Lenovo Legion Y520

التصميم - 7
الميزات - 7.5
الأداء - 8
التقييم - 8.5

7.8

تقييم القراء: كن أول المصوتين

تعد أجهزة الحاسب المحمول الداعمة للألعاب وسيلة رائعة للاستمتاع بألعاب الحاسب المفضلة لديك أينما ذهبت، لكنها في معظم الوقت تميل إلى أن تكون باهظة الثمن. وفي حال انتهى بك المطاف بشراء حاسب محمول خاص بالألعاب بسعر مقبول فعندها لن يكون قادراً على الأداء بنفس الجودة.

لحسن الحظ فإن تقديم رقائق رسومات جديدة يعني أنه يمكنك الآن الحصول على حاسب أو حاسب محمول خاص بالألعاب بأسعار معقولة إلى حد مفاجئ، و (Lenovo Legion Y520) هو أحد تلك الحواسب المحمولة المدعمة مع سعر رائع والذي يحتوي على بعض المواصفات اللائقة بداخله.

بنية الجودة والتصميم:

تتمتع الكثير من أجهزة الحواسب المحمولة بتصاميم وألوان صارخة، لكن حاسب (Legion Y520) يمتلك  شكلاً أكثر رتابة. في الواقع إنه يبدو كأي حاسب محمول آخر عندما يكون مغلقاً، وهذا برأيي الشخصي شيء جيد، وباستثناء الفتحات المائلة في الجزء الخلفي فأنت حقاً لن تعتقد أن هذا الحاسب هو حاسب محمول خاص للألعاب على الإطلاق.

يمتلك حاسب (Lenovo) هيكلاً بلاستيكياً في معظمه، ولذلك لن ترى أي من تصاميم الألمنيوم الجميلة التي من الممكن أن تراها في الحواسيب المحمولة الخاصة بالألعاب المتطورة. ومع ذلك هو يمتلك نموذجاً مميزاً مرسوماً على غطائه والذي يضفي لمسة لطيفة. لكن للأسف فإن الغطاء عرضة قليلاً إلى التلطخ ببصمات الأصابع والبقع لذلك تأكد من أنك تحمل قطعة قماش ناعمة في حقيبتك في حال احتجت إلى مسحه.

عند فتح (Legion Y520) ترى الأشياء مختلفة جداً، حيث يمتلك حاسب (Lenovo) علامات حمراء واضحة  في داخله فقط لإبراز أنه مصمم من أجل اللاعبين. لوحة المفاتيح الحمراء هي أول ما ستقع عليه عيناك مع رقعة لمس بحجم لا بأس به في الأسفل، ويتموضع مكبري صوت بوجهة أمامية في الجانب السفلي من الشاشة، واللذين لأسباب غير معروفة لديهما حافة مدببة في الأعلى لإضافة لمسة خاصة للاعبين، هناك أيضا لوحة أرقام على اليمين إلى جانب مفاتيح الأسهم كاملة الحجم في الأسفل.

على الجانب الأيسر ستجد منافذ الطاقة والانترنت والصوت، بينما على الجانب الأيمن ستجد قارئة البطاقات ومنافذ للـ USB  و الـ USB-C, ومنفذ HDMI بالحجم الكامل. أما منفذ الانترنت فهو أمر بديهي هنا لأنه لايوجد لاعب جاد سيحاول أن يلعب الألعاب عبر الـ (Wi-Fi).

المـواصفــات :

يأتي (Legion Y520) بشكلين مختلفين – الجهاز الذي أجرينا عليه مراجعتنا يأتي مع 128 غيغابايت من ذاكرة التخرين و 1 تيرابايت قرص صلب (HDD) و GeForce GTX 1050Ti Graphics و 8 غيغابايت (RAM) ذاكرة الوصول العشوائي، ومعالج سباعي النواة (Intel i7) يعمل بسرعة 2.8 غيغاهيرتز.

هذه المواصفات جيدة جداً، وإن كنت ترغب يمكنك رفع ذاكرة الوصول العشوائي (RAM) إلى 16 غيغابايت في وقت لاحق وذلك كي تحصل على أداء أفضل من هذا الجهاز الرائع.

المـعاييـر والأداء:

عند النظر إلى أداء جهاز (Legion Y520) يجب أن تضع في الاعتبار أن هذا الحاسب المحمول مصمم لتشغيل الألعاب بمستوى مقبول، لذا إن كنت تريد أداءً سلساً مع 60 إطار في الثانية لن تحصل عليه دائماً.

