف بسرعة كبيرة في الفترة الأخيرة، ومع تفضيل المستخدمين لوجود المستشعرات البيوميترية في الجانب الأمامي من الهاتف، فإن وجود مستشعر البصمة أسفل الشاشة أصبح مكانها الطبيعي.”، وأضاف أيضاً أن هناك خمسة شركات هواتف عالمية ستعلن عن هواتف بهذه الميزة قريباً.

ولكن تستخدم أبل (Apple) شركة Authentec وهي شركة ناشئة قامت بشرائها في 2012 لإنتاج مستشعرات البصمة الخاصة بها، وبكل تأكيد فإن استغناء الشركة عن التقنية سريعاً هو أمر سيء، فهناك شركات أخرى قامت بدمج كلا من مستشعر بصمة الإصبع وبصمة التعرف على الوجه بما في ذلك هواتف Galaxy Note 8 وOnePlus 5T، ولذلك فإن الأمر ليس صعباً لوجود نفس المستشعرين في هاتف iPhone.

إضافة TrueDepth في الجانب الخلفي؟

أهم ميزة في هاتف iPhone X كانت إضافة كاميرا TrueDepth وقدرتها على التعرف على ملامح وجهك لاستخدامها في أشياء مثل صور Portrait بالكاميرا الأمامية، وقد تأتي هواتف iPhone العام القادم بتقنية TrueDepth في الكاميرات الخلفية، وذلك لزيادة دعم قدرات الواقع المعزز.

وكما نعلم فإن المدير التنفيذي للشركة Tim Cook يركز بشدة على الواقع المعزز AR، ويبدو أنه يريد أن يكون له السبق في هذا المجال في منافسة الشركات الأخرى، فإضافة TrueDepth في الكاميرا الخلفية من الممكن أن يفتح الطريق لاحتمالات مختلفة، فقد تكون الشركة تعمل على شيء مشابه لميزة Google Lens للتعرف على الأماكن المحيطة.

ماذا عن الشق العلوي Notch؟

كان رد الفعل الأولي حول الشق العلوي الموجود في هاتف iPhone X الذي يحتوي على كاميرا TrueDepth سيء للغاية، فمحبي الشركة لا يعرفوا ما الجمال في التصميم بوجوده، ولكن بعد مرور شهر على صدور الهاتف أصبح لا يشتكي أحد من وجوده، وتشير التكهنات إلى جلب الشركة لنفس الشق في هواتفها القادمة أيضاً، فهو يعطي للجهاز مظهر مميز، فهل من الممكن أن نرى العديد من الهواتف تتبع نفس التصميم في المستقبل؟

كانت هذه هي تكهناتنا بمستقبل هواتف iPhone وبطبيعة الحال لا نضمن صحتها من عدمه.

اقرأ أيضاً:

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك رد