في اختباراتنا القياسية سجل (Legion Y520) 1820 درجة في اختبار (3DMark’s TimeSpy Direct X12) وتصدر بـ 5513 درجة في اختبار (The Fire Strike) وحقق 4049 درجة في (PCMark) في حين جاء مع 3027 درجة في اختبار (The VR Orange).

مايعنيه كل ذلك هو أن مهام الحاسب الاعتيادية مثل الطباعة والرسائل الالكترونية ومشاهدة الميديا وغيرها سوف تكون جيدة، بالإضافة إلى تشغيل اللألعاب على الإعدادات المتوسطة.

أما بالنسبة إلى الواقع الافتراضي، يمكن لحاسب (Legion Y520) عملياً تشغيل نظارات الواقع الافتراضي مثل (Oculus Rift) أو (HTC Vive)، ولكنها لن تكون بالسلاسة المطلوبة لذلك من الأفضل استخدامها على حواسيب محمولة أكثر قوة.

وفيما يخص الأداء الفعلي للألعاب فقد أسفر لعب (Overwatch) مع أقصى إعدادات الجرافيك عن حوالي 42fps، لكن تخفيض كافة الإعدادات إلى أقصى حد مع إيقاف كافة مؤثرات الجرافيك أسفر عن زيادة في عدد الإطارات في الثانية مع 58fps. اللعبة بالتأكيد قابلة للعب ولكن60fps  تبدو أكثر مما نأمل. وبطريقة مماثلة فإن لعب (Diablo III) بمزيج من الإعدادات المتوسطة والعالية أسفر عن حوالي 38fps.

الخلاصة هي أن معظم الألعاب ستعمل بشكل جيد ولكن سيكون عليك التضحية ببعض المؤثرات الرائعة، وهذا يعد أمراً جيداً تماماً على حاسب محمول ذو ميزانية مقبولة.

الشـــاشـــة :

أحد الجوانب التي يتعثر بها (Legion Y520) هي الشـاشة، قد تكون الـ 15.6 أنش حجماً جيداً للعب ولكن سـطوع الشاشة وألوانها سيئة حقاً، إن كنت تلعب في بيئة مظلمة فإنك لن تمانع، ولكن في الإضاءة المتوسطة فسوف تعاني من سـواد ملطخ وألوان داكنة حتى عند مشاهدة مقاطع فيديو.

إنها تضحية واضحة كان على (Lenovo) القيام بها للحفاظ على جهاز (Legion Y520) بسعر مقبول. لذا ربما يكون الحل الوحيد هو ربط شاشة خارجية عندما يكون ذلك ممكناً.

لــوحـة المفاتيــح والصــوت :

تمدك لوحة مفاتيح (Legion Y520) بشعور جيد عند الكتابة أو اللعب، حيث أن المفاتيح متجاوبة ومريحة، على الرغم من أنني يجب أن أشير إلى أن مفتاح (Shift) الأيسر هو بنصف حجم ماتعودنا عليه لذلك كثيراً ما وجدت نفسي وبشكل خاطئ أضغط على المفتاح الذي بجانبه بدلاً عنه عند اللعب، وتعمل مفاتيح الوظائف أيضاً بمثابة مفاتيح اختصار للتحكم ببرامج الميديا فضلاً عن التحكم بدرجة سطوع الشاشة، كما تتوفر درجتي سطوع للإضاءة الخلفية للوحة المفاتيح والتي يمكن تغييرها باستخدام مفتاح المسافة.

وهناك ميزة أحببتها وهي وجود زر تسجيل في الجزء السفلي الأيمن من لوحة المفاتيح والذي يبدأ بشكل فوري بتسجيل ما يظهر على الشاشة – وهو رائع لتسجيل تلك المباريات الحماسية التي تريد إعادة حضورها لاحقاً.

أما رقعة اللمس فهي قصة أخرى، رغم أن السطح سلس وحساس إلا أنه لايضغط للأسفل لذلك سيكون عليك استخدام الأزرار البلاستيكية الصلبة في الجزء السفلي بدلاً من ذلك. لكن الأمر المزعج للغاية هو أن رقعة اللمس نفسها ليست مربعة أو مستطيلة بل تأتي على شكل شبه منحرف غريب وذلك بسبب قطعتين بلاستيكيتين لا لزوم لهما تحيط بها. لا أفهم لماذا وافقوا في المقام الأول على هذا في التصميم؟ أنا أفهم بأن (Lenovo) ترغب بالحفاظ على استمرارية تصاميم اللاعبين الفريدة، ولكن من المزعج للغاية استخدام هذا الحاسب المحمول دون توصيله بحاسب محمول خارجي حتى من أجل المهام البسيطة.

أما الصوت في (Legion Y520) فهو يصدر عبر مكبري صوت يتجهان نحو الأمام موجودين قرب أسفل الشاشة على الرغم من أن معظم أجهزة الحواسيب المحمولة تتميز بمكبرات صوت تتجه نحو الأعلى أو أسوأ من ذلك لا زالت تملك مكبرات صوت تتموضع أسفل الجهاز أو بجانب لوحة المفاتيح، لكن مكبرات الصوت في (Legion Y520) تتجه نحوك مما يجعل الصوت مسموعاً وواضحاً بشكل أكبر.

وهناك تأثيرات الـ (Dolby) التي يمكنك تعديلها أكثر، ولكن يجدر القول أن أداء مكبرات الصوت يكون رتيباً قليلاً في بعض الأحيان. ومن الأفضل استخدام سماعات الرأس، ولكنك إن كنت تستخدم مكبرات الصوت فستلاحظ أنها قد تكون ذات صوت عال، لكنها تفتقر إلى الكثير من العمق والمدى.

أما من ناحية البرمجيات، فهو يحتوي على بعض التطبيقات التي تم تنصيبها لتشغيل إعدادت مختلفة في الحاسب المحمول، ولكن التطبيق يأخذ وقتاً طويلاً جداً لتحميل كل صفحة وهذا الشيء محبط للغاية في بعض الأحيان.

كما أن هناك عدد مزعج من الألعاب غير اللازمة المثبتة، مثل لعبة (Candy Crush) المزعجة لذا تأكد من تخلصك من تلك الأشياء بأسرع ما يمكن.

عمــر البطـاريــة :

هذا هو العامل الحاسم لأي حاسب محمول، وهو أكثر أهمية أيضاً بالنسبة للحاسب المحمول الخاص بالألعاب. عند استخدام الحاسب في يوم عادي من دون أية ألعاب على الإطلاق، استمر لمدة حوالي 3 ساعات و 15 دقيقة قبل أن يتطلب مني وضع القابس لشحنه.

لكن عندما لعبت (Overwatch) على إعدادات منخفضة بعدما كان الشحن كاملاَ، استمر الحاسب لأقل من ساعتين، وبالتالي فإن العبرة من هذا هي أن لاتترك منزلك دون الشـاحن الخاص بحاسبك المحمول.

كما يوجد وضع (شحن بطارية سريع) الذي يمكنك استخدامه للحصول على شحن كامل للطاقة مرة أخرى بسرعة، وهذا يعتبر إضافة مفيدة.

وعلى الرغم من كونه حاسب محمول خاص للألعاب فإن (Legion Y520) لا يتعرض إلى ارتفاع شديد في حرارته، وذلك لأنه يحتوي على وضع التبريد الأقصى (Extreme cooling) الذي يمكنك تشغيله فيزيد بشكل كبير من سرعة المروحة ومستوى الضجيج أيضاً، ولكن عندما يتم إيقاف تشغيل هذا الوضع يعود صوت الحاسب المحمول إلى الشكل الطبيعي، وإذا كنت تستخدم سماعات الرأس فلا داع للقلق، لكن حتى من دون سماعات الرأس فإن الصوت لا يسبب التشتيت كثيراً.

النتيـــجــة :

يعد (Lenovo Legion Y520) خطوة ذكية للشركة، وذلك في صنع حاسب محمول متين وبإمكانه تشغيل معظم الألعاب ويتوفر بسعر معقول. فمع توفره بسعر 3099 درهم فقط، يعتبر (Lenovo Legion Y520) بداية رائعة لشخص يريد أن يلعب الألعاب خارج المنزل ولكنه لايريد شراء حاسب مكلف للغاية أو كبير الحجم.

وفي حين أن (Legion Y520) يستطيع تشغيل معظم الألعاب بشكل لائق لكنه يخذلنا في شاشته العادية وعمر البطارية المتوسط جداً. ومع ذلك فإنه الحاسب المثالي للاعبين المبتدئين الذين يحتاجون إلى جهاز لتشغيل الألعاب من دون الاهتمام بجمالية شكله.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك رد